تواصل الكاتبة والقاصة زينب الخضيري رهانها الواثق على الّلغة والإفادة من بنيتها النحوية، لذلك فهي في ترحال دائم في بواطن الألفاظ الساكنة في المعاجم، تنشلها من لحظة الضياع وتظهرها - كما يصف الناقد صابر الحباشة - في لحظ تجلٍ ابداعي محض يخرجها من سياق استعمالات عتيقة إلى سياق حديث ممعن في الجوهرانية. وتأتي تجربتها اللافتة في إصدار كتابها "خاصرة الضوء" الذي ضم مجموعتها القصصية القصير جداً ليؤكد هذا الرهان. المجموعة جاءت مستثمرة للغة الشعرية عبر خرقها للغة المعيارية مستعيرة من امكانات الشعر وتجلياته وذلك رغبة منها في إشراك قارئها المتعامل مع نصوصها تعاملاً شعرياً يمنح قصصها غنائية متميزة يعلو فيها البوح والمناجاة ولا تتكئ على الحكاية وإنما ترتبط بكل حكي تأمّلي وفكري ذهني. ففي قصة بعنوان" سَوسَنَهٌ تَلعَن الريحْ" تقول: هي من عشاق الأسفار, وتقهرها الريح بالتلذذ بكسرها فتُصوب سوسنه أكواماً من اللعنات التي لا تنتهى حبالها, فتحس بشيء مريح يسري بداخلها كإبرة تسحب عصب الإحساس منها, هو تحدّ سافر للريح التي تخفي أجندتها كل ليلة عن أعين النجوم, ولغة تتعالى على الكون مخلفة وراءها شيئاً من حتى القًهر. ومن ينغمر في نصوص زينب القصصية في هذه المجموعة تجيد ببراعة استخدام الفجوة وهي ذلك المصطلح الذي وظّفه الناقد كمال أبو ديب في التأسيس لشعريّة ترفض استخدام الكلمات بأوضاعها القاموسية المتجمّدة لأنها -برأيه- لا تنتج الشعريّة بل ينتجها الخروج بالكلمات عن طبيعتها الراسخة إلى طبيعة جديدة، وهذا الخروج هو خلق لما يسمّى بالفجوة: أي مسافة التوتّر كما نلحظه بجلاء في قصتها " تَفسِيرُ الوَقت " حيث تقول: سلحفاة صغيرة في الخامسة والعشرين من عمرها, وفراشة هرمة في شهرها الثامن, وهناك في البعيد شجرة تعيش عشرات السنين ولا تزال شابة نضرة مخضرة, ورجل في السبعين واقف ينتظر الموت, وحياة تركض برشاقة عقارب الساعة فتصيبك الدهشة لخلوها من البركة, من يفسر لنا كيمائية الوقت بين هذه الكائنات. يحسب للدكتورة زينب الخضيري ولعلها بالتجريب والمغامرة وارتياد مناطق بكر في الكتابة فمن فن المقالة الى الخاطرة والنصوص المفتوحة إلى القصة القصيرة والشعرية تحديداً هاجسها في ذلك خلق هزّة تؤدي إلى التغيير في شعور القارئ، لذلك تعمد إلى تجاوز كل ما هو نمطي يقود إلى الاجترار والتكرار على اعتبار أن القصة القصيرة تعرض تجربة نفسية أو مجموعة من اللحظات في ذهن الانسان. وأصبحنا - وفقاً للناقد احمد المديني- أمام كتابة تترك كل شيء للبحث وإعادة تأسيس واقتربت اللغة القصصية من اللغة الشعرية ذات الإيحاءات مستخدمة تيار الوعي أو الشعور لرسم الشخصية واستبطانها من الداخل ووصف الموقف بدلاً من السرد التقليدي كما في قصتها الموسومة ب" مَمر" حيث تقول: ممر ضيق يأخذك إلى مكان أوسع ك الفضاء, وثمة أطياف تتحرك راقصة, وجو دخاني ثمل بأسرار من قلق, وفي ركن قصي هناك وجوه لها همهمات يعلوها الموات كمومياء, وبشر مقهورين, ونهاية حزينة لممر أُغلِق بالشمع الأحمر. بقي أن نشير إلى أن المجموعة نجحت كاتبتها في منح جسد نصوصها تكثيفاً حافظ على وحدتها وتماسكها مؤكدة وشاجة العلاقة بين التكثيف اللغوي وتكثيف الحدث والفكرة. أما فيما يخص تجربتها في النشر الإلكتروني فمعروف أنها بدأت بالتدوين الالكتروني في عام 2008م حيث أنشأت مدونة بعنوان (باندورا) وهي تعني ( المرأة التي منحت كل شيء ) وقد بلغ عدد الزوار للمدونة أكثر من 23000 زائر. وتقول زينب الخضيري مازالت لدي قناعة ان الكتاب الورقي له جماله واشواقه ورائحته الندية الا اننا لابد ان نتعامل بذكاء مع المتغيرات حولنا ونقتنع بالتعددية والتنوع, وانا مؤمنة بالتجربة التي تأخذك من قاع الجمود إلى فضاء الحركة والتجديد.