بعد اختفاء مسرح التلفزيون وندرة الحفلات التي كانت تقام في الأندية آنذاك، وتواري نجوم الأغنية في الرياض عن الأنظار، ظهر مجموعة من الشباب في بداية الثمانينيات الميلادية ليدشنوا مسرحاً عفوياً، كانت فكرة الفنان سعد النخيلان، هو أصغر تلك الفتية عُمْراً، الا انه كان مندفعاً لتقديم فنه وعطائه عبر المسرح الشبابي. سعد في تلك اللحظات كان متابعاً ومتأملاً لمسرح التلفزيون والحفلات النادرة التي كانت تقام وحتى في الأعراس كان يحضر الفنانون ويطربون حتى اقاصي ليلهم. هذه الفكرة ولدت مسرحاً صغيراً متنقلاً يغني فيه مع أخيه الماهر المعتزل عبدالرحمن النخيلان لينضم معهم سعد جمعة وبدر الحبيش، قبل ان يتبعهم مزعل فرحان ليكون هذا الخماسي مشهوراً ومطلوباً في أحياء الزواجات. نهضة الأغنية الشعبية ذات الألوان المختلفة افرزت منهم فنانون مشهوداً لهم حيث كانت شهرتهم تعدت المنطقة الجغرافية المحسوبة في أذهانهم. سعد جمعة يغني في حفلات نادي الهلال"قالوا علامك وغيرها"والنخيلان عبدالرحمن نجماً كبيراً مغيراً في طابع الأغنية الشعبية ومجدداً فيها ويحظى بسمو فني كبير لدى العامة يغني في حفلة نادي النصر"ياسعد لاتحاول وغيرها"، مزعل فرحان صاحب الشعبية الكبيرة والتي نافست وتفوقت حتى على توزيع ألبومات محمد عبده حينها، قال عنه قطب صاحب طباعة الألبومات حينها:" إن اكثر الفنانين طلباً وطباعة هو مزعل فرحان وتفوق على محمد عبده". بدر الحبيش الهادىء فنياً المتنوع في عطائه المهتم في تقديم الفن الشعبي بشكل مختلف وسعد صاحب الفكرة سعد هو ايضاً في نفس الهم. في البداية لم تكن هناك نسخ اصلية ولم يصدر قرار يحفظ حقوقهم، لذا كان التسجيل متواضعاً مع الفرق الموسيقية النادرة في مدينة الرياض، مؤسسات التوزيع وقتها وجدت فرصة في هذا الخماسي، وتلقفت ابداعهم "العفوي". وصلوا إلى مصر لتسجيل اعمالهم، ينجح مزعل ذو اللون "الحزين" وصاحب المقامات – الصبا والحجاز-والكلمات وإن كان معظمها للشاعر عبدالله الرشود، هناك سعد جمعة وبدر الحبيش والنخيلان المختلف فكرياً في الأغنية والعازف الماهر، ينجحون ويغتالون سوق الكاسيت باصواتهم وعزفهم على الآلات الموسيقية. في ذلك الحين كانت جمعية الثقافة والفنون، تقيم دورات تدريبية لمدة تسعة اشهر لدراسة المسيقى بشكل أكاديمي الا أن هؤلاء النجوم تفوقوا على تلك القدرات واجادوا. سعد جمعة يغني في حفل رسمي مع عباقرة الغناء في السعودية، منهم طلال مداح ومحمد عبده وطارق عبدالحكيم وسعد ابراهيم وغيرهم "حفل الأمانة – 1405ه" بالرياض، نالوا شهرة على مستوى الخليج، عبدالرحمن النخيلان يتحدث عنه الفنان الكبير عبادي الجوهر ويصفه بالفنان الأول. في بداية التسعينيات الميلادية من القرن الماضي بعض هذا الخماسي يتوارى عن الأنظار منهم من اعتزل بهدوء كالفنان سعد النخيلان قبل أن يعود مؤخراً، تبعه في منتصفها معتزلاً الفنان عبدالرحمن النخيلان بعد أن لمع وقدم نفسه كواحد من ألمع النجوم السعوديين، إذ يعتبر اول مطرب يقدم التتر في المسلسلات الخليجية ومقطوعات عزف على آلة العود ومجموعة اغان تعرض على التلفزيون، مزعل فرحان في محاولات أن يبقى على وضعه بعد تناثر القنوات الفضائية وتواري شركات الإنتاج، بينما سعد جمعة والذي غير النهج الفني واللون الموسيقي ليقدم" دم ولحم والزار وغيرها" وتشتهر هذه الأغاني ومدخول فني ويغني في لندن وباريس، الا ان مثل هذه الأغاني لم تواكب نهجه السابق ولم تكن ذات فائدة فنية لتبقيه في الساحة. هناك بدر الحبيش الأستاذ الا ان توجه شركات الإنتاج والقنوات الفضائية لم تعنه على تكملة رسالته الفنية في الأغنية الشعبية. مازالوا باقين على نفس نهجهم الأول لم يجدوا الا مهرجانات الدوحة تعيد وهجهم من جديد. أكثر من عشر سنوات قضاها هؤلاء الفتية لتنمية قدراتهم ورسالتهم الفنية نجوماً في الصف الأول الا ان نجمهم أفل وتراجع كثيراً، لم يجدوا مكاناً في شاشة التلفزيون وحتى القنوات الفضائية بعد انتشارها، وحتى شركات الإنتاج التي اعانوا على ظهورها وأضافوا لها "مالاً واسماً" أبعدتهم. إن لكل شيء نهاية.! سعد النخيلان .. مؤخراً مزعل فرحان بدر الحبيش عبدالرحمن النخيلان