كان لي صديقة، أفرغت على طفلتها دلالاً يفوق الحد، حتى إنني ما رأيت ابنتها الا وأتذكر بنات العيد بفساتينها وألعابها وحلوياتها، كانت الفتاة لا تزداد مع الايام الا وقاحة مع أمها، وصلفاً مع ابيها، واقتنعت مع مرور الوقت ان طلباتها أوامر، وكانت تظلم إخوتها من حولها وتنتصر عليهم بالبكاء والدموع، حتى أنتج الدلع قسوة في شخصيتها واعتدادا كاذبا برأيها، وتحقيرا منها في كلام من حولها، وقناعات خاطئة بحسن اختيارها، وبدأت تسلك مسلكَ مخالفة الغير لا عن قناعة، ولكن لاجل المخالفة وحسب، وتمضي الايام سراعا حتى تدخل فتاتنا الى المدرسة.. ومرحلة الانتقال الى المدرسة تكون مرحلة صادمة لبعض الشخصيات التي أفسدها الدلال حتى تصورت ان الحياة كلها ورد بلا شوك، وعسل بلا نحل، ولذلك انصدمت فتاتنا كثيرا بهذا المجتمع الذي كره شخصيتها وتسلطها وعبوس وجهها، لأنها لم تضطر قبل هذا اليوم لأن تجامل أو ترق او تتودد لأحد، ولم تجرب أن تتفاوض مع أحد لتتبادل معه شيئا من المنافع، ولم يحدث يوما أن جاملت او خجلت او سكتت عن عيب تراه، أو هفوة وقعت امامها، ولم تضطر يوما ان تخفض جناحها او تبتسم لمن تتعامل معه لتحصل على وده وصداقته! فهي إذن اصطدمت بأرض الواقع، وبالمجتمع الحقيقي خارج اسوار بيت الدلال والغنج، ولذلك أجبرتها الحياة ان تتأقلم مع الطالبات من حولها حتى تكسبهن، فلا ينفضضن عنها، ولكنها اضطرت اضطرارا ان تصطنع كل شيء، نعم اصطنعته ولكن في الظاهر، أما في داخل نفسها فهي غير مقتنعة بأن تتنازل عن اختياراتها او آرائها المعاكسة، وليست مقتنعة بهذا الانكسار والابتسام لاجل الحصول على الصداقات، ولم تتعود ان تخفض صوتها وتطلب ما تريد بلطف، وليست قادرة على السكوت عن التعليق واستهجان كل ما تراه، ولكنها في الاخير مضطرة للمصانعة والتظاهر فلقد ملت العزلة وابتعاد بقية الفتيات عنها، ولكنها كانت تعود كل يوم الى البيت باكية من ضغط تحملته، وسلوك تتعامل به ليست هي جزءا منه، فكانت تدفن رأسها في وسادتها باكية لانها رجعت الى المكان الذي ليست مضطرة فيه للمجاملة او إخفاء حقيقتها التي افسدها الدلال، حيث لا الخوف من فقدان شيء، ولا الرجاء للحصول على شيء .. أذكر هنا قول أبي الطيب : (والظلم من شيم النفوس...) فهو يقول إن النفس اذا لم ترجُ شيئا، ولم تخف من شيء فإنها تتجرأ على الظلم، ثم يقول : (... فإن تجد ذا عفة فلعله لا يظلم) والمعنى أن هذا المتعفف عن الظلم إنما ترك الظلم لعلة معينة، ابحث عنها وستجدها إما في خير يرجوه او في شر يتقيه.. وخيرٌ من قوله قولُ المولى عز وجل (قتل الانسان ما أكفره) مع قوله تعالى (كلا إن الانسان ليطغى أن رآه استغنى). أي انه عندما يرى نفسه مستغنياً عن من حوله لا يرجو ولا يخاف فإنه يظلم ويطغى ويفسد... إن الخوف والرجاء مقوّمان تربويان قد فطرالله الناس عليهما، فبهما يتفهمون معنى التعايش، وبهما يتعلمون كيفية التعاطي مع من حولهم تعاملاً وخلقاً، وهذان العنصران يفترض بهما أن يكونا للانسان كجناحيْ طائر ينخفض مرة، ويرتفع اخرى، وإلا فسيسقط الطائر في شباك الصياد.. وقد ربى الله عباده واستخلفهم في الارض بالرجاء والخوف، لأن الانسان ما لم يكافأ على عمله الحسن ويعاقب على عمله السيئ، فلن يكون له دافعٌ لعمل هذا، أو رادعٌ عن عمل ذاك، خصوصا وأن الانسان بطبعه ظلوم كفّار، فهل سنجيد فن التربية بطريقة الخوف والرجاء؟ وعلى دروب الخير نلتقي..