صدر للروائي السعودي إبراهيم محمد النملة رواية : الشيخ " عن دار الساقي ببيروت ، وكان لصدورها صدى جيد لدى المتلقي، حيث كتبت الرواية عن مرحلة زمنية ماضية ولكنها معاشة في وقتنا الحاضر، والروائي النملة تعمق في جميع الألوان الأدبية من قصة وشعر وخاطرة ورواية الأمر الذي إلى تطور قلمه بشكل مذهل في فترة زمنية قصيرة، لتتوالد إصدارته لتصل عشرة مؤلفات وكانت رواية "الشيخ " هي الأخيرة له، لكن يظل العامل المشترك بين كل أعمال "الحزن" و ضبابية المشهد السوداوي لخليفات قصصه و خواطره و هو يرسم المجتمع العربي. سنتذكر حتما روايته " عبث" التي كانت بوحا جميلا لرجل عاشق ، الشيء الذي لم نتعوده في الأدب العربي، فالرجل لا يبوح بمكنونات دواخله حين يُخان، ويكون في موقف ضعف، لكننا فوجئنا بالنملة يُخرج بكاء رجل طعنته امرأة ، و ندما و جراحا ذكورية كانت دوما مخبأة لدرجة أننا في الغالب نظن أن الرجال لا مشاعر لهم، و أن النساء هن الضحايا دوما لمخططات الرجال للإيقاع بهن. قلب النملة الموازين في "عبث" لنكتشف عبر نصه تغيرات المجتمع السعودي بعد أن دخلته تكنولوجيا التواصل و هو نص يختلف عن النصوص النسائية التي ركزت على الوجه السيئ للرجل، و النصوص الرجالية التي تستعرض الفحولة بأوجهها المختلفة. المرأة أيضا تغيرت، و بدأت "تخرمش" بطريقتها لتمزق عالم الرجال الذي ظل مستورا و "تابو" عندها. و قبل أن أتوقف عند رواية النملة الجديدة، أشير فقط إلى كتابه " أحبتني لأجل غيري" الذي يحيلنا على الفكرة نفسها كعنوان – أقصد فكرة عبث- لكن في متنه يتسع ليشمل كل أوجه الحياة، و هو الكتاب الذي يتوجه مباشرة للقارئ الحالي- قارئ " فايسبوك، و "تويتر"، بجمله البليغة و المختصرة و أيضا هو تجربة جميلة لأنها اصطادت القارئ قصير النفس و المستعجل و الذي لديه الوقت ليجالس كتابا يتجاوز المائتي صفحة، هو الغالب على مشهد التلقي في عالمنا العربي. تجربة العبارة الثرية بالحكمة والشعر و آن واحد، و المثخنة بتجارب الكاتب نفسه في الحياة. رواية " الشيخ" تخرج عن هذه الأطر كلها، فهي رواية تشبه أساطيرنا القديمة، حتى زمن الرواية نجهله، نعرف مثلا أن أشخاص الرواية يتحركون وفق أوقات الصلاة، و هذا يحيلنا مباشرة إلى الخلفية الدينية القوية لمحتوى الرواية لتحليل واقع اجتماعي يعاني منه العالم العربي كله على شساعته. و شيخ الرواية المقصود قد لن نميزه بين شيوخها المتعددين إلا حين نتوغل في المتن الروائي جيدا، لنكتشف الهرم الذي شيده الكاتب بثلاث شخصيات رئيسة تتحكم في مصير الفضاء المكاني الغاص بالناس. ذلك أن المكان هنا تجاوز الأبعاد العادية له ليصبح الشخصية الرابعة التي تخضع للتحولات و الانزلاق عبر منحدر سحيق ينتهي به إلى مصير متأزم و مأساوي. القرية الصغيرة الضائعة في الصحراء، يضربها القحط، و سكانها يستسلمون للقدر بشكل عجيب، و كأن القرية سجن مغلق لا يمكن الخروج منه لإحضار النجدة، إلى أن يأتيهم زائر مهنته الاستيلاء على أملاك الفقراء، فيرمي لهم "الطعم" كما يرمى عظم لكلاب جائعة، و ترك الأمور تتطور لصالحه. هذا القادم هو الشيخ سعيد ولد الشيخ عبدالمنعم، و هذه الإشارة إلى والده رمز قوي لحياة القرية المتعثرة دوما بعقبات الماضي و تكرره. يعجز الشيخ مرزوق و ابنه الذي تبناه بحكمته "صادق" أن ينتشل أهل القرية من الفخ، حتى أن صادقا يتعرض لخيانة أقرب صديق له "فاضل" فيتزوج خطيبته ياسمينة بعد مقتل والدها الشيخ مرزوق.. ما يجعله هو الآخر يحمل خيبته و يغادر. والرواية لا تنتهي عند هذا الحد، فقد بدأت بحكمة " إذا خفت فلا تقل...و إن قلت فلا تخف" و الشيخ مرزوق الذي خطط الشيخان سعيد و إمام المسجد صالح الوفاق لقتله، لا يموت تماما، فقد ترك أوراق الحقيقة لابنته ياسمينة التي ستسلمها بدورها لصادق، و من تلك الأوراق نفسها ستنبثق حكاية القرية كلها. شيء يشبه الواقع و يشبه الخيال، تقاطع مثير لأحداث حكاية نعيشها و لا نعيشها، و الكاتب نفسه يضعنا أمام هذه الحقيقة بمدخل للرواية الذي لم أره أبدا مجرد ملاحظة عابرة .