هناك ما يسمى بالذائقة، وهي تعني تذوق الشيء والتفاعل معه للتقارب وجدانيا نفسيا أو حسيا ماديا، وقبوله على هيئته والتعبير عن ذلك بمصداقية ( تغذية راجعة) وهذه الذائقة قد تكون ذوقاً كما للطعام وإحساساً كما للألوان ولأسلوب الحياة وللنص الأدبي بمقياس ثابت محدد يتصل باللغة وجمالياتها وبلاغتها، وهناك الذائقة المختصة بالرسم وفنونه والتصوير واختياراته، وهناك الكثير من مسارات وطرق تكوين الذائقة واتجاهاتها ولا نريد الخوض فيها لسعة الميدان وخشية الضياع في متاهاتها وهناك الذائقة الشعرية وهي ما يهمنا هنا، ولا تكون الذائقة صحيحة صادقة إلا بعد فهم وتفاعل، فالأجيال والبيئة الثقافية السابقة كان فيها شعراء لهم إنتاجهم المتميز والذي من خلاله ومن دعم الناقد له كون تواجدا في البيئة الاجتماعية وخاصة لدى المهتمين به، فتكونت ذائقة المتلقي بنفس الاتجاه والمكونات والأسلوب الذي أخذ به الشاعر ووجهه الناقد ودافع عنه فيما بعد كل الجمهور، حتى صار الجمهور يتمتع بذائقة شعرية تدفعه إلى أن ينصهر مع ما يلقى من شعر ، ويميز بين الجيد والرديء. والذائقة عند الشاعر تؤدي إلى العطاء المتميز والإبداع، ولا تكتمل المنظومة إلا بوجود ذائقة مقابلة متوافقة معها عند المتلقي وإلا صار الشاعر يقول قصائده في فراغ. حتى ولو كانت قصائده جيدة لأن غالب الشعراء لا يقولون شعرهم لأنفسهم بل لغيرهم. الذائقة السليمة وفق المعيار المتبع في وقته ذائقة لا تقبل المزايدة ولا يتنازل عنها أي فرد لا متلقي ولا شاعر، وقيمتها في ذاتها لا في ما يمكن دفعه من أجل تغييرها، لهذا يقول الشاعر قصائده وهو يعرف تماما أنها في وسط يعرف قدرها، ويتقبل التغذية الراجعة منه أعني رأي المتلقي ووجهة نظره ويقرأ الانطباعات عبر انفعالاته ليس من خلال التصفيق بل من خلال الرضا، ذلك الصوت الذي لا يخضع لمغريات التعديل والتبديل ولا ينساق وراء الأضواء أو ينطلق من فراغ الإحساس . الشاعر الحقيقي في كل زمن هو من يحترم قصيدته لأنها تنتمي لذاته ولإنتاجه لا لغيره، ولهذا فهي تعبر عن ذائقته هو التي يريد أن تصل كما هي غير مختطفة تعرض بعض الشعراء إلى مشتتات الذائقة وإلى تلوث الوسط الذي يتنفس فيه، في زمن لم يقتصر التلوث على الشعر وحده، بل شمل كل شيء حتى اللغة ومعانيها وقالب الأحاسيس وأعني مفردات وجمل وعبارات وتراكيب القصيدة التي من خلالها سوف يوصل إحساسه وشعوره. أصبحت بعض القصائد مدفوعة الثمن قبل أن تقال وقبل الإحساس بها، وتبع ذلك تغيير وجهة الجماهير لكي تصفق للقصيدة قبل أن تقال وقبل سماعها، وهذه كارثة حقيقية موجهة للذائقة قبل كل شيء . فالشاعر يسهم في قتل ذائقة الجمهور وكذا الجمهور يسهم في الغرور وخداع الشاعر من خلال التصفيق المزيف .إن انهيار الذائقة الشعرية يأتي من خلال شراء إحساس الشاعر بحيث يعطي ما لا يشعر به فعلا، ويأتي من خلال شراء تصفيق المتلقي لنص شعري هزيل، ويتولد من كل هذا شعر لا يتضمن محتوى جيدا و شاعر لا يقول الحقيقة. والسؤال هنا .. لماذا التصفيق وهو لا يعني الجودة خاصة عندما يكون الجمهور في ضيافة مهيأ لها لكي تباع القصائد بقيم عينية أو معنوية، ولماذا الابتسامات لنص شعري لم يصل إلى فهم المتلقي ؟ النهاية سوف يكلف إعادة تربية الذائقة فيما بعد جهدا أكبر مما نتوقع، فالمتلقي الذي يصفق لنص غير مفهوم بالنسبة له والشاعر الذي يلقي القصيدة من أجل دفع الثمن وقد تم شراؤه من قبل، والبيئة الثقافية التي تهيئ مثل ذلك كلها تعد عوامل تناسب الوسط التجاري الذي أهم معاييره كم تدفع على البيت. من شعر الأمس: يقول الشاعر سويلم العلي : ألا ياتل قلبي تل من تل اليدا كله تمادى يلقط المحار في غبات الأهوالي يتل السيب وامهل له ياليت السيب ما امهل له على ماقيل يبي المال وأرخص عمره الغالي تهياله بوصط القوع جرجور ضفى ظله يبي عنه المراغ ولا حصل له حيل يحتالي