تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التربية والتعليم»: ظاهرة غياب المعلمين والمعلمات في صدارة المشكلات التي تواجهنا
في ردها على تساؤلات اللجنة التعليمية بمجلس الشورى
نشر في الرياض يوم 22 - 11 - 2012

احتلت ظاهرة غياب المعلمين والمعلمات الصدارة في المشكلات التي تواجه مسؤولي التعليم في الميدان التربوي، كما تفشت ظاهرة التقارير الطبية والإجازات المرضية التي يؤمل عدد من مديري إدارات التعليم ومساعديهم من مجلس الشورى ووزارة الصحة والخدمة المدنية والتربية والتعليم دراسة هذه الظاهرة لحل مشكلة الإجازات المرضية.
وأشار مسؤولو التعليم في ردهم على تساؤلات اللجنة التعليمية بمجلس الشورى إلى مشكلة الغياب الجماعي في القرى والهجر حيث وصل الأمر إلى توقف الدراسة يوماً كاملاً في حال تعطل الباص الذي ينقل منسوبات مدرسة ما أو تخلفه فتتعطل المدرسة عن العمل في ذلك اليوم، وفي منطقة نجران كمثال قامت إدارة التعليم بإحصائية حول دوام المعلمات فكانت نسبة الغياب 30 % في بعض المدارس.
ويرى المسؤولون الذين استضافتهم اللجنة التعليمية أن من الحلول لهذه المشكلة توفير السكن للمعلمات في نفس المدرسة والمنطقة كما هو معمول به في مدينة الخرخير على سبيل المثال.
واشتكى عدد من مديري إدارات التعليم ومساعداتهم من تأخر مباشرة المعلمات الجديدات وذلك بعد شهر من بداية العام الدراسي مما يعني توقف المناهج خلال تلك الفترة ويقترحون أن تكون المباشرة في نهاية العام الدراسي ليكون لديهم وقت كاف للاستعداد للعام الدراسي القادم، كما أن من أبرز المعوقات الإجراءات المتبعة في تعيين المعلمين والمعلمات بعدم التحقق من توافر الجدارة المعرفية عند الملتحقين بهذه الوظيفة، ويرى ممثلو التربية في لقاء اللجنة التعليمة تطبيق اختبار الكفاية على المعلمين والمعلمات قبل وبعد التعيين.
الغياب الجماعي في القرى والهجر يوقف الدراسة والحل مقار سكن بنفس المدارس
ومن المشاكل التي تطرق لها مديرو إدارات التعليم أن مجموعة ممن كبو حسب تعبيرهم في مجال التربية والتعليم ليسوا صالحين لهذه المهنة، فيجب ألا يختار لمهنة التعليم إلا من كان صالحاً لها، وإذا أردنا تعليماً ناجحاً أعطني مديراً ناجحاً، والوزارة طالبت بأن يكون هناك ميزات لقيادات المدارس، فهناك عزوف واضح في عدم الموافقة على تولي إدارات المدارس، فيجب ألا يتولى مهمة التدريس إلا من هو صالح للتعليم، كما يجب أن تخصص ميزات للإدارة المدرسية فمن الأهمية بمكان ألا يدخل معلم ولا يبقى في سلك التعليم إلا وفق أعلى معايير.
وفيما يتعلق بالفاقد التعليمي تؤكد إجابات مديري إدارات التعليم أن قضية بعد المعلمات ونقلهن يترتب عليه مشكلة أكبر وهي الفاقد التعليمي فالمعلمون والمعلمات يصلون مثلاً بعد 3 ساعات فيصلون إلى مدارسهم متعبين وعند الساعة الحادية عشرة يستعدون للخروج مما يسبب خللاً في العملية التعليمية ويؤثر سلباً على الطلاب والطالبات، ويقترح لذلك التعاقد مع غير السعوديات أو إعادة شرط الإقامة أو توفير سكن وإجبار المعلمات على السكن فيه.
ويقترح المسؤولون في إدارات التعليم نقل المعلمات بنقل خاص يتوفر به جميع وسائل السلامة والراحة مع عدم خصم بدل النقل لتكون مفيدة تضمن استمرارهن.
واشتكى مديرو إدارات التعليم من الاعتداءات شبه اليومية المتكررة على عدد من مباني التعليم وقالوا ان هناك إشكالات في الحراسات الأمنية الحالية فلا يكاد يمر يوم إلا ويتم الاعتداء على مدرسة أو تكسر أبوابها وتنهب ممتلكاتها، ولا يستطيع مديرو التعليم توظيف أحد، ويطالبون من الشورى دعمه حتى تستطيع إدارات التعليم حماية الممتلكات ولو بالتعاقد مع مؤسسات أمنية متخصصة.
وأظهر مديرو التعليم للمجلس مشكلة قلة عدد مدرسي اللغة الإنجليزية مما أثر على الطلاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.