وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرحل في أرض الآخرين وأملكها (2)
نشر في الرياض يوم 06 - 09 - 2012

لازمت كثيراً من الرحالة فكرة تملّك الأرض التي يكتشفونها، وما لبث أن ترسخ تقليد استعماري فحواه أن الأرض التي يكتشفها أحد الرحالة تعود ملكيتها إلى بلاده. وبهذه الطريقة نسب كثير من المستعمرات إلى الامبراطوريات الغربية لأنها دفعت بمغامريها ورحالتها الى بسط نفوذها في أرض بعيدة عنها، وقد قام السرد بتمثيل تلك الحال الغربية، ف "روبنسون كروزو" في رواية "دانيال ديفو" ملك الجزيرة التي انتهى اليها في ضياعه بعد تحطم السفينة التي كان يبحر بها، وعدّها جزءا من المستعمرات البريطانية، فله حق التصرّف بها كما يشاء، وحينما عاد الى بلاده كانت مغامرته قد أثمرت عن الاستحواذ على جزيرة كاملة.
تلك الحال شائعة في المدونة الاستعمارية، وحدث أن وقع ذلك في شبه الجزيرة العربية في العقود الأولى من القرن العشرين، فالسباق بين "فيلبي" و"توماس" في الارتحال عبر الربع الخالي، وتعذر ذلك على الأول بسبب النزاعات القبلية في الجنوب أعطى الثاني فرصة السبق في عبور تلك الصحراء، مما منح لبريطانيا حق أن يكون المجال الجوي الخاص بها مباحا أمام طيرانها.
أردت بهذا أن أورد مثلا قريبا على السلوك الاستعماري الذي سرعان ما تأدى عنه عرف خاص بتملك أرض الآخرين، وهنالك أمثلة في سائر قارات العالم على ذلك، وسأقف على سلوك "فيلبي" الذي لم يحل وجوده شبه الدائم في البلاد دون أن يتصرف على أنه شبه مالك للأرض التي يرتحل فيها بادعاءات أنه مكتشفها. ولطالما صرّح بأن كثيرا من نفائس الآثار في شبه جزيرة العرب لم ينتبه أحد إليها قبل أن يصل إليها بنفسه؛ فالأشياء لا أهمية لها بذاتها إنما بملامسته لها. فمن ذلك أنه اعتبر نفسه مكتشفا لآثار "شبوة" التي كانت عاصمة الحميريين، وراح يخلع عليها الأسماء التي يريدها، فسمّى المعبد الديني ب "معبد عشتاروت". فهو القادر على تسمية الأشياء، والمؤهل لادراجها في سياق التاريخ، أما الأهالي فيدفعهم طمع بالمال فحسب. إن الأحجار التي جمعوها ليقايضوا بها الدراهم لا قيمة لها عنده إنما القيمة تقتصر على أحجاره هو. وقد طعن في أخلاقياتهم فيما احتفى بالأحجار التي يقيمون عليها، لأنها جزء من آثار تاريخية أراد أن يقرن نفسه بأهميتها.
ظهر "فيلبي" بهيئة المكتشف النزيه الذي يوفّر الأسباب كلّها لتحقيق كشف جغرافي أو بشري في شبه الجزيرة، لكنه كثيرا ما تعثر مستطردا في وصف أخلاق القبائل وسلوكها. وقد حكم على بعض الجماعات بأنها أقرب إلى الدهماء، وراح يختار أمثلة على ذلك مدللا على أحكامه، ومن ذلك جماعة تعذّر عليها الكلام فاستبدلته بالإشارات وسيلة للتفهم فيما بينها، وجماعة أخرى لا تقلّ غرابة عن الأولى إذ هي لا تقتل إلا الأقربين من القبيلة ولا تتعرض للأغراب، وتفسيره النفسي لهذه الجماعة التي لا تؤذي غير الأقارب والأنسباء والجيران "هي حالة من السادية المتقدمة جدا أو المازوخية في بقايا مرضى من جنس شديد الانحطاط". وجماعة أخرى عاجزة عن التفاهم فيما بين أفرادها بالحديث الهادئ فكان جدالُها صياحا وصراخا حادا لا يفهم منه شيء، ثم جماعة أخرى اشتهرت بالمساومة على ثمن ما تملك من الأغنام فكانت تبالغ في الأسعار محاولة استغلال الغرباء بطمع لا نظير له "إن هؤلاء القوم غير طيبي المنبت والأصل، وربما يكون من الخطأ الشنيع الحكم عليهم بأي من المعايير الانسانية. ولقد انطبعوا في ذاكرتي وحوشا كاسرة". وأخيرا حينما تمردت عليه جماعته من الأدلاء وأصحاب الإبل لأنه خالف الاتفاق معهم وراح يطلب تغيير مسار رحلته إلى مناطق لم يُتفق عليها في البدء وصفها بأنها مجموعة من "الذئاب التي آويناها بعناية وكانت مستعدة للانقضاض علينا. وهذا التمرد يجب أن يخمد أو يخفف من غلوائه بأي ثمن.
كان "فيلبي" يتشفّى بمواقف تذلل الآخرين له، فيفتح كيسه ويمنحهم بعض الهبات المالية الضئيلة كأنها مكرمات يفيض بها عليهم ناسيا الأعمال التي قاموا فيها، ويتلذّذ إذ يراهم يتدافعون لنيل أعطياته كأنه متفضّل عليهم بها. إن محو حقوقهم يماثل اختلاق حقوقه. وثنائية محو حقوق الآخرين واختلاق حقوق "فيلبي" عامت على معظم رحلاته في الصحراء العربية، وندر أن قام بمراجعة ذلك، فهو يريد إدراج أهل الصحراء وعلاقتهم في سياق مغامرة يجني منها الشهرة، فثمرة الارتحال لديه محكومة بالنشوة الشخصية أكثر من المعرفة الموضوعية. يتوارى الكرم العربي خلف هذه الصورة، فكأن "فيلبي" يرحل بين أقوام جائعين، وشرهين، وهي صفة طالما أشار إليها كل الرحّالة إلى درجة أن البدوي يصاب بالخذلان إن لم يكرم ضيفه بما يفوق إمكانياته. وحدث أن قام أحدهم بإطلاق النار على "فيلبي" نفسه "لأنه حاول مغادرة بيت الضيافة قبل الأيام الثلاثة المطلوبة".
ظل "فيلبي" موظفا استعماريا غير منقطع عن الأحلام الإمبراطورية يتقاضى راتبه منها حتى نهاية حياته، وانتهى الأمر بطرده من شبه الجزيرة العربية، ولكنه شغل بهاجس لعب دور رجل "القدر"، فانهمك بوضع نفسه في المقام الاستعماري ذاته الذي كان للورنس في الأردن، ومس بيل في العراق. وفي النهاية يريد كلٌّ منهم الادّعاء بأنه صانع ممالك مشرقية في ظل الحقبة الاستعمارية، وأظهرته رؤيته للعالم رجلا عارفا وسط جماعة جاهلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.