سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوار الشعري وقصة استدراج شاعر
عبد الله بن الدويرج شاعر القرن الثالث عشر الهجري
نشر في الرياض يوم 18 - 08 - 2012


البارحه شفت الغثى والتناكيد
وانهل دمع العين تن ومفاريد
من شد ماني من الهجر حنيت
حنت خلوجٍ تلتفت للمفاريد
بلوا بليت من الزمان بسواميح
واسقاه مر الغيض عقب التفاريح
غيضٍ يجرّح ثومة القلب تجريح
صبرٍ على ما قدر الله ومريد
وقتٍ تغير واستدارت سنينه
وفا ومثلي شايفٍ منه عينه
بير الهوى يا اهل الهوى دافنينه
ذهبن ارسومه واسملن المجاديد
بعض المساري يوم اميز مضره
وصدفات خيره ما تجي ربع شره
لو أنت تجني به مشاخص ودره
تقول ليت الله سعى له بتلديد
سيرت لا عادت علي التسايير
ما هي بعاده مير هذي مقادير
وانا وقلبي بين عذال ومشير
بس الروابع صادرات ٍ مواريد
ليلٍ سريته يمة الشوق لا عاد
ومجنبٍ عن يمة الواش من غاد
وايلاي انا والفال كني بميعاد
مالي منع عن دبرة الله ولا احيد
قل ول يا حظٍ قليل المحاصيل
يوم انتهيت بعابر السوق بالليل
ويلا تعارضني خبيث الازاويل
حرداً تحوبي كنها دارق الصيد
قالت وش أنت وقلت أنا يا المرضاه
قالت امقادي للمثل قلت انا اياه
قالت هلا باللي تجينا حكاياه
هيا معي مالك بهذا مقاعيد
أقفت أمامي تقل تلعب حويدا
وتقصر اخطاها تقل بالرجل قيدا
وانا وراها مشيتي بالرويدا
مابي يجي بيني وبينه مواعيد
أمشي وراها مشيتي بالتوني
ابي عساها تقطع الياس مني
ماب المره تشرف على مستكني
بالهرج أوريها كلاله وتصديد
يوم اتفقنا يم سوق المبيعه
في شوفها ضاقت علي الوسيعه
محنونية من خاربات الطبيعه
كالقوس والا مدبحات العراجيد
الله يخبر بها ويخرب وطنها
قامت تلفت بي وذليت منها
واعجلت في ممشاي ابا أهج عنها
وهي تفد بساقتي كن به قيد
وقفت وقالت يا ولد رد لي راس
قلت ايه وش مطلعك مع هجعة الناس
قالت عجوز وطلعتي ما بها باس
ما جيت ابا اكشف حوال الاجاويد
لكن ابا اودعك مني وداعه
انك تريض لين اهرجك ساعه
قلت ابرك الساعات سمعٍ وطاعه
وادري واعرف ان العجايز لهن كيد
وصلت وقالت يا فتى الجود يا ذا
هيا معي ناصل محلٍ ابهذا
بيت ٍ عن الدايج امصد وملاذا
ان كان شفك بالهنوف اتلع الجيد
قلت ايه انا مما تريدين جايز
وادراي واعرف بكيدكن ياالعجايز
الله جعلكن لأخو مره خزايز
ياما رميتن مسلمٍ بالمناقيد
قالت حشا ما جيت ادور الفضيحه
والعلم هذا يوم اقوله نصيحه
ان كان ودك بالهروج المليحه
هيا نوريك الطرب قلت ما اريد
واقفت وانا قفيت احسب ذنوبي
واقول لعل العرب ما دروبي
وانا نجي العرض مافي اخنوبي
لا شك اداري من هروج المقاريد
ظهرت من سوق الخطر وانطحتني
ما نيب اعرفه والعجوز اعرفتني
ولا دريت الا تجرن بمتني
تقول ريض قلت لا عدت من فيد
وقفت قلت لها الخبر وش تبيني
قالت معي لك سالفه يا جنيني
لاشك خل العلم بينك وبيني
هيا ترى بالسوق هذا رواصيد
قالت مشينا قلت نمشي الى وين
ماشوف لك عندي مطالب ولا دين
قالت تبلغ حامض العلم بعدين
الى وصلت البيت فانشد وانا افيد
شاورت روحي قلت ابا اروح معها
لو كان مالي لازمٍ في طمعها
لاشك ابا امحض خاطري وش سنعها
واصبر ولو تكلف علي التراديد
جينا المحل وقالت العرقليه
اهرج ترى الدنيا علينا فضيه
قلت ابشري وارضاك حقٍ عليه
مملوك والمملوك في خدمة السيد
قالت تفضل قلت يا هم لالي
يا ما بعيني لكن الكيس خالي
قالت نسلفك الجزا يا حلالي
واقطف من الغص الوريق العناقيد
ادخل ترى ما منه شكٍ وريبه
قلت أدخلي قالت ابد ويش ابي به
انا لكم بالباب مثل الرقيبه
وأثره تلفت بالشرك والمصاييد
قمت أتوخر باغٍ الانصرافه
واملق لها بين الرجا والمخافه
وهي تبطح لي بهرج ولطافه
واثره تبي مسكت شليلي بتجويد
فكيت روحي غصب واقفيت ناير
وامقدمٍ يمناي عن كل عاير
الموت هين والطمع بالستاير
شوفه ذحاح الموت وفراقها عيد
دخلت في بيتي تنافض عظامي
واصبحت ما مالحت لذة منامي
وأظن مثلي من هرب ما يلامي
عرض عدوك بالنكد صحصح البيد
من ذل سلم الى كرب له سلامه
كم واحدٍ يثني خلاف الجهامة
ولا عليه من المذلة ملامه
لا عاد ماله نوح مضهود ووحيد
هذا جرى بيني وبين ام حردوب
شيباً تحورج لي على غير ماجوب
والكل منا يعطي العلم مقلوب
ما انقص على اللي دبر الله ولا ازيد
وصلوا على من وضح الحق طه
ما هل وأهمل رايحٍ من سماها
او ما يجر الراعبي التصاويت
جاله على ورقات الاغصان تغريد
الشاعر:
عبدالله بن علي بن محمد بن دويرج ولد في أواخر القرن الثالث عشر الهجري ببلدة جفن بإقليم السرّ في نجد. انتقل إلى مدينة عنيزة وفيها عاش فقيراً كادحاً اشتهر في قصائده بالطرق الطويل (المعوسر) توفي رحمه الله عام 1365 ه.
دراسة النص:
يتميز بأنه نص حواري يعتمد على تبادل الحديث بين الشاعر وإمراة عجوز ويأخذ شكل(قلت ،قالت)ويعد الأسلوب الحواري الأنسب في التعبير عن الرؤى والمواقف المختلفة لطرفين مختلفين ولا يتقنه الا شاعر متمكن،وهو يمزج بين فن الشعر وفن القصة بل إنه عبارة عن قصة قصيرة في قالب شعري وتميل للواقعية والموضوعية،كما ان شاعرنا أعمد على فن المروبع ويلاحظ أن قافية الشطر الثالث من البيت الأول تختلف عن قافية الشطرين الأولين وتتفق مع قافية الشطر الثالث من البيت الأخير وأعتقد أن ذلك دلالة من الشاعر على أن القصيدة بدأت بهذا البيت وختمت بهذا البيت،وقد استهل الشاعر قصيدته بمقدمه تشويقية بسيطة ذكر أنه في الليلة الماضية رأى ما يكدره ويعد ذلك من الابتلاء وليس له إلا الصبر فقد اختلفت طبائع الناس مؤكداً أنه قد ترك حياة اللهو منذ زمن وأن الخروج ليلاً يخشى ضره في الغالب وإن كان في ذلك ذهب ودرر،فقد أراد زيارة حبيبته فذهب مبتعداً عن مظنة وجود الوشاة ليفاجأ أن إحدى العجائز من ذوات المكر والحيلة تقابله واصفاً مشيتها بمشي الصياد المقترب من الأرض حتى لا تشعر به الفريسة،فتبادره بالسؤال عن نفسه فيحاول ان يتلطف لها فلم تترك له فرصه لتؤكد أنها قد عرفته فهو الشاعر ذائع الصيت،لتدعوه للذهاب بصحبتها ولم يجد بد من مجاراتها متمهلاً في خطواته عسى أن تسنح له الفرصة فيخلص نفسه فقد ضاقت عليه الأرض بما رحبت عند مشاهدتها تنظر إليه نظرة الصياد للفريسة فداخله الخوف وأراد الهرب فلحقت به ونادته أن يقبل عليها فبادرها بالسؤال عن سبب خروجها ليلاً فردت بكل برود أنها كبيرة سن ولا بأس في ذلك وهي لم تخرج لتكشف عورة الناس الشرفاء(ترمي عليه)وتتمنى عليه أن ينتظر لتتحدث معه ثم دعته للذهاب لمكان بعيد عن المارة وأنه توجد هناك فتاة جميلة فأخبرها أنه قد تاب عن ذلك وأنه يدرك كيد العجائز اللائي هن حليفات للشيطان وقد أوقعن بالكثير وشوهن سمعتهم،لتنكر ذلك وإنما هي ناصحة له إن أراد الحديث ذات منطق عذب ليمتنع فتغادره وهو يؤنب نفسه خشية أن يكون شاهده أحد في هذا الحال وهو الشريف الحريص على سمعته،وعند خروجه من هذا الطريق لا ينتبه إلا وقد شدته هذه العجوز من أعلى كتفه وتأمره بالتوقف وعندما يسألها ماذا تريد منه تجيب بشكل لطيف: يا بني إن لي حديثا معك وهذا سر بيني وبينك واذهب معي فهناك من يرصدنا في الطريق، ثم يستنكر عليها ذلك فهي لا تطلبه شيئاً وليس لها عليه دين! لتؤكد أنها ستخبره فيما بعد،وقد تردد قليلا ثم قرر أن يصطحبها ليقف على حقيقتها.. ويستمر الحوار المشوق وعندما يصل للبيت يدرك أن هذه العجوز إنما تستدرجه للأمساك به والاستعانة بآخرين لإلباسه تهمة بقصد فضحه وتشويه سمعته ليتخلص من قبضتها ويهرول سريعاً نحو منزله مرتعد الفرائص بعد أن عاش ليلة ليلاء ويخبرنا مؤكداً حقيقة ما حصل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.