وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قارع الطبلة وصوت الشاعر
حكاية وأخواتها
نشر في الرياض يوم 17 - 05 - 2012

عبر اللون، وإضاءة أول النهار المعتمة، والخراب المحاصر، وصوت الموسيقى الحزين ينساب في واقع حرب عليه اللعنة، يخرج من ضفاف الجحيم ذلك الغلام الألماني "أوسكار" يقترب مغادرا غزارة النار، والدم المسفوح على الأرض، وذلك الدخان يصعد بطيئا من الجثث المحترقة، تاركا زمن البراءة، ليقرع طبلته!!
يخرج "أوسكار" من هذا الركام حاملا طبلته التى يقرعها فيتردد فى فضاء الحرب صدى مثل النحيب، في يوم يشبه مأتم العالم وخرابه!!
مالذى كان يدفع الفتى "أوسكار" في رواية "جونترجراس" "الطبلة الصفيح"، تلك الرواية التي كتبها "جراس" بعد الحرب العالمية الثانية، لتكون من أشهر الروايات الألمانية، وأكثرها دلالة، ومقاومة للحرب والخراب؟
ما هو دافع الفتى "أوسكار" لقرع الطبلة؟ هل هو الإنذار النهائي حيث ينعى الإنسان، ويكشف عن موقفه المزري تجاه أخيه الإنسان؟!
ويكشف عن زيف حضارته، وأطماعه، ووعيه الفاسد، واضطهاده للأقليات المهمشة في العالم؟!
كما نعرف كتبت الرواية في خمسينيات القرن العشرين.. يمضي الزمان في جريانه، وتنقضي سنواته، وتتبدل الأحوال، ليصبح من كان مقهورا قاهراً، ومن عاش في معسكرات الاعتقال، ينصب الآن معسكرات اعتقاله الفظة، غير الإنسانية!!
من معسكرات النازية البائسة، إلى إقامة معسكرات شبيهة في فلسطين.. نفس الأساليب، ونفس الوعي بالإنسان، ونفس شكل الجثث وهي تتضخم في المكان، والزمان.
يأتي الشاعر والروائي "جونتراجرس" بعد أن قرع الطبلة قديما ضد النازية، يأتي الآن ليطلق قصيدته "ما يجب أن يقال"، متوسلا بالشعر، مشرعا قصيدته في مواجهة ما يحدث في فلسطين، من تجاوزات وأفاعيل، ضد الإنسان والانسانية، صارخا في وجه المعتدين.
لماذا ألوذ بالصمت، وأخفي طويلا بين ضلوعي ما هو ساطع كعين الشمس حتى يصل.
لماذا أتكلم الآن فقط
أصابني الكبر.. ولم تتبقى في المحبرة إلا قطيرات أم لأن إسرائيل المسلحة نوويا خطر.
تفتح القصيدة الشجاعة عيوننا على عالم مسكوت عنه.. وترجف العالم حينما يتذكر مساوئه، العالم المتربص الذي يفتقد عدالته!
الشعر وحده يحيي الذاكرة
يشير ناحية الماضي، ويفض سره، وينبهنا إلى ما يجري في الحاضر، الشعر وحده هو من يتشبث بالحلم، ويسعى ناحية العدل، ويقترب من هؤلاء الذين عاشوا محنة الهولوكست، والذين أقاموا للآخرين محاريق على أرض أوطانهم المغتصبة!
تنبح الكثير من الأصوات، التى كشفت عن حقيقتها، داخل أسرائيل وخارجها، مؤرخين وصحفيين، والمغضوب عليهم، من فارقتهم العدالة، وقد أهالوا الاتهام على "جراس" وقصيدته، يفتشون في ماضيه، ويتهمونه بأبشع التهم، ويعلنوا أنه شخص غير مرغوب فيه داخل اسرائيل، وخارجها!
ما الذي يدفع تلك الأصوات للدفاع عن الباطل؟
العنصرية؟.. تقليد النازي القديم؟ الرغبة في الاعتداء لحماية الوطن المعتدى عليه؟
لقد اعترف "جراس" في كتابه" تقشير البصل" أنه خدم وهو صغير في صفوف كشافة النازي، وأراح ضميره، وامتلك شجاعة أن يقول.
"لماذا أقول الآن فقط إن إسرائيل القوة النووية تمثل خطرا على السلام العالمي الهش بالفعل؟ لأن هذا ما يجب أن يقال والذي قد يكون أوانه فات اذا قيل غدا".
يكتب الشاعر "خيرى منصور":
"جونترجراس" لم يعلق جرسا في عنق القط فقط، لأن ما قاله كان مسبوقا بكتابات من داخل إسرائيل ذاتها، ومنها ما كتبه ميشيل مزراحى وإسرائيل شحال وشولومو رايخ وآخرون! ليس معقولا أن تعاقب الكون كله، وإلى يوم القيامة بسبب ما لحق اليهود في مرحلة ما.. ثم ينتج المتأسرين يهودهم وينكلون بهم ويطالبون الكتاب في العالم بشهادة زور".
كأن صوت الشعر آخر الأمر، ينبه العالم؟!
"ميت أنت.. لست تقوى على البكاء، قل لي: كيف لك أن تبكيني؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.