الفنان طلال سلامة حدثت له خلال السنوات القليلة الماضية أشياء متناقضة جداً نجاح باهر بعد «راضيناك» ولكن نجمه خبا سريعاً بعد ذلك، في هذا الحوار يقول الكثير من الأفكار عن أسباب اضطراب مستواه الفني ويتحدث عن جديده الذي طرحه قبل مدة.. ٭ في الألبوم الأخير تطرقت إلى ألوان جديدة وابتعدت عن الألوان التي يتميز بها طلال سلامة ومنها الأعمال الفلكورية مثل المجسات وغيرها لماذا؟ - في الالبوم الأخير نحن عملنا عملية دمج ومزجنا التراث بالتوزيع الموسيقي الجديد وجعلنا منه ألوانا مختلفة من كل المناطق في المملكة العربية السعودية ولو لاحظت أن العمل الأخير كان فيه اكثر من موضوع ولون غنائي ولكن الالحان كما هي لم تتغير بل كان الجديد يدور في اطار التنفيذ الموسيقي فقط واقصد به التنفيذ الموسيقي الحديث والجديد الذي يتماشى مع جو العصر والوقت الذي نعيشه. ٭ من يستمع لطلال سلامة في البومه الجديد يلاحظ التغيير الواضح في الألوان الغنائية التي يقدمها في الفترة الحالية هل هو لمجاراة الوقت والعصر؟ - كما قلت لك ان التقنية فقط في التنفيذ الموسيقي هي التي تغيرت كما أن الآلات الموجودة حالياً في التنفيذ الموسيقي أغلبها غربية فيجب علينا أن نخوض هذه التجربة ونعمل اجواء حديثة، كما تلاحظ أن أغلب الالبومات والأعمال الغنائية في الفترة الحالية تسير بهذا الشكل وهذا النمط خصوصاً المقامات الموسيقية مثل الهاونر والتي هي قابلة للتغريب والكورد وهي موسيقى مشتركة بيننا وبين الغرب وإذا ما دخلنا في اطار تقديم أعمال ذات تقنية حديثة فاننا سنتلقي في هذه النقاط. ٭ الملحن ناصر الصالح اتهم أغلب الفنانين حالياً بانهم مبتعدون عن الاجواء الخليجية والألوان الموسيقية المرتبطة بحدودنا الخليجية والألوان الموسيقية الموجودة في السعودية ما رأيك؟ -بالعكس مواضيعنا هي مواضيعنا والحاننا هي الحاننا لم تتغير لكن الشيء الذي اختلف في كل هذه الأمور هو التوزيع الموسيقي فقط. ٭ الجمهور يبحث عن الأصوات الذهبية المتمثلة فيك وفي راشد الماجد وعبدالمجيد ويرغبون في الاستماع اليكم في الألوان الفلكورية ربما التي يجيدها كل فرد منكم لماذا هذا الابتعاد؟ - هناك ألوان شعبية سأقدمها في الفترة القادمة في جلسات موسيقية وتطرح بشكل رسمي وليست الموجودة في الاسواق السوداء لكن ربما يطول الاختيار في هذه الأعمال لأنك عندما تقدم مثل هذه الألوان فانت تقدم تاريخا عريقا وكبيرا ويجب أن يكون حاضرا بشكل جيد وتقني وحتى الآن لم اختر شكل الأغاني ولكنني درست المواضيع الخاصة وكمية الأغاني فقط ونوعيتها. ٭ لماذا انقطع التعاون مع الملحنين الكبار امثال محمد شفيق وسراج عمر وسامي احسان وطلال باغر وابتعدتم عنهم واصبح التعاون محصورا مع الملحنين والاسماء الجديدة في عالم الاغنية؟ انا من الممكن ان اتعاون مع من ذكرت وهؤلاءلهم تاريخ فني طويل ولكن حقيقة انا لا اهتم بالاسماءكاهتمامي بنوعية الأغاني المطروحة وأفكارها ومواضيعها يجب أن تكون مختلفة في كل شيء ولو لاحظت طوال مشواري الفني لا اعتمد على الاسماء الكبيرة بل اهتمامي ينصب في موضوع الأغنية هل سيلاقي القبول الجماهيري ام لا والاسماء التي ذكرت تعتبر تاريخا لنا ومرجعا فنيا. ٭ يعتبر الفنان طلال سلامة ممثلا جيدا في الفيديو كليب ومن اجرأ الفنانين؟ - أنا لا استطيع أن أقول انني ممثل لأنني لست كذلك ولكني اجسد ما يطلب مني المخرج وهذه أفكار ورؤية المخرج وليس لي دخل فيها إلا من ناحية التجسيد وأنا أحب أن أجسد أغنياتي وما قلته في مواضيع اغنياتي وأنا أحاول أن اقنع نفسي قبل الناس. ولكن حتى الآن أجد نفسي مقصرا في هذه الناحية ولم يعجبني أي شيء حتى الآن لكن الجمهور يختار ويرى ماهو مناسب. ٭ لم تكرر تجربة الغناء الدويتو بعد تعاونك مع أنغام.. الم تسع لتكرار مثل هذه التجربة؟ - يمكن ان اكرر التجربة مع انغام ومع غير انغام ليه لا وأنا احب اسماء كثيرة والأصوات النسائية هناك زخم كبير تعجبني اغانيهم بشكل كبير واحرص على متابعتهم مثل نوال الكويتية كصوت خليجي قادر على اطرابي واسعادي. ٭ هل من الممكن أن تخوض تجربة الغناء باللبناني في دويتو مع المطربة اليسا؟ - من المحتمل أن أغني لبناني ومع اليسا أيضاً وهي للامانة تمتلك حسا عاليا بالأغنية وهي مطربة مميزة جداً وإذا وجد العمل الذي يوظف صوتي مع صوتها سوف أغنيه عن اقتناع تام ولا تغفل أن اليسا لها اتجاه ولون آخر غير الاجواء الفنية التي أغنيها أنا. ٭ ربما لاحظت ظاهرة الأغاني العراقية والفيديو الخاصة بالبرتقالة وكل هذه الأمور جعلت أغلب الفنانين يخوضون تجربة الغناء بالعراقي.. هل أنت مع هذه الظاهرة؟ - أنا لا اهتم الابموضوع الأغنية وصدقني انني غير متابع للنشاط الفني في الساحة لانشغالي الدائم بالسفر والتحضيرلأعمالي والفن العراقي فن خالد وتراث موسيقى جميل ومن الأغاني التي تلامس الوجدان بأحاسيسها وإذا ما توفر عمل مناسب وموضوع جيد لم لا، ولكنني لست ممن يجارون الموضة لموضوع معين فقط.