الشريان عن بيت الياسمين للنشر والتوزيع، صدر للكاتبة الدكتورة شريفة محمد العبودي، روايتها الثانية بعنوان "الشريان" في اثنتي عشرة ومئة من القطع المتوسط، والتي تسرد خلالها حكاية عن سكة حديد الحجاز من خلال مزج بين أسلوب القص الذي يقوم على رواية الماضي من خلال أسلوب سردي يقوم على أدوات معاصرة في تقديم (المكان/سكة الحديد) و(الناس/ ) وذلك من خلال تقديم الحياة عبر حقبة من الزمن ترصد العبودي الكثير من مشاهد التحولات الاجتماعية. شغلت نفسي بمراقبة الطريق الذي لم يعد باقيا من شيء.. لم يعد يدل على وجوده في اغلب المواقع إلا ارتفاع طفيف في الأرض، كل القضبات الحديدية اختفت وكأنها لم تكن.. اين ذهبت؟! أذكر مرة في طفولتي البكرة وأنا وجدي في طريقنا إلى العنبرية عندما مررنا بدكان حداد يطرق حديدا ليصنع منه فأسا، أن جدي قال بمرارة: بعد ما تخربت السكة توفرت الفؤوس ورخص ثمنها! كان البدو يأتون إلى الأسواق في المدينة وغيرها، وعلى كل جمل قضيبين من قضبان حديد السكة ويبيعونها على الحدادين. لقد انتزع جميع حديد السكة، وما لم يتم تذويبه وتحويله إلى أدوات أخرى حمل بعيدا ليستخدم في بناء البيوت وإنشاء أسوار المزارع، وعلى طول الطريق المحاذي للسكة ليس بمستغرب رؤية قضبان سكة حديد الحجاز الأصلية وقد استعملها الناس كجزء من أسوار بعض مزراعهم الصغيرة. هكذا تمضي شريفة في رصد حكاية الشريان الحديدي، الذي تجاوز تكوينته الحديدية إلى أن يتفرع منه شرايين حية لكثير من الأحداث عبر التحولات الاجتماعية التي يرويها شخوص الرواية قبل ومع صحبة سكة الحديد التي لم تكن إلا جسرا عبرت من خلاله العبودي بشكل يجذب القارئ إلى الذهاب عبره للتعرف على سلك هذه السكة وما جاورها من أحداث تجاوزت بها العبودي سطوح ما بقي من آثار السكة، إلى تفاصيل عميقة استطاعت تلك القضبان أن تتركها، في حياة البدو الذين كانوا يفدون بقطع القضبان بدلا من جلب المواشي، وفي حياة المزارعين الذين نصبوا من القضبان أسواراً لمزارعهم، وكأنهم ينصبون تذكارا لمرحلة مضت، لنجد الكثير من رصد التحولات كما هو الحال عند صانع الفؤوس.. لتعيد بذلك القطار عبر هذه السكة في رحلة أخيرة مختلفة! الموروث والإرهاب صدر حديثا للدكتورة هدى بنت يوسف الصعب كتاب بعنوان (الموروث والإرهاب: تصحيح بعض المفاهيم إسلاميا) عن دار الأهالي للطباعة والنشر بدمشق، في إحدى وعشرين ومئتي صفحة من القطع الكبير، مشتملا على ثلاثة فصول ضم كل منها جملة من المباحث التي تناغمت في استقصاء ما طرقته الكاتبة في هذا السياق الفكري المعاصر، إلى جانب ما ضمنته إصدارها من ملاحق ذات صلة عميقة بالموضوع. وقد جاء هذا الكتاب من المنظور الذي تراها هدى والذي تؤكد من خلاله على أن مكافحة الفكر الضال المؤدي إلى الأعمال الإرهابية ليس مقتصرا على الدولة المتمثلة في وزاراتها و أجهزتها الأمنية فحسب.. ولكنه المسؤولية الاجتماعية التي تقع على كاهل الجميع، وبخاصة علماء الدين، والمفكرين، ووسائل الإعلام صحافة وإذاعة وتلفزيون.. وذلك من أجل التوعية واتخاذ التدابير في مكافحة العمل الإرهابي بشتى صوره. وتمضي الكاتبة في ثنايا كتابها إلى عرض تستقرئ خلاله بتر فروع الفكر الضال واستئصالها من جذورها، وذلك من خلال ما تعرضه في إصدارها من خلال تصحيح المفاهيم الإسلامية الموروثة المغلوطة، وخاصة التي تخص الجهاد في سيبل الله والولاء والبراء.. إلى جانب ما ضمته فصول الكتاب في هذا الجانب من حيث تصحيح مفاهيم مغلوطة عن الشهادة والشهيد، والمفاهيم الأخرى من تكفير وغيرها، إضافة إلى ما تطرقت إليه هدى في هذا السياق عن حقيقة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وقد استهلت الكاتب إصدارها بفصل أول مهدت فيه لمصطلحات الكتاب والتي جاءت بمثابة المصطلحات الإجرائية للدراسة التي بحثت فيها هدى، إلى جانب ما قدمته من مفاهيم تتبعت خلالها مفهوم الإرهاب في الشريعة الإسلامية، ومن ثم تعريف جامعة الدول العربية للإرهاب.. أما الفصل الثاني فقد اشتمل على خمسة عشر مبحثا، جاء منها المباحث التالية: مفهوم الجهاد في ثقافتنا الإسلامية الموروثة، مفهوم الجهاد في ثقافتنا الإسلامية المعاصرة، مفهوم الولاء والبراء في ثقافتنا الإسلامية الموروثة، مفهوم الولاء والبراء في ثقافتنا الإسلامية المعاصرة، مفهوم الشهادة والشهيد، مفهوم التكفير وعلاقته بأصحاب الفكر الضال.. أما الفصل الثالث فقد خصصته المؤلفة للتوصيات وخاتمة الكتاب ومراجعه.. وصولا إلى جملة من الملاحق التي ختمت بها د.هدى كتابها.