في ليبيا لم تحدث ثورة، بل ملحمة. وقصص تقارب الخيال، إن كانت حكايات شجاعة وتفان من أجل تحرر البشر من حكم الطاغية القذافي، أو مأساة من سقط ضحية لجبروت كتائبه. في ليبيا لم تكن هناك دولة ونظام، بل طاغية مهووس وطغمة حاكمة تعاونه، فتبطش وتقتل وتنهب. لذا سن الليبيون سنة القطيعة الكاملة مع العهد البائد - تلك السنة التي سار الثوار في سوريا على خطاها - ليس فقط بتصفية الطاغية وإنهاء نظام حكمه، بل برفض كل ما يرمز لمرحلة الطغيان. وذلك بالعودة إلى العلم الليبي والنشيد الوطني قبل "ثورة الفاتح من سبتمبر" أو انقلاب 1969م بطبيعة الحال. حالة الرفض الرمزي لم تشمل فقط العلم والنشيد الوطني، أو حتى إحراق الكتاب الأخضر والذي كان رمزا أساسيا من صور القذافي "الحاكم الفيلسوف كما صور نفسه ! " بل حتى بإزالة تمثال لجمال عبدالناصر قبل أيام، وكأنها نقمة على كل من دعم القذافي في لحظة ما، ولو حتى قبل أربعة عقود من الزمان ! في سوريا تمت تلك القطيعة الرمزية، فالهتافات لم تكن فقط ضد رأس النظام السوري بشار الأسد، بل امتدت لروح والده. حدثت تلك القطيعة الرمزية في سوريا، فالثوار عادوا لرفع علم الاستقلال كتعبير رمزي عمد بالدم على قطيعة كاملة مع نظام البعث وكل ما يمثل، وتم تحطيم تماثيل حافظ الأسد في المحافظات الثورية الثائرة، استكمالا لملحمة السوريين الخاصة، والتي لم تنته بعد. عودة إلى ليبيا، التي لم تخل من أبطال شجعان على مر تاريخها، من عمر المختار المناضل الشهيد ضد الاستعمار الإيطالي، إلى الشهيد الصادق حامد الشويهدي، والذي عارض حكم القذافي في الثمانينيات وتم إعدامه في محاكمة شعبية، ومنه إلى مقتحم كتيبة الفضيل في بنغازي، بوعزيزي ليبيا، وأب لطفلتين، الشهيد المهدي زيو، الذي حسم معركة تحرير بنغازي لصالح الثوار يوم التاسع عشر من فبراير. الصادق الشويهدي عاد إلى ليبيا بعد أن أتم دراسته في الولاياتالمتحدة، ليعلن عن "جبهة إنقاذ ليبيا" في منتصف الثمانينيات، ثم تم اعتقاله ومحاكمته في محاكمة شعبية، سطع بعدها نجم "الشناقة" هدى بن عامر التي أطلقت عبارتها الشهيرة " صفيهم بالدم يا قايد .. سير ولا تهتم .. ما نبوش كلام خواني .. نبو شنقا في الميدان" وتم نصب المشنقة للصادق الشويهدي، ولم يمت حتى جرت هدى بن عامر جسده، وتمت تصفيته في المستشفى لاحقا بوضع جورب مثقوب مليء بالرمل في فمه! قصة الشويهدي هي شاهد صغير ليس على ظلم القذافي وحسب. بل دلالة أسوقها هنا أن الليبيين لم يركنوا يوما لنظام القذافي، بل كانوا وباستمرار يعارضونه، وقاموا بانقلابات على مدى أربعة عقود فشلت كلها، حتى جاءت ثورة "ملحمة" السابع عشر من فبراير. لتغير هذا كله. أما المهدي زيو، فملحمة أخرى سطرتها ليبيا في سنة الثورات. بعد أيام من محاصرة الشباب الليبي لكتيبة الفضيل في بنغازي، كتيبة القمع وقلعة الموت، يجابهون الطغيان بصدورهم العارية، بالحجارة وقنابل الملتوف يواجهون كتيبة تضربهم بمضادات الطائرات والأسلحة الرشاشة ! لم يحتمل الأربعيني المهدي زيو مشاهدة يد الموت تسلب هؤلاء الشباب أرواحهم، فقرر التضحية بروحه، ليسطر ملحمته الخاصة. فودع زوجته وابنتيه، واقتحم بسيارته مدخل الكتيبة وقام بتفجيرها، فكانت نهاية طغيان القذافي وحكمه. إنها أعذب صورة لمعاني نشيد الاستقلال / الانتصار الليبي: " يا ابن ليبيا يا ابن آساد الشرى / إننا للمجد والمجد لنا / مذ سرونا حمد القوم السرى / بارك الله لنا انتصارنا / فابتغوا العلياء شأوا في الورى / واستعدوا للوغى أشبالنا / للغلاب يا شباب إنما الدنيا كفاح للوطن". لكن ليبيا ليست بنغازي. ليبيا ليست أجدابيا أو مصراتة أو طرابلس الغرب. تلك الأسماء التي أصبحنا نرددها كجزء من أوطاننا وتاريخنا وجغرافيتنا والمستقبل، عربا من الشرق والغرب. محاولة تصوير مأساة ليبيا على أنها مأساة مدن، مأساة مصراتة، أو أجدابيا أو بني الوليد أو بنغازي أو سرت فعل لا يخدم ليبيا، التي انتهت من المرحلة الأسهل، إزالة الطاغية، وبدأت المرحلة الأصعب، والتحدي الحقيقي، بناء وطن واحد للجميع. تصوير أجدابيا على أنها الوحيدة التي قاتلت القذافي، أو مصراتة ستالينغراد العصر – كما في مقالة مؤثرة لعبدالرحمن شلقم - أو بنغازي كانطلاقه للثورة، بقدر ما يفهم كفعل أدبي، يحاول التغزل بالملاحم وتخليدها بشاعرية. بقدر ما له عواقبه إعلاميا، وحينما ينطق به السياسيون، ويرسخ عبر برامج وثائقية. تصوير المأساة على أنها خاصة بمدن وليست عامة لكل التراب الليبي لن يخدم انتصار ليبيا الحقيقي. الذي لن يكون إلا ببناء نظام ديمقراطي يضمن تداول السلطة، ويضمن حريات الناس العامة والخاصة، وإقامة العدالة، دون هذه القيم، فكأن كل هذه التضحيات العظمى كأن لم تكن، إنما تقع ليبيا فريسة للتطرف أو الإرهاب، أو التفكك والانقسام. لا يمكن استبدال كتائب الساعدي وخميس والمعتصم القذافي بثوار مصراتة وأجدابيا وبنغازي وبني الوليد وبني جواد، بهذه التسميات، وبهذا الانقسام. بل يجب أن يكون البديل ما يردده الليبيون في نشيدهم الوطني: يا بلادي أنتِ ميراث الجدود / لا رعى الله يدا تمتد لك / فاسلمي إنا على الدهر جنود / لا نبالي إن سلمت من هلك / وخذي منا وثيقات العهود / إننا يا ليبيا لن نخذلك / لن نعود للقيود / قد تحررنا وحررنا الوطن. كل ليبيا قاومت، وكلها قاتلت، وكلها عانت ودمرت، دمرت مرتين، دمرت بطغيان القذافي لأربعة عقود، ودمرت وهي تحاول إزالة هذه العفن الذي تغلغل في أرجائها لأربعة عقود. فكانت عملية مرهقة، لم تنته بعد.