منطقة دماج في محافظة صعدة اليمنية معقل الزيدية أنشئ فيها (دار الحديث) أكبر مركز علمي ديني تابع للسلفيين في اليمن منذ ثمانينيات القرن الماضي على يد (الشيخ مقبل الوادعي) الذي خلفه في رئاسة المركز (الشيخ يحيى الحجوري) ويدرس فيه حوالي (7000) طالب من مختلف بلدان العالم، هذه المنطقة تحولت اليوم إلى عنوان وساحة لحرب مذهبية بين السلفية والحوثية وكل طرف يحشد ويجيش أنصاره وقواه ويُعدها لمقاتلة الآخر مستخدمين في ذلك الفتوى وخطاباً دينياً تحريضياً تكفيرياً انخرط فيه بشكل غير مسبوق عدد من علماء الدين المرموقين والدعاة والخطباء، كل منهم يدعو أنصاره في الداخل والخارج إلى نصرته والجهاد في صفه تحت شعار (حقن الدماء) وتحولت منابر المساجد ووسائل الإعلام ومراكز التعليم التابعة لكل طرف إلى أبواق تدعو للفتنة وتروج لها وتبررها على حساب الدور الحقيقي والواجبات الدينية والوطنية لهذه المنابر ورسالتها في إخماد جذوات الفتن والصراعات المذهبية وترشيد الخطاب الديني وإشاعة قيم الحوار والتسامح والتقريب بين المذاهب، ونبذ العنف. لقد تخلى العلماء عن واجباتهم ورسالتهم الدينية والوطنية، وكان حرياً بهم أن يسخروا علمهم وطاقتهم وجهودهم لعمل الخير وإصلاح ذات البين عوضاً عن التمترسات المذهبية وعقد المؤتمرات وإصدار الفتاوى التكفيرية وإطلاق دعوات الجهاد وحشد الأنصار وتسليح المليشيات واستعطاف الخارج واستجلابه للتدخل المباشر وتصفية الحسابات على الساحة الوطنية.. وللأمانة التاريخية نقول إن ما أقدم عليه العلماء في الجانبين لا يحل القضية في منطقة دماج ولا يجلب لأي طرف -مايعتقده- (النصر والمجد والخلود في الجنة)، بقدر ماهي وسائل تصعيد للخلافات والصراعات والاقتتال الداخلي تعبر عن نزعات عدوانية وإقصائية متطرفة وتؤكد وجود قصور واضح في دور العلماء، وتخليهم عن واجبهم الشرعي في مثل هذه الحالات وعجزهم عن إدارة واحتواء مثل هكذا خلافات وأزمات مذهبية برؤية دينية وسطية متسامحة واعية ومستبصرة بالأخطار المترتبة عنها.. إن تعامل علماء الدين (السلفيين والحوثيين) مع هذه القضية من منظور المصالح والحسابات السياسية -مثل ماهو الحال اليوم- من شأنه أن يقود إلى تعميق الشرخ الوطني والعقيدي وإنتاج المزيد من الإشكالات والتعقيدات وتوسيع دائرة الصراعات والحروب ومخاطرها المستفحلة على وطننا وهويتنا وعقيدتنا الدينية. الواجب الديني يحتم على العلماء والدعاة والخطباء ألا يتسرعوا في صب وقود الاحتراق والاحتراب الداخلي على نار الفتنة المتأججة في منطقة دماج، وألا يشخصوا بأبصارهم إلى خارج حدود الوطن ليجعلوا من هذه الدولة أو تلك وصية وحامية للدين أو المذهب، فليس من حق أحد من خارج الدائرة الوطنية أن يستغل الدين ليجعل من نفسه مدافعاً عن هذا المذهب أو ذاك وحامياً لمن ينتمي إليه، كما لا يجوز لنا نحن اليمانيين بأي حال من الأحوال مهما كانت خلافاتنا المذهبية معقدة وعويصة أن نتعاطى معها من منظور الوصاية الخارجية، بل علينا أن نتحلى بالحكمة والصبر وضبط النفس والدخول في حوار جدي مع بعضنا البعض ونتجاوب مع الحقوق والمطالب المشروعة للأطراف المختلفة.. إن الواجب يحتم على الجميع التعامل مع الخلافات المذهبية أياً كانت أسبابها ودوافعها كوقائع حياتية وإفرازات وطنية سلبية لا يمكن الهروب من استحقاقاتها؛ وأن يعمل الجميع على إخمادها في مهدها، والكف عن الانسياق الأعمى خلف التوجيهات التي تأتيهم من بعد أو من الأطر الحزبية، واستخدام المنابر الدينية في الترويج لدعوات وقناعات وسلوكيات متطرفة تؤجج نار الفتن والحروب الطائفية.. المؤمل من علمائنا أن يدركوا جيداً مخاطر الانسياق باتجاه الاصطفاف المذهبي الطائفي الذي ظهر إلى الوجود بعد الثورة الخمينية في إيران وتجذر واتسع أثره إبان الغزو والاحتلال الأمريكي للعراق والمقاومة اللبنانية للعدو الصهيوني وتجسد على أرض الواقع كواحدة من مظاهر الصراع الفكري الإيديولوجي والتنافس الإقليمي، وتحرص بعض الأطراف والتيارات الداخلية على تكثيفه وتعميق جذوره وإشاعته في وسطنا الاجتماعي باستخدام الأموال والشعارات المذهبية والتضليل الإعلامي الخارجي، وفق سياق منهجي تصعيدي خطير لا يمكن التنبؤ بكوارثه المباشرة على اليمن وداخل مجتمعات عربية وإسلامية زاخرة بتعددها المذهبي والطائفي.