أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللواء الغامدي: نحاصر «عصابات» السرقة والاحتيال بأساليب أمنية متطورة
شرطة جدة تنفي وجود مواقع معينة كمرتع للجريمة والمجرمين
نشر في الرياض يوم 10 - 01 - 2012

جغرافية محافظة «جدة» واسعة، ومتنوعة البيئات، ومتعددة التراكيب السكانية، وتتفاوت أحياؤها ومناطقها من الناحية الاجتماعية، ومستوى المعيشة، إلى جانب تعدد جنسيات السكان وأنشطتهم وسلوكياتهم، وغير ذلك من مظاهر التفاوت والتنوع الاجتماعي الذي تتسم به حياة المدن الكبيرة.. لكن ما يميز «جدة» منذ عقود طويلة هو أن معظم الجنسيات مقيمة بها؛ مما انعكس على الجانب الأمني بها، وتحديداً في أنواع الجرائم المنتشرة ومجالات تصنيفها، وفي المقابل له أثره على طبيعة الدور والجهد والأداء الذي تقوم به الجهات الأمنية بها.. ومن أبرزها «الشرطة».
«الرياض» التقت «اللواء محمد الغامدي» -مدير شرطة محافظة جدة- للحديث عن أهم ما يتصل بالجريمة، وأنواعها، وتعامل «الشرطة» معها، وكيفية مكافحتها، وفيما يلي نص الحوار:
مواقع الجريمة!
* ما مدى صحة ما يقال عن تركّز الجريمة في أحياء معينة بجدة؟
- لا يوجد أحياء بعينها يمكن وصفها بأنها أحياء جريمة، وما يذكره البعض من تركز الجريمة في أحياء معينة بجدة أو ارتكابها من قبل ذوي جنسية معينة، فكلامه غير دقيق من الناحية العلمية، ومن خلال واقع رصد الجرائم، لكن الثابت هو أن الجريمة لا تعرف حياً بعينه، ولا تعرف عمراً محدداً، أو جنسية، بل هي مرتبطة بمجرم، وضحية، وجرم، ودوافع.
فقد يوجد بعض ضعفاء النفوس من المجرمين بحي ما من الأحياء، وينفذون جريمة بحي آخر يتواجد فيه ضحاياهم، وقد توجد جريمة معينة ما متكررة في نطاق جغرافي معين، ولا توجد إلاّ بقدر بسيط أو منعدم في مكان آخر.
عوامل مؤثرة
* ما العوامل التي تؤثر في السلوك الإجرامي؟
- بيئة التربية الأسرية والبيئة الاجتماعية، وما يتصل بهما من ظروف، وما يطبع به كل ذلك السلوك الإنساني من طبائع وصفات وميول وأنماط شخصية واتجاهات هي أهم العوامل المؤثرة بوضوح في صناعة السلوك الإجرامي، والبيئة التي ينشأ بها الفرد خاصة في المراحل المبكرة من عمره، تعد مؤثرة بدرجة كبيرة في سلوكه، فهناك من الأحداث الذين نشأوا في بيئة مزعزعة دون متابعة للوالدين، وارتكبوا حوادث يندى لها الجبين، سواء بشكل منفرد أو منظم، وبيئة بعض الأشخاص الذين نشأوا في غير وطننا وأعني هنا دولاً أخرى صنعت منهم مجرمين هناك، وجاءونا مطبوعين بذلك الطبع، فيمارسون السلوك الإجرامي هنا، وإن كانت المعطيات والطرق مختلفة هنا.
إنشاء قسم للجرائم الالكترونية لمواجهة التعدي على حقوق الغير
أساليب إجرامية
* معروف أن الأساليب الإجرامية تتطور باستمرار، إلى أي مدى تواكبون ذلك التطور؟
- نعم، الأساليب الإجرامية تتطور، كما أن الخبرات والمعارف الإيجابية تنتقل من مكان لآخر بسرعة في عالم اليوم فإن الخبرات السلبية كذلك، كما أن الأساليب الإجرامية تبعا لذلك تشهد تطوراً متسارعاً مصحوباً بتعقيد يوائم السلوك الإجرامي وممارسته، ولذا فإن أهم التحديات التي تواجهنا هي تطوير أساليب الوقاية والحماية.
وسائل اتقاء
* ما أهم الجهود والإجراءات المتبعة من قبلكم في مكافحة الجريمة والحد منها؟
- من أهم ما نحرص عليه من أساليب مكافحة الجريمة «أساليب الوقاية منها»، وجهودنا في هذا تتركز على دراسات مستمرة، وعلى تخطيط علمي؛ يمكننا من استباق الجريمة ومنعها قبل وقوعها، ونحن في هذا المجال نعمل وفق خطط مكافحة مهنية عالية سُخّر لها عديد من رجال الأمن، ممن تدربوا وتم تأهيلهم على أفضل الخبرات والمعلومات في مجالات اتقاء الجريمة ومكافحتها والتعامل معها إن حدثت، إضافة إلى الحرص على التدريب المستمر أثناء العمل، والإمكانات المادية الهائلة.ومن الأساليب التي نتبعها ونستخدمها في اتقاء الجريمة وتفادي حدوثها، وفي التعامل معها في الوقت نفسه، هي الدوريات السرية متمثلة في شعبة البحث الجنائي، وأيضاً الدوريات الظاهرة من دوريات الأمن المنتشرة في جميع مربعات المحافظة، على مدار الساعة؛ للحفاظ على الأمن واستتبابه.
معدلات منخفضة
* ماذا عن مؤشرات ودلالات إحصاءات الجرائم بحسب نوعها وتصنيفها في مدينة جدة؟
- معدلات الجريمة ولله الحمد في انخفاض، وها نحن في السنة الثالثة على التوالي نحقق بتوفيق من الله انخفاضاً واضحاً وملموساً لمعدل الجريمة بكافة أنواعها، وخاصة ما يتعلق بالسرقات والاعتداء على الأموال، والانخفاض الذي سجل لهذا العام ملحوظ وواضح والحمد لله.
عصابات منظمة
* هل صحيح أن تطور أساليب الجريمة تمثل تحدياً لكم؟ وماهي وسائلكم في التعامل معها؟
- نعم نحن نعاني من الجريمة بكافة صورها التي أخذت تنتشر مؤخراً وفق تشكيلات عصابية للنصب والاحتيال والسرقة، أو النشل أو سرقة السيارات، وهي بتوفيق الله عز وجل تحت السيطرة، وكما ذكرت نحن نتطور بتطور معطيات الجرائم بل نسبقها وقاية، ومكافحة.
جرائم إلكترونية
*من الجرائم التي تتعاملون معها الجرائم الالكترونية، ما جهودكم في هذا الجانب؟
- أيضا الجرائم الالكترونية هي محل المتابعة الحثيثة، حيث تم إنشاء قسم للجرائم الالكترونية بشعبة التحريات والبحث الجنائي لمكافحة الاعتداءات الالكترونية والاختراقات، وأيضاً التعدي على حقوق الغير، سواء من خلال العمليات الالكترونية كالبريد الالكتروني وغيره، أو من خلال التعديات والأساليب المحظورة والمعاقب عليها والتي تتخذ طابع الاعتداء على الغير وعلى حقوقهم، وكذلك المخالفات التي ترتكب الكترونياً، وذلك يأتي ضمن منظومة أمنية معلوماتية، ونحن في هذا الشأن المهم ننسق مع جهات الاختصاص، بحكم الاختصاص والمرجعية للوصول، وهناك نتائج مبهرة ولله الحمد في هذا الجانب.
شرطة جدة تطيح بعصابة سرقة سيارات وعدد من المخالفين
مواجهة التحديات
* ما هي المجالات التي يتم التركيز فيها على التطوير، وتحديداًً على المدى الزمني القصير؟
- التطوير مستمر في كافة قطاعات «وزارة الداخلية» وفي «الأمن العام» وفي شرطة جدة تحديداً قائم على قدم وساق ولا تتوقف عجلته، سواءً من حيث الكوادر البشرية وأساليب العمل والتعامل مع المعطيات الأمنية، أو من حيث الامكانات المادية اللازمة لذلك، مثل توفير أحدث التقنيات والتجهيزات المتطورة التي من شأنها مواءمة الواقع الأمني، والوفاء بمتطلباته، ومواجهة تحدياته والتعامل معها.
بقاء المقيم
* يقال إن بقاء الأجانب ممن يرتكبون جرائم بعد انتهاء محكومياتهم، أنهم من أهم أسباب استمرار الجرائم؟
- نحن كشرطة يقتصر عملنا في تقديم الشخص المذنب للعدالة؛ لمحاكمته وتنفيذ محكوميته، وبالنسبة للأجانب بعد انقضاء المحكومية؛ فإن جهات الاختصاص ومنها السجون والجوازات معنية بإنفاذ ما يتقرر عليه من واقع الحكم سواء بالترحيل أو الإبعاد، ولا توجد لدينا مشاكل في هذا الجانب والحمد لله.
* كلمة أخيرة.
- أمانتنا ورسالتنا تتلخص في حفظ أمن الوطن والاضطلاع بدورنا في ذلك بتوفير الأمن والاطمئنان والرخاء للمواطن والمقيم على ثرى بلادنا الحبيبة، تلك مسؤوليتنا أمام الله وأمام ولاة الأمر -حفظهم الله- ونحو مواطني وطننا العزيز والمقيمين على ثراه الطيب، وأملنا أن نقوم بهذه الأمانة وننهض بأعبائها ومسؤولياتها، وأن نحقق رسالتنا العظيمة ذات الالتزامات الجسيمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.