أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د.الأحمري: «المسجد والمدرسة» يستطيعان ترسيخ «المبادئ الأمنية» التي تقود الناشئة إلى فهم أدوارهم
(القيم الاسلامية) في مؤسسات المجتمع هي التي تكافح الجريمة!!
نشر في الرياض يوم 16 - 04 - 2009

لكي يحقق المواطن الدور الأمني فإنه يحتاج إلى أن تُغرس فيه مبادئ مكافحة الجريمة، وكيفية الوقاية منها منذ صغره، وتعلُّم تلك المبادئ لا يقتصر على المدرسة وحدها، مع أن المدرسة لم تقم بدورها بعد، وإنما يشترك معها البيت والمسجد، ليستطيع المواطن أن يطبق ما تعلمه كمبادرة منه وليس تكليفا، وسيصبح وقتها العين الأخرى الساهرة على أمن واستقرار مجتمعه.
(الرياض)تتناول في هذا التحقيق كيفية غرس مبادئ مكافحة الجريمة في نفوس المواطنين، وما هي هذه المبادئ؟وهل أدى البيت والمدرسة والمسجد دورها في غرسها؟وكيف سيستفيد رجال الأمن من اشتراك المواطن معهم؟وما هو الدور الأمني المطلوب تنفيذه من المواطن البسيط؟.
(الأسرة والمدرسة) بوابة تنمية الحس الأمني
بداية تحدث الدكتور أحمد النشوان الأستاذ المشارك في قسم التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن أهمية التنشئة الأمنية للمواطن في أسرته ومدرسته، يقول: التنشئة الأسرية لدى الفرد هي البوابة الأولى في تشكيل شخصيته وتحديد اتجاهاته الفكرية وتنمية معتقداته، وإذا كانت هذه التنشئة شاملة تغذية وتنمية الحس الأمني لديه، فإن ذلك سينعكس إيجابا على حياته بصفة عامة، وتتضح الحاجة إلى التربية الأمنية من خلال كون التربية والأمن يشكلان حاجات فطرية أساسية للإنسان، لأن الإنسان مدني بطبعه، وهو بحاجة إلى الأصدقاء والعلاقات الاجتماعية، ولا يمكن أن تتم هذه المدنية، ولا أن تستقيم وتنتج إلا في ظلال التربية والأمن معا، - ومن هنا- فالأمن حاجة أساسية للأفراد، كما هو ضرورة من ضرورات بناء المجتمع، ومرتكز أساسي من مرتكزات تشييد الحضارة، فلا أمن بلا استقرار، ولا حضارة بلا أمن، ولا يتحقق الأمن إلا في الحالة التي يكون فيها العقل الفردي والحس الجماعي معا خاليين من أي شعور يهدد السلامة والاستقرار.
وأضاف: للمدرسة دور أساسي في تعزيز وتعميق الحس الأمني.
دور المواطن الأمني «مهمَّش» في مؤسساتنا
كما تحدث الدكتور عبدالله الأحمري أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قائلا: للمواطن أهمية كبرى ودور لا يمكن تجاهله في العملية الأمنية، ولكن إذا تفحصنا وضعنا ووضع مؤسساتنا الاجتماعية لوجدنا أن هذا الدور قد هُمِّش بشكل كبير، وأصبح المواطن يدور في حلقة البحث عن رزقه بأبسط الطرق الممكنة، وليس لديه وقت للتفكير في أمنه، ويمكن أن يعزى هذا الوضع إلى مجموعة من العوامل أهمها، أولا: ضعف الدور الذي تقوم به الأسرة داخل المجتمع، فقد سلبت أهم حقوقها، وهي ترسيخ القيم التربوية في نفوس
الناشئة، وأصبح الوالدان يفتقران إلى الكثير من أصول التربية المفعَّلة، ولم يعد هناك أي وجود للقدوة داخل الأسرة، فالمفاهيم غير واضحة لدى الأبوين، وليس لديهما القدرة على ربط المفاهيم الأولية بالواقع الذي يعيشه أبناؤهم، وإنما تقدم لهم مفاهيم وقيم مجردة ليس لها علاقة بالواقع، ثانيا: ضعف دور المدرسة والعملية التعليمية بكاملها، ونحن نعلم أهمية التربية والتعليم في بناء القيم والمفاهيم في نفوس الناشئة وتفعيله في سلوكياتهم، ليس هناك قيم واقعية مرتبطة بالحياة الاجتماعية المعاشة داخل المجتمع، وإنما هناك قيم مجردة ليس لها وجود إلا في نصوص قرآنية أو أحاديث شريفة، دور المدرسة في المجتمع ليس منفصلا عن العملية الاجتماعية والمسئولية الاجتماعية، وسبب تقدم المجتمعات الغربية هو إيجاد قيم ومفاهيم داخل العملية التعليمية، ثم ربطها بالعملية الاجتماعية والمسئولية الاجتماعية، ثالثا: ضعف دور المسجد في المجتمع، المسجد لم يعد له دور إلا لإقامة شعائر العبادات، بالرغم من الدروس التي تقام فيه والتعليم من حلقات التعليم المختلفة، إلا أن هناك غيابا للقيم والمفاهيم المجتمعية، المسجد لا يختلف كثيرا عن المدرسة والعملية التعليمية فيها، في المسجد يتم التأكيد على القيم، ولكن مجردة فقط نتحدث عن: (الصدق والأمانة) كقيم وفضلها فقط، ولكن لا نربطها بحياتنا الاجتماعية بعد المسجد، وفيه وخارجه، في المدرسة والبيت نركز في تعليمنا على العبادات بشكل كبير، وتأخذ من وقتنا الشيء الكثير في تعلمها وتعليمها، وأهملنا الأهم من ذلك وهي المعاملات، ونسينا أن «الدين المعاملة»، العبادات لا تكون إلا في حوالي 5% من وزن الدين، لأن هذه العلاقة بين العبد وبين ربه، ولا يعلم عمق هذه العلاقة إلا الله وحده وفائدتها للعبد فقط.
مشاركة المواطن مع رجل الشرطة إيجابية
من جهته تحدث الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن هناك مبادئ يحتاجها المواطن ليكافح الجريمة.
أما عن تقييمه للدور الأمني للمواطن يقول: من الحقائق المسلَّم بها أنه لا يمكن لأي جهاز من أجهزة الأمن أن يتولى أمر مكافحة الجريمة ومنع ارتكابها بمفرده مهما بلغ من القدرة والكفاءة.
تتجلى مشاركة المواطن مع رجال أمننا في المحاور التالية: أولا: التبليغ عن الجرائم: حفاظا على سلامة المجتمع وحفظه متكاملا، فقد كان الإبلاغ عن الجرائم- دون استثناء- واجبا على كل مسلم؛لأن معظم الجرائم لا يمكن اكتشافها عن طريق السلطة، بل يكون ذلك عن طريق الجمهور نفسه بإبلاغ السلطات عن ذلك، وعندما يقوم جميع المواطنين بدور الإبلاغ عن الجرائم فإنهم يقومون بمساعدة الشرطة في أداء مهمتها ويكونون العين الثانية الساهرة لحفظ أمن المجتمع واستقراره، ويشعر المخالفون للقانون بأن هناك عيونا تراقبهم وتبلغ عنهم إذا لم تستطع الشرطة كمؤسسة رسمية مراقبتهم، وبالتالي فسوف يرتدعون عن ارتكاب السلوك الإجرامي لأنهم سيكونون مراقبين طوال الوقت من قبل الشرطة والمواطنين.
ثانيا: الإدلاء بالشهادة على وقوع الجرائم: الإدلاء بالشهادة على وقوع الجرائم ربما يكون هو الدليل الوحيد للقبض على المجرم وتخليص المجتمع من مشاكله، ويجب ألا يقتصر دور المواطن على التبليغ عن وقوع الجريمة، بل يجب أن يكون لديه الاستعداد للإدلاء بشهادته إذا ما طلب منه في موضوع الجريمة والانحراف؛ذلك أن الإدلاء بالشهادة عن وقوع الجريمة سوف يساعد رجال الشرطة على تتبع المجرم والقضاء على الجريمة وحفظ الأمن والاستقرار للمجتمع.
ثالثا: مقاطعة المجرم: عندما تتعذر إقامة العقوبة على شخص ما لأسباب طارئة فعلى أفراد المجتمع محاربة هذا الشخص بمقاطعته؛فلا يطعم ولا يجالس ولا يتعامل معه حتى تضيق به الأرض ذرعا وتقام عليه العقوبة ويعود إلى طريق الصواب.
رابعا: إطاعة القوانين والأنظمة: المواطن الملتزم بالقوانين والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبها والامتثال لتوجيهاتها يحقق هدف الأجهزة الأمنية في أنه شخصيا لا يقوم بالأعمال المخلة بالنظام والأمن العام؛وبالتالي فإنه يترك فرصة مناسبة لرجال الأمن لملاحقة أولئك المجرمين الذين يحاولون الاعتداء على حرمة النظام العام والأمن العام.
خامسا: اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع وقوع الجريمة: مما لا شك فيه أن ضحايا الجريمة يكونون سببا في تشجيع المجرم على ارتكاب السلوك الإجرامي؛ولذا
فعلى المواطن أن يتخذ الإجراءات الكفيلة بدرء خطر الجريمة عن نفسه وعن أمواله وزوجاته وأولاده، وهي تلك التي تأتي مع الحرص على الأموال والمنازل والانتباه لحيل المحتالين وتربية الأبناء على الأخلاق الحميدة والسلوك القويم، ومراعاة حق الجار وعدم الاعتداء على الآخرين؛حتى لا تكون هناك فتنة تؤدي إلى ارتكاب الجريمة.
سادسا: المحافظة على مسرح الجريمة: يترك الجاني عادة مسرح الجريمة بصورة تنبئ عن كيفية ارتكابه الجريمة؛حيث أن الجاني بقصد أو بدون قصد يترك أدلة مادية كثيرة في مسرح الجريمة تدل على علاقته بها، وهذه الأدلة يحرص رجال الأمن والقضاء على العثور عليها، ليستدلوا عن طريقها على كيفية وقوع الجريمة ويتوصلوا في النهاية إلى مرتكبيها، وأي عبث بهذا المسرح سوف يؤدي بالضرورة إلى تغيير الصورة الحقيقية لمسرح الجريمة التي أعقبت وقوع الجريمة مباشرة، وقد أدى هذا التغيير في كثير من الجرائم إلى ضياع ملامح الطريقة التي ارتكبت بها الجريمة، وإلى ضياع كثير من الأدلة المادية المهمة التي كانت من الممكن أن تساعد رجال الأمن على الوصول إلى مرتكبي الجريمة، ولذلك فإن المواطن الواعي يمكن أن يساعد رجال الأمن من خلال الحفاظ على مسرح الجريمة، كما هو حتى يصل رجال الأمن.
سابعا: المساعدة في القبض على الجناة: يجب أن تسعى أجهزة الأمن- في إطار حملات التوعية- إلى ترسيخ مقولة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز - حفظه الله- : «كل مواطن هو رجل أمن» في أذهان المواطنين بكل مستوياتهم؛لأن هذه المقولة تضمن أن يسهم المواطن في كل ميادين تحقيق الأمن والاستقرار للمجتمع الذي يعيش فيه، ليس فقط في اتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع وقوع الجرائم والمخالفات، وإنما في مجال تقصي الجناة وإلقاء القبض عليهم وتسليمهم لرجال الأمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.