تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيارة كأنها لم تكن
إسرائيل من الداخل
نشر في الرياض يوم 01 - 06 - 2005

النصوص التي يطلقها الرئيس الأمريكي نحو المكيروفونات في ختام لقائه مع ضيف أجنبي، ليس لها بالضرورة صلة بما قيل في اللقاء. وعلى الرغم من ذلك، فمن المشوق مقارنة أقوال بوش قبل ستة أسابيع، في المؤتمر الصحفي المشترك مع ارييل شارون في المزرعة في تكساس، بالتصريحات التي أطلقها أمس في ختام اللقاء مع أبو مازن.
في تكساس قال إنه توجد مسيرة اتفقنا عليها، وفي هذه المسيرة يدور الحديث عن حظر توسيع الاستيطان. وإسرائيل تعهدت في خريطة الطريق بعدم توسيع الاستيطان. سأواصل العمل على ذلك مع الإسرائيليين. وأمس ماذا قال؟ إسرائيل ملزمة بنزع المواقع الاستيطانية غير المسموح بها وعدم توسيع الاستيطان. وكعلاوة، ذكر بنوداً أخرى من خريطة الطريق، كالحاجة إلى إعادة قوات الجيش الإسرائيلي إلى خطوط سبتمبر 2000، الحفاظ على تواصل إقليمي في الضفة وعلى الاتصال بين غزة والضفة.
وفي الموضوع الأمني أيضاً بقيت الكلمات أمس هي ذات الكلمات ووحدها الموسيقى ناسبت أُذني الضيف. في سبتمبر قال بوش« إن أبو مازن» اتخذ عدة خطوات في المجال الأمني، ولكن على السلطة أن تعمل أكثر ضد الإرهاب. ولم يوافق في حينه على موقف شارون في أن خريطة الطريق يتعين عليها أن تنتظر حتى يقوم أبو مازن بالقضاء على البنى التحتية للإرهاب الاسم السري للمواجهة العنيفة بين السلطة وحماس. أما أمس فقال بوش إن «أبو مازن» هو رجل سلام، يبدي تصميماً حيال الإرهاب. وأضاف بأن إلحاق الهزيمة بالإرهاب وحده سيؤدي إلى دولة فلسطينية، ولكنه دعا إلى إلحاق الهزيمة بحماس في صناديق الاقتراع بوسائل ديمقراطية وليس نزع سلاحها بوسائل العنف.
ولو لم تكن الخلافات بشأن المستوطنات وحماس قائمة، لكان يتعين على بوش أن يخترعها كي يتمكن من أن يري أصدقاءه العرب وشركاءه الأوروبيين بأنه لا ينفذ بالحرف أقوال شارون. الخلافات توفر مساحة حيوية سخية جداً للرئيس، الذي يكتفي بعمل لا يخرج عن إدارة النزاع. حسب المؤتمر الصحفي، في لقائه مع أبو مازن - مثلما في الحديث مع شارون - غاب مكان الجدول الزمني، وسائل التحقق وأساليب الفرض. هذه الثلاثة هي أدوات مركزية في تسوية النزاعات، أدوات بدونها يكون الهذر والموسيقى هما بمثابة النبرة الخلفية في عيادة طبيب الأسنان.
أبو مازن لم يحصل على جدول زمني بحل المواقع الاستيطانية ولم يسمع كلمة أو شبه كلمة عن نية بوش جباية ثمن ما من شارون على توسيع الاستيطان. ولم يخرج من عند الرئيس مع تصريح متواز، ناهيك عن وثيقة تعويض عن الرسالة التي أعطاها لشارون في أبريل الماضي. هذه المرة أيضاً خاب أمل الفلسطينيين في أن يسمعوا على لسان الرئيس الكلمتين الأساسيتين تبادل أراض كمواساة لاعترافه بوجود تجمعات سكانية إسرائيلية في الضفة.
وبالأساس، أبو مازن لا يمكنه أن يعرض على ناخبيه تعهداً أمريكياً في أنه بعد الانتخابات الديمقراطية، الإصلاح في أجهزة الأمن، نزع سلاح المسلحين، وفك ارتباط هادئ سيخرج بوش مخالب الدولة العظمى كي يجر شارون إلى التسوية الدائمة. أمس لم يتخذ أي تلميح في أن الرئيس يعتزم أن يفرض على شارون التفسير الأمريكي لبنى الإرهاب التحتية والإعلان عن المرحلة التالية، مرحلة الدولة في حدود مؤقتة. كما أنه لا يوجد أيضاً مؤشر على أن بوش استجاب لطلب أبو مازن بالقفز عن هذه المرحلة لإدارة مفاوضات على إنهاء الاحتلال في الضفة، تقسيم القدس وحل مشكلة اللاجئين، من كل هذه النواحي، كانت الزيارة وكأنها لم تكن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.