تحويل مستشفى الملك خالد للعيون ومركز الأبحاث إلى مؤسسة مستقلة    مجلس الشؤون الاقتصادية يتابع خطوات استقرار أسعار السلع    «سلمان للإغاثة» يدشن المشروع الطبي التطوعي لجراحة العظام في بورتسودان    جامعة الملك عبد العزيز تكمل استعداداتها لإطلاق مهرجان الأفلام السينمائية الطلابية    "الشؤون الإسلامية" تودع أولى طلائع الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى بلدانهم    موعد مباراة الاهلي والاستقلال في دوري أبطال آسيا للنخبة    معالي نائب وزير الرياضة يشهد ختام نهائيات الموسم الافتتاحي لدوري المقاتلين المحترفين في الرياض..    تشكيل الهلال المتوقع أمام الشباب    الذهب يرتفع مع تراجع الدولار    الجيش السوري يجهّز لهجوم مضاد في حلب    "ميسترو".. يوصي بالذكاء الاصطناعي لتحسين العلاج الإشعاعي    اعتقال أكثر من 100 محتج خلال احتجاجات مناهضة للحكومة بجورجيا    قرية القصار التراثية.. مَعْلَم تاريخي وحضاري في جزر فرسان    «الداخلية»: ضبط 19024 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الفنون الشعبية والتراثية تُثري فعاليات حائل    الكشافة السعودية تستعرض تجربتها في مكافحة التصحر بمؤتمر COP16    هل بدأ زيلينسكي مرحلة تقديم التنازلات؟    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    تنفيذ حُكم القتل في مواطنين خانا وطنهما وانضما لكيان إرهابي    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على 5 مناطق بالمملكة    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللوحة
ايقاع الحرف
نشر في الرياض يوم 06 - 10 - 2011

هذه قصة وجدتها مكتوبة قبل عشر سنوات تقريبا، ونسيت مصدرها ومؤلفها، أتركها أمام القارئ لتأملها والتعليق عليها، وربما تتاح لنا فرصة للحديث عنها في زاوية أخرى. أترككم مع القصة:
اعتاد أن يقضي وقتًا كل يوم في ممارسة هوايته في الرسم، وكان يجد في نفسه أنه فنان لأنه استطاع أن يتقن الرسم. ومع أنه لم يُنجز أعمالا فنية كثيرة، لكنه يشعر في قرارة نفسه أنه يملك القدرة على التميز في هذا المجال. وإذا عاد من الدوام اليومي، فإنه يعكف طوال الوقت جالسًا في غرفته لإكمال الرسم، وقد عرف عنه عدم الخروج من بيته منذ أن جاء إلى المدينة للعمل موظفًا فيها. لم تكن هناك فكرة واضحة في ذهنه للرسم، ولكنه يبدأ بخطوط متقاطعة ثم يعود يمسحها وأحيانًا يعيدها من جديد، وفي الغالب تنتهي الرسمة بالرمي في الزبالة.
وذات يوم، وجد نفسه يرسم طفلا، بدأت معالمه تبرز تدريجيًا، وراح يتفنّن في إتقان شكله وملابسه ونظرة عينيه وطريقة جلوسه. لم ينم تلك الليلة وهو يفكّر بإضافة معالم جذابة على شخصية هذا الطفل كابتسامة خفيفة أو التفاتة خاطفة. وحينما ذهب إلى الدوام من الغد، ظل طوال الوقت مشغولا باللوحة التي رسمها ويريد أن ينهيها بسرعة. يخرج من الدوام وهو متشوق جدًا لإكمال العمل، ويبقى طوال اليوم مهمومًا بهذه اللوحة وهو يرتب الخلفية والإطار والضوء والظل فيها. وبعد ثلاثة أيام متواصلة من العمل، استطاع أن ينجزها، وظهرت لوحة لطفل صغير يلبس فوق رأسه طاقية مائلة، كان الطفل واقفًا يلتفت إلى الخلف. ولايدري كيف جعله واقفًا ويلتفت إلى الخلف، لم يكن قد خطط لمثل هذه الحركة، كان يريده أن يكون جالسًا، لكن مجريات العمل الفني قادته إلى هذه الحركة التي وجدها مناسبة تمامًا.
وبنشوة غريبة، شعر بإعجاب كبير بقدراته الفنية التي صاغت هذا العمل الفني المتميز، وظل مهمومًا بهذه اللوحة التي أعطته إلهامًا زاده حماسًا وقوة انتبه لها زملاؤه في العمل. صار يتحدث ويضحك معهم على غير العادة التي عرفوها به من انطواء وصمت دائم، صار مرحًا ويتحدث معهم عن لوحته الفنية الجميلة التي أبدعها ويخاف عليها. وصار يترقب وقت الخروج من الدوام على أحر من الجمر لكي يذهب إلى المنزل ليطمئن على لوحته، لديه شعور غريب أنه ربما يفقد لوحته لأي سبب مجهول.
ظل يقرّب هذه اللوحة إليه، ويضعها أمامه دائمًا. فإذا جلس يأكل فإنها أمامه، وإذا أراد النوم حملها معه إلى فراشه ووضعها بجواره. وبقدر ما يمر الوقت تزداد صلته بهذه اللوحة التي صارت جزءا من حياته، لدرجة أنه قبل الخلود إلى النوم يتحدث مع هذا الطفل وكأنه طفل يعرفه ويسمع كلامه. وذات صباح حمل اللوحة معه إلى الدوام، لم يكن قادرًا على التخلي عنها وتركها في المنزل، فقد ساورته المخاوف أنه ربما لن يجدها مرة أخرى. وحينما دخل بلوحته إلى العمل، انتبه له الموظفون وراحوا يسألونه عن هذه اللوحة. كان سعيدًا للغاية وهو يشرح لهم الصورة ويوضح تفاصيلها الدقيقة ويؤشر بيده بحماس منقطع النظير نحو الظل الذي ينعكس خلف الطفل ونحو الغيمة الخفيفة التي لاتكاد تلمح في خلفية اللوحة. وكان يتحدث بتأثر بالغ وهو يلفت الانتباه إلى الضوء الخافت الصادر من عيني الطفل، ويجد فيه السمو والنبل والعزة والكرامة. ويضيف بأن الملامح الصغيرة التي يكتسي بها هذا الوجه لهذا الطفل الأثير على نفسه تحمل معاني الحب والسلام والجمال الكامن. سأله أحد زملائه عن عمر هذه اللوحة، فرد عليه بسرعة: "منذ شهر، قصدي منذ عام، بل منذ أعوام، إنها قديمة جدًا، لا أذكر متى رسمتها، لكنها قديمة جدًا".
ووضع اللوحة أمام مكتبه، وظل مرتبطًا بها، لا يفكر إلا فيها وعيناه ترقبانها خشية أن تؤخذ منه على غفلة، مما جعل رئيسه في العمل يطلب منه بلطف عدم إحضار اللوحة معه للعمل لأنها شغلته عن إنجاز مهامه، فشعر بخيبة أمل كبيرة وهو يرى طموحه يتحطم أمامه، وراح يتحدث مع أحد زملائه معاتبًا بأن هناك من يريد القضاء عليه وتدميره وقتل قدراته الفنية المتميزة، ومن شدة تفاعله كاد يبكي وهو يشرح لزميله الألم النفسي الذي شعر به وهو يتخلى عن لوحته التي يجد أنها قطعة من روحه لا يستطيع التخلي عنها. ومن الغد، لم يتمكن من الذهاب للعمل، لأنه لم يستطع بالفعل أن يخرج من المنزل دون أن تكون لوحته معه. ولكنه بعد يومين، استطاع، بعد صراع مرير مع ذاته، أن يذهب للعمل تاركًا لوحته لوحدها تنتظره في المنزل.
كان يومًا شاقًا عليه، وهو يذهب للعمل دون اللوحة، لم يتكلم مع أحد قط، ذهب بلا طاقة ولا رغبة. كان يجر نفسه جرًا، وما إن شعر بانتهاء الدوام حتى كاد يطير من الفرحة بالعودة إلى المنزل، فعاد مسرعًا وكأن أحدًا يطارده. ودخل البيت كالمفزوع وهو يبحث عن اللوحة، فأخذها وراح يضمها إلى صدره ويتكلم معها بحنان وشفقة. وظل يكرر هذا السلوك يوميًا، ولكنه حينما عاد في أحد الأيام لم يجد اللوحة. بحث عنها في كل مكان في المنزل، فلم يجدها، خرج إلى الشارع وراح يهتف بالناس يسأل عنها، فلم يجد أي شيء. عاد للبحث مجددًا وهو يبكي لعله يجدها، ولكن جهوده كلها باءت بالفشل. وبعد يومين من الأسى، بلغ الشرطة عن فقدان الطفل، ولم يسكت عند هذا الحد بل راح يبحث عن طفله في المستشفيات. كان يسألهم عن ابنه الذي ليس له اسم، ولم يعثر على إجابة شافية من أحد. انقطع عن العمل، وهام في الشوارع يبحث عن ابنه المفقود، ولم يعد إلى منزله، صار ينام في أي مكان. مرت أشهر عليه وهو في هذه الحال المتردية، يجوب الشوارع بلا مأوى ولا هدف سوى العثور على ابنه المفقود. كانت حاله لا تسر وهو يضع صور اللوحة على الأعمدة ويكتب فوقها أرجو البحث عن ابني المفقود.
وقرب غروب الشمس، لمح في أحد الأيام، طفلا يقف على الرصيف يريد عبور الطريق، ولمّا تأمله جيدًا، وجد أنه ابنه الذي فقده، فصرخ بقوة مناديًا ابنه، وراح يركض إلى الطفل الذي خاف، فلحق به وأمسكه وضمه إليه ثم حمله على كتفه وهو يقول الحمد لله أني وجدتك يا ابني بعد طول الغياب. وراح يجري به وهو على كتفه، كان ممسكًا بالطفل بقوة والطفل يصرخ بين يديه، وهو يزيد من الضغط عليه لكي لاينفلت منه، وظل يجري في الشارع والظلام يلفهما معًا حتى تدلّى رأس الطفل من فوق كتفه وصمت صراخه إلى الأبد، ومع هذا فقد ظل يجري حتى اختفى مع الظلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.