الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق عكاظ يعيد «زهير بن أبي سلمى» لتجسيد «وثيقة السلام» على المسرح السعودي
وسط إشادات بجرأة الطرح وتكامل العناصر الفنية للعمل
نشر في الرياض يوم 25 - 09 - 2011

اختتمت أمس (السبت) عروض مسرحية زهير بن أبي سلمى في سوق عكاظ، حيث شهدت المسرحية تفاعلا كبيرا من الحضور وسط تكامل رائع بين عناصر العمل الفنية أداء ونصا وإخراجا، حيث أعاد مسرح عكاظ حكيم شعراء الجاهلية زهير بن أبي سلمى إلى العصر الحالي، ليكتب على خشبة المسرح السعودي، وثيقة سلام تجسد حجم الصراعات في المنطقة وتعقيداتها المتشابهة مع أحداث وقعت في زمن الشاعر.
وابتعدت المسرحية في طرحها عن السرد التاريخي لحياة الشخصية، مسقطة حكمة الشاعر ومواقفه على أحداث راهنة وذلك بأسلوب درامي جريء حظي بإشادة كثير من المثقفين والأدباء وضيوف السوق، وبرز جليا في عرض المسرحية الافتتاحي ، حيث وقف أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في نهاية العرض، لتحية طاقم المسرحية على جهودهم التي أثمرت عملاً مسرحيا متميزاً.
وقد بدأت المسرحية من الزمن الذي توقفت فيه حرب «داحس والغبراء»، انطلاقا من جثث قتلى المعركة من «عبس وذبيان» قبل أن تدخل هذه الجثث في استعراض لنزاعات تلك الحرب وما آلت إليه من خسائر بشرية وفرقة وفتنة بين أبناء العمومة وذلك بحسب ما جاء في سياق مشاهد المسرحية، حيث برزت الشخصية الثانية التي ابتكرها مؤلف المسرحية الدكتور شادي عاشور لزهير بن أبي سلمى من خلال مقاربات النص المتقاطعة مع الأحداث الراهنة والتي أجاد في توظيفها بصريا مخرج المسرحية رجاء العتيبي من خلال فرجة بصرية امتلأت بالدهشة والتكوينات والعلامات المستمرة .
وأبدى منتج المسرحية عمرو القحطاني سعادته بالأصداء الكبيرة التي حققتها المسرحية وما حصدته من إعجاب وثناء طوال أيام عرضها، مشيرا إلى أن فريق عمل المسرحية حرص على تقديم زهير بن أبي سلمى كشاعر ساهم في خلق السلام في عصره حيث ركزنا في استحضارنا للماضي على عنصر السلام وقوة الصف الواحد كمطلب رئيس، معتمدين على صورة بصرية عميقة تشكلت من نص إبداعي زاوج بين شخصية الشاعر الحقيقة وشخصيته المبتكرة من قبل المؤلف حيث تكاملت العناصر الفنية وظهرت بصورة تتوازى مع قيمة سوق عكاظ وحجم تطلعات القائمين عليه. كما أثنى المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى منظمة اليونسكو الدكتور زياد الدريس على المسرحية، قائلا: كانت مسرحية مميزة وممتعة، والأداء فيها كان مبهرا وذلك ما يريده الجمهور، ويمكن القول بأنها من المسرحيات القليلة التي يمكن تقديمها بفخر لتمثيل المملكة خارجياً.
فيما أشار الشاعر المصري الدكتور محمد أبو دومة إلى إعجابه الكبير بالمسرحية وأداء الممثلين الشباب بقوله: لم أصدق أن هؤلاء الشباب لم يدرسوا المسرح من قبل، لقد كانوا رائعين وجسدوا زهير الجديد بشكل متقن، عكس التمازج الجميل بين النص والإخراج وبقية عناصر العمل، وهو أمر يبشر بمسرح سعودي يوازي المسارح الكبرى في الخارج.
أما الأديب والشاعر السعودي محمد زايد الألمعي، فقال: المشهد المسرحي كان مفاجأة كبيرة بالنسبة لي في هذا العمل، حيث جاء متكاملاً ومبدعاً ومذهلاً ، وأعتقد أن أجمل ما رأيناه في سوق عكاظ ليس الشعر أو فعالية أخرى، بل هذا العمل المسرحي. وتابع: «إخراج المسرحية كان جميلاً حيث تم استثمار الفضاء على خشبة المسرح للبقاء متصلاً، وكذلك الأمر في الإضاءة، كما أن الإسقاط السياسي في المسرحية على وقتنا الحالي كان في مكانه.
يذكر أن المسرحية من تأليف الدكتور شادي عاشور، وإخراج رجاء العتيبي، وبطولة عبدالله عسيري، يعقوب الفرحان، وتمثيل شجاع نشاط، عبد الله فهاد، فيصل الحلو، محمد الشدوخي، خالد الصقر، وتنفيذ السينوقرافيا سعود العبد اللطيف، وتصميم الديكور محمد عسيري، وإشراف عام عمرو جابر القحطاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.