مسلسل طاش ماطاش التلفزيوني والجميل يُعرض في شهر رمضان منذ الجزء الأول منه وحتى جزئه الحالي (الثامن عشر) وبطلا طاش ماطاش المبدعان السدحان والقصبي أو القصبي والسدحان.. لا شك يعرفان ان جيلي وجيلهما أيام زمان.. كانوا يلعبون طاش ماطاش أكثر شيء في ليالي رمضان.. فيالها من صدفة جميلة أن يعرض مسلسل طاش ماطاش في ليالي رمضان.. بعد أن أصبحت لعبة طاش ماطاش ذكرى يتذكرها جيلي الذي وجد العوض في مسلسل طاش ماطاش.. ولو قام أحد بالبحث حول ماتبقى من دكاكين صغيرة تكون في العادة جزءا خارجيا من بعض البيوت الطينية له باب حديدي (بايكة) وبالقرب مما تبقى (أيضاً) من منازل طينية تُقاوم للبقاء في القرينين والعسيلة أو البويبية والعجلية.. لخرجوا بآلاف القمورة (غطيان قوارير الكولا) ولوجدوا أيضاً آلافاً أُخرى من تلك الغطيان وقد التصقت بالأرض الترابية ويصعب نزعها من الأرض بعد أن طمرتها الأقدام ومرور السنين الخوالي تحكي كم فُتحت من قارورة طاشت وأُخرى لم تطش (طاش ماطاش) وثمة أشياء مضت وانقضت (ينبشها) من الوعي واللاوعي عندي دخول شهر رمضان كل عام (مثل طاش ماطاش) وهذه الأشياء أثيرة لدي ووثيقة الصلة بالمقيبرة (الديرة) وحي المعيقلية.. لذا أستعذب تذكرها والكتابة عنها بين حينٍ وآخر.. ففي الصف الرابع الابتدائي (على ما أذكر) كانت بدايتي مع صوم رمضان.. وكان كصيام الدجاجة والديك كما يقول المثل في نجد أو صياماً من (ورا الزير) كما يقول المثل في الحجاز.. أي انني (وأطفال كُثُر غيري) نأكل ونشرب ونحلف كذبا اننا صائمون.. ولإثبات ذلك نقوم بحك ألسنتنا وتنشيفها بأي شيء حتى تبدو جافة من أثر الصيام الذي ندعيه.. عندما نُريها لبعضنا البعض.. أو نُريها لمن لا يصدق صومنا.. ومن المؤكد ان أطفال هذه الأيام يختلفون عن أطفال أيام زمان في طريقة التظاهر بالصيام أو ادعائه.. ولن يُعدموا وسيلةً أُخرى بعد اختفاء الزير وتربية الدجاج من المنازل.. وفي البيت أجلس أنا وغيري من الأطفال مع الأهل متحلقين حول التمر والأكل في انتظار آذان ابن ماجد (رحمه الله) لصلاة المغرب والإفطار آنذاك (يعني اني صايم) وكل عام وأنتم بخير والشهر مبارك.. وإلى سوانح قادمة بإذن الله.