الرئيس السوري يطّلع على تطور السعودية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    العلاقات بين الذل والكرامة    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النجمة آثار الحكيم تحترم نفسها في عصر الفيديو كليب
نشر في الرياض يوم 06 - 01 - 2005

اتفق السيناريست فيصل ندا مع الفنانة آثار الحكيم على العودة للتلفزيون من جديد بعد غياب عن جمهور الشاشة الصغيرة مدته 3 سنوات، وذلك من خلال أحداث المسلسل الكوميدي «الناجح يرفع أيد» والذي يقوم بدور البطولة فيه الفنان سمير غانم من إخراج الفنان عمر عبدالعزيز. تقوم آثار بدور طبيبة تقع في حب طبيب بيطري وتتعرض للعديد من المشاكل التي تضعها في مواجهة مع أهلها وزملائها، ويشارك معها في التمثيل الفنان عبدالله فرغلي وأحمد راتب وجيهان فاضل وعايدة رياض وعلا غانم.
آثار الحكيم ليست نجمة مصر الأولى، ولا نجمة الجماهير وهي ليست نجمة شباك بمقاييس هذه الأيام. لكنها تمتاز عن سواها بجرعة الصدق العالية، وإحساس الجمهور بالألفة معها وهي نموذج للفنانة التي لم يطغ فنها على بيتها أو بيتها على فنها، لذلك لا يجد الجمهور ولا نجد معه حرجاً أن نقول إنها منا... فنانة الناس.
تنتقل حالة الشخصية الفنية إلى ما بعد انتهاء وقت التصوير، هل تهلوسين بها في أحلامك مثلاً؟
- لا تكون الهلوسة أو الكوابيس كاملة من خلال مفردات الشخصية والعمل. أسترجع موقفاً أو حواراً أو جزءاً من الحالة النفسية في مرحلة ما بين اليقظة والنوم وكثيراً ما يتسبب ذلك بحالة من القلق والأرق لكن عندما أدخل في النوم تنتهي الكوابيس والهلاوس. وعندما تضغط على بعض مفردات الشخصية ويأتي الأرق قد أغادر الفراش وأعود للسيناريو لأعيد قراءته، وقد يتسبب هذا في عدم نومي نهائياً فأصل الليل بالنهار وأعيد قراءة السيناريو والبحث فيه إلى أن يحين موعد التصوير.
٭ وهل كل الأدوار تحتاج لتعمق الفنان فيها، ألا توجد أدوار فنية سطحية؟
- بدأت التعمق في الأدوار منذ سنوات طويلة عندما أيقنت أن هذه المهنة ستكون مستقبلي بما يعني ذلك من عبء حمل رسالة تصل للملايين.واملك هذه البصيرة لأعي هذه المسؤولية وتحديداً حدث هذا بعد مسلسل «أبنائي الأعزاء شكراً» أو «بابا عبده». وكلما نضجت أحس بهول المسؤولية أكثر بسبب التأثير الخطير لهذه المهنة التي تشكل وجدان الناس وتؤثر في تشكيل قيم ومبادئ الناس، لذلك بدأت أنمي نفسي من خلال القراءة في علم النفس والاجتماع والسياسة والاقتصاد ومشاهدة أعمال فنية كثيرة سيئة وجيدة، بل إنني في مواقف كثيرة أجد نفسي في موقف حقيقي واقعي وأشعر أن هناك كاميرا ترصدني لذلك اختزل هذا الموقف أو ذاك لا شعورياً بما فيه من مشاعر ليخرج في أعمالي.
معروف أن آثار الحكيم فنانة واعية لكن الوعي فقط لا يكفي لتحقيق النجاح؟
- هذا صحيح، فهناك أشياء كثيرة تحقق النجاح منها اختيار الدور بعد نجاح سابق ومتى اختاره فيجب ألا يكون الدوران متشابهين مثلاً، وقد تلحظ هذه الرغبة في التنوع في اختيار «شمس» في «فريسكا» والتي تأتي بعد الدكتورة «سهام» في «الفرار من الحب» و«ايدي» في «زيزينيا» هذه الشخصيات بعيدة كل البعد عن «ظريفة» في «ترويض الشرسة». ممكن أعمل دور طبيبة ثم أقدم دور طبيبة أخرى بعد فترة، لكن لا بد وأن تكون الملامح مختلفة، أقصد الملامح النفسية... أيضاً يدخل في هذا الإطار - تحقيق النجاح - المحافظة على النجومية والتواجد الإعلامي والعلاقات الاجتماعية خاصة داخل الوسط.
هل تتعامل آثار الحكيم مع الفن باعتباره فرصة لتفريغ شحنات انفعالية أن باعتباره فرصة لشحن النفس بمشاعر وانفعالات تكون جديدة؟
- إنه الاثنان معاً وأنا بالفعل أتعلم كثيراً من جمل ومواقف في الفن كما أتعامل معه باعتباره فسحتي ومتعتي. عندما أمثل أشعر كأنني في الملاهي وأروح عن نفسي.
قدمت شخصية «ظريفة» في مسلسل «ترويض الشرسة» وهي شخصية قريبة من بطلة مسرحية «ترويض النمرة» لشكسبير، والتي أدتها اليزابيث تايلور في فيلم شهير. هل كانت النجمة الهوليوودية في ذهنك وأنت تجسدين الشخصية؟ وكيف ترين المساحة الفاصلة بين الشخصيتين؟
- الفرق بين ظريفة والنمرة التي جسدتها إليزابيث تايلور أو لبني عبدالعزيز في أحد أفلامنا أن البطلة في مسرحية شكسبير كانت تقهر من حولها لأنها كانت من طبقة اجتماعية عالية أم ظريفة فكانت أقرب للإنسانة البرية التي عاشت حياتها في الزريبة وكانت خادمة لأولاد خالها. لم تكن لها صديقة وكان هناك خط في السيناريو لم ينفذ وهو أن لظريفة صديقة واحدة في الدنيا هي عبارة عن جاموسة جعلتنا نلغي هذا الخط الدرامي.
نعود لاختيار الأدوار... ما الدور الذي يشجع آثار الحكيم فنياً؟
- الدور العميق الذي عندما يراه الجمهور يتساءل: هل من المعقول أن تجسد هذه الفنانة هذا الدور وهو الدور البعيد عن تكويني الحقيقي والذي يستفز موهبتي. وهنا لا بد أن أعترف ببعد نظر المخرج محسن فكري الذي فكر بي عندما عرض عليه مسسل «ترويض الشرسة»، فهذه الشخصية البرية الجامحة العنيفة والإنسانية في ذات الوقت ربما لم يخطر في بال أحد أنني أصلح لتجسيدها.
منذ ثلاث أعوام لم نر أو نسمع شيئاً عن آثار الحكيم، فما سر هذا الغياب الطويل؟
- السنة ونصف السنة الأولى كانت خارج إرادتي بسبب ظروف وفاة والدتي وزوج خالتي وبعدها وفاة الشاعر عزت عبدالوهاب، وكان من أعز أصدقائي والفنانة سعاد حسني التي كنت أعشقها ونصف السنة الثانية كانت ظروف مسلسل «الخرز الملون» عن القضية الفلسطينية وتعطلت بسب تعطيل التصوير أكثر من مرة ولأنني لا أحب أن أجمع بين أكثر من عمل عرضت علي أعمال أخرى ورفضتها حتى أستطيع التفرغ «للخرز الملون». وكان ذلك سبباً في تعطيل كبير أدى إلى بعدي فترة أطول عن الساحة.
قرأنا كثيراً على صفحات الجرائد عن خلافات حدثت بينك وبين الراقصة «دينا» بسبب الملابس التي رفضت أن تظهر بها على الشاشة، كيف تم التوفيق بينكما وكيف تمت إزالة تلك الخلافات؟
- بشكل عام أرفض أن تكون مشاكل عملي على الملأ. وأنا اعتبر أسرتي الفنية مثل عائلتي الحقيقة نختلف كما نريد ولأننا كلنا أسماء كبيرة ولنا تاريخنا ومكانتنا الأدبية فكل ما كتب لم يكن على لساني بل لسان آخرين. كان هناك خلاف في أكثر من نقطة ولم نتفق في كل الأشياء ولأنني أرفض تماماً أن أتواجد في أي مشهد بشكل لا يتماشى مع عاداتنا وتقاليدنا وخصوصاً من خلال التلفزيون لأنه أخطر وسيلة تربي النشء، فهو يدخل كل حارة وكل قرية وعاداتنا وتقاليدنا لا بد أن يكون لها شكل آخر غير الفيديو كليب والسينما وأي قناة أخرى فنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.