تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغموض يكتنف مستقبل «العش» الأفغاني
نشر في الرياض يوم 12 - 05 - 2005

عمل المهندس محمد يوسف من أجل الحفاظ على جمعيته الخيرية لرعاية أطفال الشوارع التي كان يديرها في أيام الحرب الأهلية الدموية بافغانستان ثم في عهد طالبان خلال التسعينات.
لكن بعد ثلاثة أعوام ونصف العام من نهاية حكم طالبان يكتنف الغموض مستقبل جمعية «العش» بسبب ارتفاع قيمة الايجارات وهي الظاهرة التي صاحبت تدفق الدولارات على كابول بعد الحرب.
وتقدم الجمعية الطعام والتعليم والتدريب المهني لنحو الف من أطفال الشوارع وبعض ابائهم كما أنها تمثل بارقة أمل لبعض من أشد الفئات احتياجا في افغانستان.
وكل ذلك عرضة للخطر لأن المالك الجديد لقطعة الأرض البالغ مساحتها نحو ثلاثة أفدنة والتي يوجد فيها المركز الرئيسي للجمعية الخيرية يخطط لاستخدام الموقع لتشييد فندق فاخر في مدينة تمضي الآن في الطريق الى اقتصاديات السوق الحر.
ويعني الارتفاع الكبير في أسعار العقارات منذ اواخر 2001 أن الموقع يساوي الآن نحو خمسة ملايين دولار.
ويدفع يوسف شهريا 1500 دولار وقد طلب المالك منه مغادرة المكان.
وتابع «لا نستطيع تحمل تسعة الآف أو عشرة آلاف دولار شهريا لابد من دفعها ايجارا للمركز الآن».
وسيكون ذلك أكبر بكثير مما يمكن أن تتحمله ميزانية الجمعية السنوية البالغة مئة الف دولار تنفقها على جميع مراكزها بما في ذلك تلك المراكز الموجودة في مدينة مزار الشريف بالشمال وفي اقليم باروان.
وقال يوسف «مع ارتفاع ايجارات المنازل من الصعب علينا الاستمرار. لقد أبلغت المانحين وكتبت للحكومة دون أن أتلقى ردا».
وتقول جماعة المساعدات «تير دي هوم» التي يوجد مقرها في سويسرا والتي تشارك في مشروع «العش» إن المانحين الحاليين تنقصهم الأموال لدفع ايجارات أعلى في موقع جديد.
وقال اندرياس هربست من الجماعة السويسرية ان تير دي هوم والعش «تدعوان الحكومة الأفغانية والمجتمع الدولي لتقديم يد العون من أجل (عش) جديد للعش». ويوجد في كابول ما بين 50 الفا و60 الفا من أطفال الشوارع الذين يعيشون على التقاط بقايا الطعام من النفايات أو تلميع الأحذية وتنظيف السيارات ويعمل بعضهم كباعة جائلين أو يتسولون.
وفقد كثيرون اباءهم أو أحد الأبوين في الحروب التي شهدتها افغانستان على مدى ثلاثة عقود وعانوا من أزمة نفسية حادة. وراح 50 الفا ضحية الحروب في كابول وحدها. واستفاد 12 ألفا من نشاط العش على مدى سنوات.
ويتابع الأطفال من عمر ثمانية أعوام الى 18 عاما دروسا في التعليم الأساسي والمهارات المهنية ويمارسون الرياضة طوال نصف اليوم ثم يمضون باقي اليوم في عملهم العادي بالشوارع.
وفي المركز علق المسؤولون على الجدران لوحات رسمها الأطفال تصور التاريخ الحديث المأساوي لأفغانستان بالاضافة الى أعمال اخرى تظهر فيها الطبيعة الخلابة للبلاد وبعض معالمها الثقافية. لكن الغبار بدأ يتراكم على الآلات الموسيقية في الغرفة التي يتعلم فيها الأطفال الموسيقى وصارت ساحة الألعاب الرياضية مهجورة فيما العمال يفحصون المبنى لاختيار أي جزء سيبدأون بهدمه من أجل بناء الفندق.
واستطاع يوسف الابقاء على المركز مفتوحا في عهد طالبان عندما كان يحظر على النساء التعليم أو العمل رغم أنه تعرض للضرب وسجن ثلاث مرات.
وقال «سيكون أمرا سيئا لو تعين اغلاق المركز. انه لأمر محبط للغاية أن أستيقظ في الصباح واحاول التفكير بشأن كيفية الحفاظ على المشروع حيا». وتابع يوسف «في وقت الحرب الأهلية وطالبان لم تكن الأمور صعبة للغاية لأنه كان ثمة اهتمام كبير من جانب المانحين.
«انا لست مصرا على أن أقوم أنا أو العش برعاية أطفال الشوارع هؤلاء لكن يتعين العثور على طريقة ما لانقاذ أولئك الأطفال الصغار من مستقبل قد يكون مظلما».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.