محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الزامل»: مكررات مقبولة برغم انخفاض أرباح الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري
نشر في الرياض يوم 14 - 05 - 2011

انخفض صافي ربح شركة الزامل للاستثمار الصناعي؛ عن أعمالها للربع الأول من العام الجاري 2011 إلى 36.8 مليون ريال من 55.1 مليون، للربع المماثل من العام السابق 2010، وهذا يمثل انكماشا بنسبة 33.20 في المئة، ما انعكس على ربح الشركة التشغيلي، الذي تقلص هو لآخر إلى 59.60 مليون ريال من 77.1 مليون للربع المماثل من العام الماضي، وتبعا لذلك تقلصت ربحية السهم إلى 0.61 ريال سعودي من 0.92، أي بنسبة 33.70 في المئة، والمأمول أن تعود الشركة لسابق عهدها بعد زوال الأسباب، وترفع من أرباحها خلال الربع المقبل، والعام الجاري 2011 بأكمله.
ولا تزال مكررات سهم الزامل مقبولة، فقد نقص سعر السهم بما يواكب انخفاض الأرباح، ولا يزال مكرر الربح مقبولا عند 11 ضعفا، ومكرر قيمة السهم الدفترية جيد عند 1.53، يعزز ذلك مكرر الربح على النمو، والذي لا يزال دون الوحدة.
تأسست شركة الزامل للاستثمارات الصناعية منتصف العام 1998، فطرحت ما نسبته 40 في المائة من أسهمها آنذاك، لاكتتاب المواطنين في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.
وحاليا يبلغ رأس مال الشركة المدفوع بالكامل 600 مليون ريال، موزعة على 60 مليون سهم، تبلغ كمية الأسهم الحرة منها نحو 45 مليون.
تحتل شركة الزامل للاستثمار الصناعي موقعا متقدما في مجال الصناعة، فهي عبارة عن مجموعة عالمية من الشركات التي تعمل في قطاعات صناعية مختلفة، ومتخصصة، مثل: التكييف، المباني الحديدية سابقة الهندسة، المنتجات الإنشائية الحديدية، أبراج نقل الطاقة والاتصالات، العوارض المفرغة، المسطحات الحديدية، إضافة إلى معالجة الزجاج المعماري.
يقع مقر الشركة الرئيسي في مدينة الدمام، المنطقة الشرقية، من المملكة العربية السعودية، وتمتلك الشركة المصانع الرئيسية الثلاثة، وهي: مصنع الزامل للمكيفات، مصنع الحديد الذي تأسس عام 1977، ومصنع الزجاج الذي تأسس عام 1983، وفي عام 1999 تم تأسيس شركة مستقلة لخدمات وصيانة المكيفات، كما تأسس في عام 2000 مختبرات فحص متكامل تحت اسم مختبر تقنية المكيفات، وأعلنت الشركة أخيرا عن تأسيس مصنع جديد للمكيفات في مدينة الدمام.
جاء تأسيس مصنع الزجاج ليلبي الطلب المتزايد على هذه المنتجات بعد النهضة العمرانية التي شهدتها المملكة، ودول مجلس التعاون آنذاك، وإلى الطفرة التي كانت مرتقبة في هذا المجال، وفي صناعة البناء التي نرى آثارها في الوقت الراهن.
تمتلك الزامل مصنعين للمباني الحديدية في كل من مصر وفيتنام، إضافة إلى مصنعين متخصصين في مجال التكييف، الأول كلايماتيك في النمسا والآخر جيوكلايما في إيطاليا.
وحسب إقفال سهم "الزامل" الأسبوع الماضي؛ 8 جمادى الآخرة 1432، الموافق 11 مايو 2011؛ على 32.60 ريالاً، بلغت قيمة الشركة السوقية 1956 مليون ريال، موزعة على 60 مليون سهم، قيمة السهم الاسمية 10 ريالات.
ظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 30.70 ريالاً و34.90، في حين تراوح خلال 12 شهرا بين 25.50 ريالاً و51.25، ما يعني أن السهم تذبذب خلال 52 أسبوعاً بنسبة 67.10 في المائة، وفي هذا ما يشير إلى أن مخاطر السهم مرتفعة إلى متوسطة، ولكن معدل كمية الأسهم المتداول يوميا، والبالغ 463 ألف سهم، ربما يهمش مبدأ المخاطر، فمثل هذه الكمية لا تصنف "الزامل" ضمن أسهم المضاربة.
من النواحي المالية، أوضاع الشركة جيدة، فرغم ارتفاع معدل الخصوم مقابل الأصول إلى 73.73 في المائة، وإلى حقوق المساهمين 213.73 في المائة، إلا أن معدلات السيولة الجيدة لدى الشركة تقلل من تأثير ارتفاع معدلات الخصوم، فقد بلغ معدل التداول 1.24، معدل السيول النقدية 0.61، في حين بقي معدل السيولة السريعة عند 0.64، وفي كل ذلك ما يوحي بأن الشركة محصنة ماليا، وقادرة على مواجهة التزاماتها على المدى القريب.
في مجال السعر والقيمة، انخفض مكرر الربح من 11.80 ضعفا عام 2009، إلى 10.86 ضعفا حاليا، وهو مكرر جيد جدا، ودون متوسط المعدل المرجعي للسوق السعودية، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار مكرر الربح على النمو البالغ 0.69، قيمة السهم الدفترية البالغة 21.26 ريالاً، وقيمة السهم الجوهرية التي توازي 19 ريالاً، في أسوأ الاحتمالات، وفي كل ذلك ما يشير إلى أن سعر السهم مقبول عند 33 ريالاً.
هذا التحليل لا يعني توصية من أي نوع، بل يقتصر الهدف الرئيسي منه على وضع ما رشح لنا من معلومات عن الشركة أمام من يعنيه سهم الزامل بأي حال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.