الخصومة بين الشعراء والنقاد خصومة أزلية لا يمكن أن تنتهي أبداً، ويُمكن القول إن حال الناقد الحقيقي شبيه إلى حد كبير بحال القاضي أو بالأدق بحال حكم كُرة القدم الذي يدخل المباراة وهو على يقين تام بأنه سينال بعد نهاية المنافسة داخل الملعب نصيباً من سخط إدارة ولاعبي ومشجعي أحد الفريقين (أو كليهما)، مهما أوتي من مهارة ومهما اجتهد في مُحاولة إنصاف الأطراف المُتنافسة. وفيما يتعلق بنقد الشعر الشعبي نجد بأنه قد شهد خلال السنوات الأخيرة ثورة كبيرة نتيجة لعوامل عديدة أبرزها ظهور ثقافة النقد التي أتاحتها برامج المسابقات الشعرية بصورة أكثر عمقاً وجرأة مما هو معهود قبل إخراج تلك البرامج، ولكن الأمر اللافت للنظر هو أن نصيب الناقد من الشتائم والهجاء المُقذع يزداد بزيادة شجاعته وقدرته على مصارحة الشاعر بنقاط الضعف في إنتاجه الشعري الذي يعرضه أمام المشاهدين، والدكتور غسان الحسن عضو لجنة تحكيم برنامج مسابقة شاعر المليون مثال واضح للناقد الحقيقي الذي يجني بعد نهاية كل مرحلة من مراحل المسابقة هجاء الشعراء وشتائم المتعصبين لهم، ولا يعود سبب ذلك الهجوم والهجاء إلى ضعف ثقافة الحسن أو قصور أدواته النقدية بقدر ما يتعلق بالجرأة والصراحة التي يتمتع بهما، وكذلك بتوافق رؤيته لعملية ممارسة النقد مع رؤية الدكتور عبدالله الغذامي وغيره من النقاد الأفذاذ الذين يرون بأنه لا يمكن ممارسة النقد من دون إغضاب أحد، وأن النقد "لم يكن في أي مرحلة من مراحله خطاباً في المحبة ولم يكن خطاباً مُحايداً وليس في مقدوره أن يكون، إلا إنْ تخلّى عن مُهمته الحقيقية". والدكتور غسان الحسن، كما يتضح من تعامله الجريء مع قصائد الشعراء التي تُعرض أمامه، يُدرك بأن خطاب الناقد الأدبي لا ينبغي أن يكون مُحايداً وساعياً لخطب ود الشعراء كما يفعل بعض النقاد في لجنة المليون وغيرها حين يأتي نقدهم لأفضل القصائد وأسوأها مُتماثلاً ومصحوباً بترديد عبارات الإطراء التي (تنفخ) في الشاعر الهزيل وتمنح الشاعر المبدع مزيداً من الإحباط والحسرة على جلوسه أمام نُقاد لا يفرقون بين الجزل والهزل أو يخافون من إغضاب الشاعر ويتقون شر لسانه.! سبب آخر يزيد من حجم الهجوم على الدكتور غسان الحسن مقارنة بغيره من أعضاء لجنة المليون، وهو جهل البعض بأن علاقته بالشعر النبطي وممارسته لنقده علاقة وثيقة وسابقة لبرنامج شاعر المليون بسنوات طويلة، فالبعض يغيب عنه بأن الدكتور الحسن يحمل درجته العلمية من دراسته للشعر النبطي، وأن مُعظم إصدارته الكثيرة تدور في فلك دراسة الشعر النبطي وتحليله أو دراسة الموروث الشعبي بكافة أشكاله. ومن الأمور التي تستحق الإشادة لدى الدكتور غسان الحسن كناقد وتزيد من سخط الشعراء عليه عدم اكتفائه بالوقوف عند قشور القصيدة وشكلياتها، وامتلاكه لحساسية الناقد الخبير الذي يغوص في أعمق أعماق القصيدة ويتناولها على كافة مستوياتها مُشيراً إلى جوانب القوة والجمال دون إغفال جوانب الضعف والخلل ودون أي خوف من ردة فعل الشاعر وحجم جماهيريته وشهرته.