فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتهام (سابك) بإغراق أسواق أوروبا يلهب الأسعار.. والمستهلكون قلقون لتوقع شح الوفورات
منتج إيطالي يسارع بزيادة 180 يورو للطن

رغم الشكوى التي تقدمت بها هيئة مصنعي منتج "ترفتالات البولي إثيلين" في أوروبا والذين اتهموا شركة (سابك) بإغراق السوق الأوروبية بالبيع بأقل من التكلفة والتي تجاوبت معها المفوضية الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي والتي شرعت في إجراء التحقيقات، إلا أن أسعار المنتج أخذت بالارتفاع في الأسواق الآسيوية والأوروبية في أعقاب بزوغ القضية والتي تزامنت أيضاً من ضغط تصاعدي في تكلفة المواد الخام.
وتابعت "الرياض" تطورات الأوضاع في الأسواق الآسيوية حيث سجلت الأسعار القياسية لمنتج "ترفتالات البولي إثيلين" ارتفاعاً بزيادة 45 دولارا للطن تخليص الصين في أعقاب نشوب أزمة الإغراق الموجهة ضد (سابك) ومنتجون آخرون في سلطنة عمان، إضافة إلى زيادة 50 دولارا لأسعار منتج مونو إثيلين جلايكول وزيادة 40 دولارا لمنتج الباراكسلين تخليص كوريا.
وفي الأسواق المحلية الصينية فتراوحت الزيادات ما بين 15-46 دولارا للطن مقارنة مع أسعار الأسبوع الماضي حيث عزا المنتجون ارتفاع أسعارهم نتيجة لارتفاع أسعار المواد الخام المتزامن مع توقعات تحسن الطلب في الأيام القادمة التي يصاحبها معاودة معظم المصانع المستهلكة لترفتالات البولي إثيلين لعمليات التشغيل بعد تمديد إجازة العام الجديد بالصين.
وفي سوق الواردات الكوري الجنوبي اكتسبت الأسعار زيادة 50 دولارا للطن والدفع نقدي، إلا أنه لم يتم الإبلاغ عن عقد صفقات كبرى لوجود فجوة كبيرة بين أفكار البيع والشراء الحالية، وكذلك الحال في سوق الواردات الصيني حيث اكتسبت الأسعار زيادة مقدارها 50 دولارا أيضاً على أساس دفع فوري بعد أن علل المنتجون السبب نظراً لثبات ارتفاع تكلفة المواد الخام.
وأبدى المنتجون والتجار نوعاً من القلق إزاء تباطؤ زخم مبيعاتهم ملوحاً بعضهم برغبته تقديم خصومات لتوقعاتهم حدوث انخفاض في تكلفة المواد الخام نهاية الأسبوع فيما فضل بعضهم التشبث بأسعارهم المرتفعة عند مستوياتها الحالية حيث يشعر هؤلاء البائعين بالتفاؤل إزاء تلقيهم طلبات تصدير متزايدة من عملائهم عبر البحار.
وبالنظر للوضع في الأسواق الأوروبية فقد اكتسبت الأسعار القياسية للبراكسلين زيادة 90 دولارا للطن مقارنة مع أسعار أوائل فبراير تخليص شمال غرب أوروبا، في حين شهدت إمدادات "ترفتالات البولي إثيلين" شحاً في الإقليم في أعقاب تعطل مصنع (بي بي).
وعلى الرغم من أن المصنع عاود إنتاجه بمعدات مطمئنة بلغت 85% الأمر الذي يمكن الشركة الإيفاء بتعهداتها لعملائها والقدرة على الوفاء بالتزاماتها التعاقدية، إلا أن الشركة قلقة إزاء اضطرارها لإغلاق مصنعها يوم السبت القادم الموافق 26 فبراير لفترة 10 أيام لإجراء أعمال صيانة غير مجدولة نتيجة لوجود مشكلة فنية أخرى وسوف تضطر الشركة لخفض مخصصاتها بنسبة 30-40%.
وقد أثرت مشاكل مصنع شركة (بي بي) على أوضاع سوق ترفتالات البولي إثيلين" الذي تزامن مع اضطرار مصنع آخر رئيس في أسبانيا لخفض إمداداته للسوق لضعف لقلة إمدادات المواد الخام وبالتالي لم يستطع توفير سوى 60-80% من احتجاجات عملائه.
ونتيجة لتلك التطورات السلبية فقد التهبت أسعار ترفتالات البولي إثيلين في الأسواق الإيطالية حيث بادر أحد المنتجين المحليين هناك بزيادة 180 يورو للطن لاقياً باللوم لشح الوفورات وتقلص الإمدادات الناجمة من شح وفورات المواد الخام متوقعاً أن تشهد الأسعار ارتفاع مضاعف خلال شهر مارس القادم نظراً لوجود قضايا إغراق ضد منتجين شرق أوسطيين يؤمل أن تشل إمداداتهم للسوق الأوروبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.