السعودية تدين وتستنكر استهداف المستشفى السعودي في مدينة الفاشر الذي أسفر عن مقتل واصابة عدد من الأشخاص    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أمطار رعدية غزيرة وسيول على عدة مناطق    رواد المنتزهات وسكان أحياء نجران ل«عكاظ»: الكلاب الضالة تهدد حياة أطفالنا    5 بريطانيين يعيشون ارتحال البدو بقطع 500 كم على ظهور الإبل    لماذا تجاهلت الأوسكار أنجلينا وسيلينا من ترشيحات 2025 ؟    مربو المواشي ل«عكاظ»: البيع ب«الكيلو» يمنع التلاعب.. نحتاح «توضيحات»    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    الدبلوماسية السعودية.. ودعم الملفات اللبنانية والسورية    وصول الطائرة الاغاثية ال 13 إلى دمشق    توجيه بإجراء تحقيق مستقل في حادث انقطاع الكهرباء في المنطقة الجنوبية    الوقوف في صدارة العالم.. صناعة سعودية بامتياز    «الكهرباء»: استعادة الخدمة الكهربائية في المناطق الجنوبية    دعوة أممية لتحقيق مستقل في جرائم الاحتلال في «جنين»    بمشاركة 15 دولة لتعزيز الجاهزية.. انطلاق تمرين» رماح النصر 2025»    جوجل تطلق «فحص الهوِية» لتعزيز أمان «أندرويد»    نيوم يتغلّب على الطائي بهدف ويعود لصدارة دوري يلو    هاتريك مبابي يقود ريال مدريد للفوز على بلد الوليد    في الجولة ال 17 من دوري روشن.. النصر والأهلي يستضيفان الفتح والرياض    شتانا ريفي    8 مناطق للتخييم في المناطق الربيعية    60 جهة حكومية وخاصة تشارك بمنتدى فرصتي    رئيسة وزراء إيطاليا تصل إلى جدة    10 سنوات من المجد والإنجازات    أدب المهجر    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    ضيوف" برنامج خادم الحرمين" يزورون مجمع طباعة المصحف    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    4 أكواب قهوة يومياً تقي من السرطان    مريضة بتناول الطعام واقفة    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يحضر حفل كؤوس الملك عبدالعزيز والملك سلمان    تعليق الدراسة الحضورية في مدارس تعليم عسير اليوم    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    لماذا تمديد خدماتهم ؟!    ممشى النفود    «البيئة» تدعو الطُلاب للالتزام بالممارسات السليمة    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    «هانز زيمر».. إبداع موسيقي وإبهار بصري مدهش    "افتتاح بينالي الفنون الإسلامية 2025 في جدة بعنوان "وما بينهما"    بطولة الأمير عبد العزيز بن سعد للبوميرنغ تنطلق من" التراث للعالمية"    فريق أوكي يتوّج بلقب الجولة الأولى لبطولة العالم للقوارب الكهربائية "E1" في جدة    تحديد موقف ميتروفيتش وسافيتش من لقاء القادسية    الاتحاد يقترب من أوناي هيرنانديز    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    أمير الرياض يعزي في وفاة محمد المنديل    الأمم المتحدة: نحو 30% من اللاجئين السوريين يريدون العودة إلى ديارهم    ما يجري بالمنطقة الأكثر اضطراباً.. !    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    ضبط (3) مواطنين في ينبع لترويجهم الإمفيتامين والحشيش    انقطاع مفاجئ للكهرباء يعطل الحياة في الجنوب لأكثر من 6 ساعات    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    وصول الوفود المشاركة في مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" بمملكة تايلند    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أن تبروهم وتقسطوا إليهم
نشر في الرياض يوم 12 - 02 - 2011

وما أكثر اجتهادات الأئمة, خاصة فيما يتعلق بالعلاقات مع غير المسلمين, والتي فقدت قابليات توظيفها بفعل تقادمها التاريخي, فأصبحت قيداً لا يستطيع مسلمو اليوم الانفكاك من تبعاته السلبية !
قبيل المباراة النهائية على بطولة دبي الدولية الودية لكرة القدم التي أقيمت في السادس والعشرين من شهر يناير الماضي, وقف بعض لاعبي فريق نادي الهلال السعودي مع زملائهم من فريق نادي (زينيت) الروسي دقيقة واحدة, تضامناً مع أرواح من قضوا في التفجير الإرهابي الذي وقع في مطار (دوموديدوفو) الدولي، جنوب العاصمة الروسية, في الرابع والعشرين من يناير الماضي, والذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.
هذا التضامن الرمزي من قبل بعض أفراد الفريق الهلالي قوبل بمواقف متناقضة, بعضها مبرِّر بحذر, والآخر منها منذر بخطر!. أبرز المواقف المبررة جاءت على لسان رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد, بقوله:"إن قيام البعض من اللاعبين بالمشاركة في دقيقة الصمت، ربما يؤلف القلوب تجاههم كمسلمين, ويعطي صورة لهم بأنهم يحترمون عادات وتقاليد الآخرين غير المسلمين. وبالتالي كان هذا هو الهدف, وهو إعطاء فكرة لهؤلاء بأننا كمسلمين ماعندنا مشكلة معهم ,,إلخ". وعلى هامش هذا (التبرير!), كان رئيس النادي على موعد مع تبرير آخر تجاه إظهار لاعب الفريق المحترف الروماني:( ميريل رادوي) لرسم الصليب على ساعده الأيمن, قال فيه:" أحب أن أقول إن نصارى نجران عندما قدموا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة استقبلهم في المسجد وكانوا يحملون الصلبان وبالتالي ينبغي أن نحترم حريات معتقدات غير المسلمين. وهذا موجود في شرعنا الإسلامي,,,إلخ". لكنه استدرك قائلاً:"... ولكن هذا لا يعني موافقتنا له بأن يقوم بهذا العمل في ملاعبنا, فنحن ضد الشعارات الدينية, وبالتالي سيكون الحل أنه سيرتدي قميصا (كمه طويل)".
فيما جاءت المواقف المستنكرة, وفقاً لما اطلعت عليه منها, من خلال غمز بعض الكتًّاب الرياضيين من قناة التنافس النصراوي الهلالي, بتوظيف الحادثتين(= الوقوف وإظهار الصليب) ضد نادي الهلال, بالإيهام بأنه -أعني الهلال- أتى منكراً من القول وزورا!. أحد أولئك الكتاب رفع عقيرته متسائلاً:"من قال إن وقف اللاعبين لدقيقة صمت أو حداد أو ما شابه، أمر لا يستحق كل هذه الضجة, غير صحيح، هناك ثوابت يجب عدم تجاوزها". ولذلك, فهو ينعى على أحد الإعلاميين الهلاليين أنه" لا يريد الحديث عن وقفة لاعبي الهلال حداداً على أرواح أحفاد (لينين وستالين!). ولا عن صليب كابتن الهلال في دبي (رادوي)".
ثمة كاتب آخر ذكَّر الهلاليين,على طريقة: ويل للشجي من الخلي, بأنه:" عندما (تورط!) فريق النصر قبيل مباراته الودية مع فريق لاتسيو الإيطالي بالوقوف دقيقة صمت، فتحوا (= كتاب وصحفيو الهلال), أبواب الجحيم على الفريق الأصفر، وشنوا حملة انتهازية على نجومه، واستنجدوا بالفتاوى الشرعية. وقبل أن يغلقوا هذا الملف، شاءت الأقدار أن (يتورط!) فريق الهلال بما وقع فيه فريق النصر، حيث وقف لاعبو الهلال دقيقة صمت قبيل إحدى مبارياتهم في دبي، حزنا على ضحايا تفجيرات موسكو، تماما كما فعل النصر. الفارق الوحيد هذه المرة, أن معظم الذين شنعوا على النصر وقفته تحدثوا عن وقفة الهلال، لاذوا بالصمت، فيما راح بعضهم يبحث عن أعذار ومبررات لوقفة فريق الهلال، حتى كادوا يقولون: إن دقيقة الهلال هي على الطريقة الإسلامية!".
هذه الاعتذارات المبررة بوجل, وتلك المعاكسة لها, توحيان لمن ليس لديه اطلاع على الإسلام بتعاليمه الصافية, خاصة من غير المسلمين, أن الإسلام ربما يكره, هذا إن لم يُحرِّم, الوقوف مع غير المسلمين في الضراء, ناهيك أن يقف معهم في السراء!. غير عابئين ولا متمثلين لقول الحق سبحانه:" لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين". وإذا كان البر يعني (الإحسان), وهو مفهوم متصور في السراء, كما في الضراء, فإن شموله في الضراء سيكون من باب أولى .
يضاف إلى ذلك, أن لمثل تلك المبادرة التي تعبر عن تضامن الروح الإنسانية, أصلاً تقاس عليه. يتعلق الأمر بما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم من قيامه لجنائز غير المسلمين, كتشريف منه للروح الإنسانية على أي ديانة أو نحلة كانت . فقد روى عبد الرحمن بن أبي ليلى, كما عند البخاري ومسلم, قائلاً:" كان سهل بن حنيف وقيس بن سعد قاعدين بالقادسية فمروا عليهما بجنازة فقاما, فقيل لهما إنها من أهل الأرض, أي من أهل الذمة, فقالا: إن النبي صلى الله عليه وسلم مرَّت به جنازة فقام, فقيل له إنها جنازة يهودي, فقال أليست نفسا؟".
أما فيما يتعلق بإظهار الصليب, فإن الإنسان السوي ليتملكه العجب حينما يقارن بين مثل تلك الاهتياجات التي قد تثار لمجرد إظهار متدين مسيحي لرسم صليب على ذراعه, وبين ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع نصارى نجران, الذين سمح لهم, لا بمجرد إظهار صلبانهم فحسب, بل, وبإقامة صلواتهم في مسجده. فقد روى ابن كثير عند تفسيره آية المباهلة, قائلاً:" قَالَ اِبْن إِسْحَاق : وَحَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن الزُّبَيْر قَالَ : قَدِمُوا( يعني نصارى نجران) عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَة فَدَخَلُوا عَلَيْهِ مَسْجِده حِين صَلَّى الْعَصْر، عَلَيْهِمْ ثِيَاب الْحِبَرَات جُبَب وَأَرْدِيَة مِنْ جَمَال رِجَال بَنِي الْحَارِث بْن كَعْب، قَالَ : يَقُول مَنْ رَآهُمْ مِنْ أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا رَأَيْنَا بَعْدهمْ وَفْدًا مِثْلهمْ, وَقَدْ حَانَتْ صَلاتهمْ, فَقَامُوا فِي مَسْجِد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ( دَعُوهُمْ), فَصَلَّوْا إلَى الْمَشْرِق". ومن المعلوم أن صلوات المسيحيين لا بد وأن تتضمن رفعاً للصلبان. ولعل السؤال الذي يفرضه السياق هنا هو: هل إقامة المسيحيين, أو النصارى بلغة القرآن الكريم, صلواتهم في المسجد النبوي الشريف, بما تتضمنه أصوات ورفع للصلبان, أهون على الله وعلى رسوله من مجرد إظهار لاعب لرسم صليب على ذراعه؟.
الإجابة على هذا السؤال لا تستبين إلا إذا نحن تذكرنا أن الثقافات محكومة, ولا بد, بأنساقها, وأن النسق الذي بقي ثابتاً يقود الوعي واللاوعي الإسلامي تجاه مسألة العلاقات مع غير المسلمين, ظل يمتح, لا مما جاء في القرآن الكريم أو ما تواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم, بقدر ما يمتح من اجتهادات فقهية أُنتجت لحساب أزمنة سياسية ماضية . ولعل هذا ما أحس به الحافظ ابن حجر في فتح الباري, عند شرحه للأثر السابق ذكره من صحيح البخاري,فقال:" واستُدِل بحديث الباب,(=باب القيام للجنازة), على جواز إخراج جنائز أهل الذمة نهاراً غير متميزة عن جنائز المسلمين, أشار إلى ذلك الزين بن المنير, قال: وإلزامهم بمخالفة رسوم المسلمين وقع اجتهاداً من الأئمة".
قلت: وما أكثر اجتهادات الأئمة, خاصة فيما يتعلق بالعلاقات مع غير المسلمين, والتي فقدت قابليات توظيفها بفعل تقادمها التاريخي, فأصبحت قيداً لا يستطيع مسلمو اليوم الانفكاك من تبعاته السلبية !.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.