22 % نمو السجلات التجارية في قطاع التعليم    شراكات استثنائية تدعم الابتكار والنمو الصناعي في المملكة بمعرض سابك بالجبيل    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة لمساعدة الشعب السوري    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية الهند بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية لبلادها    متحدثو مؤتمر حفر الباطن الدولي للصحة الريفية يطرحون تجاربهم خلال نسخة هذا العام    وفاة زوجة الفنان المصري سامي مغاوري    «الموارد»: 9,000 ريال حد أدنى لمهنة طب الأسنان    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة حفر الباطن ويتسلم التقرير السنوي    مجلس التعاون يدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    إطلاق مشروع «مسرّعة ابتكارات اللُّغة العربيَّة»    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في القريات    القبض على 3 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 39,000 قرصٍ خاضع لتنظيم التداول الطبي بعسير    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" يختتم أعماله    استشهاد فلسطيني في مدينة جنين    استشهاد فلسطيني في رفح    جامعة طيبة تُعلن بدء التقديم على وظائف برنامج الزمالة ما بعد الدكتوراه    الدولة المدنية قبيلة واحدة    رئيس ديوان المظالم يطلع على سير العمل بمحكمة الاستئناف والمحاكم الادارية بالشرقية    وفد من مؤسسي اللجنة الوطنية لشباب الأعمال السابقين يزور البكيرية    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أمطار رعدية غزيرة وسيول على عدة مناطق    مرتادو جسر ملعب الشرائع ل«عكاظ»: الازدحام يخنقنا صباحاً    5 بريطانيين يعيشون ارتحال البدو بقطع 500 كم على ظهور الإبل    لماذا تجاهلت الأوسكار أنجلينا وسيلينا من ترشيحات 2025 ؟    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    الدبلوماسية السعودية.. ودعم الملفات اللبنانية والسورية    توجيه بإجراء تحقيق مستقل في حادث انقطاع الكهرباء في المنطقة الجنوبية    الوقوف في صدارة العالم.. صناعة سعودية بامتياز    «الكهرباء»: استعادة الخدمة الكهربائية في المناطق الجنوبية    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بمشاركة 15 دولة لتعزيز الجاهزية.. انطلاق تمرين» رماح النصر 2025»    رئيسة وزراء إيطاليا تصل إلى جدة    نيوم يتغلّب على الطائي بهدف ويعود لصدارة دوري يلو    أدب المهجر    هاتريك مبابي يقود ريال مدريد للفوز على بلد الوليد    في الجولة ال 17 من دوري روشن.. النصر والأهلي يستضيفان الفتح والرياض    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    10 سنوات من المجد والإنجازات    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    4 أكواب قهوة يومياً تقي من السرطان    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يحضر حفل كؤوس الملك عبدالعزيز والملك سلمان    تحديد أسعار وزن المواشي ينتظر الدليل    الأمم المتحدة: نحو 30% من اللاجئين السوريين يريدون العودة إلى ديارهم    ما يجري بالمنطقة الأكثر اضطراباً.. !    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    بطولة الأمير عبد العزيز بن سعد للبوميرنغ تنطلق من" التراث للعالمية"    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    تحديد موقف ميتروفيتش وسافيتش من لقاء القادسية    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    الاتحاد يقترب من أوناي هيرنانديز    لماذا تمديد خدماتهم ؟!    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجسمات شوارع جازان.. التعديل يُفقد المعنى!
الإضافات الجديدة تؤثر سلباً على الميدان بشكل عام
نشر في الرياض يوم 23 - 01 - 2011

جذبت ميادين مدينة جازان ومجسماتها الجمالية العديد من زوارها، إلا أن ما يلاحظ حالياً هو تعرضها للعديد من التعديلات باستمرار كالحذف أو الإضافة، وقد يرجع ذلك لعدة أسباب منها غياب أو عدم اكتمال الفكرة الأساسية للمجسم لدى المصمم.
يقول "محمد الدويري" - فنان حاصل على العديد من جوائز التميز في تصميم شعارات رسمية وسكرتير جائزة الأمير محمد بن ناصر للتفوق-: تبنت أمانة المنطقة مشكورة خطوة رائدة فيما يخص تجميل الميادين، فقد أعلنت عن فتح باب المنافسة لفناني المنطقة للتقدم بتصاميم لمجسمات جمالية توزع على الميادين، إلا أننا لم نر الخطوات التالية والتي كنا نتمناها إلا وهي إشراكهم في كل ما يخص تحكيم الأعمال المقدمة للمنافسة في حينه، أو الاستعانة بهم في متابعة تنفيذ تلك المجسمات، مضيفاً أن ما يلاحظ حالياً هو تعرض المجسمات الجمالية في الميادين العامة للعديد من التعديلات باستمرار كالحذف أوالإضافة، وقد يرجع ذلك لعدة أسباب منها: غياب أو عدم اكتمال الفكرة الأساسية للمجسم لدى المصمم، أوعدم وجود التمويل الكافي لتنفيذ المجسم في مرحلة واحدة، مشيراً إلى أنه ومهما كانت الأسباب فإن ذلك يؤثر على ايصال الفكرة الكاملة لدى المتلقي، بل إن أي إضافات جديدة أو تعديل قد يكون تأثيره سلبياً على المجسم ومن ثم على الميدان.
مجسم ترابي
وأضاف انتشرت في الفترة الأخيرة بعض المجسمات المستوردة التي لا تتفق مع بيئة وطبيعة المنطقة أو المواقع المخصص لها، حيث وزعت عشوائياً على بعض الميادين دون مراعاة حجمها مقارنة بالموقع الذي وضعت فيه، ذاكراً أن مادة الصنع لا تتوافق مع طبيعة أجواء المنطقة الرطبة، مما أدى إلى تغير ألوانها بفعل الصدأ.
من جهته تحدث "محمد البدري" -إعلامي- قائلاً: المجسمات الجمالية ذات الطابع التاريخي الوطني تعد واحدة من الثروات الفنية القومية لدى كثير من الشعوب؛ لأهميتها ولمكانتها استناداً لما ترمز إليه، مضيفاً أنه يجب تشجيع رجال الأعمال والشركات الكبرى والمؤسسات الفردية وكل الفنانين وكل مواطن على دعم اقامة المجسمات الجمالية ذات الطابع التاريخي المجيد، وذات الرموز والمعاني الفنية المؤثرة، تعاوناً مع الجهات ذات العلاقة مثل الإمارة في المنطقة والأمانات والمحافظات والبلديات.
مجسم على شكل المحار «عدسة: يحيى الفيفي»
وقال "علي الخبراني" -مدير جمعية الثقافة والفنون-: قبل ثلاثين عاماً كنت في الصف الأول الابتدائي في مدينة تبوك، وأذكر أن في الميدان القريب من بيتنا وضع مجسما ل"دلة وفناجيل"، وبعد ثلاثين عاماً أرى نفس المجسم قابعاً أمام ناظري بالقرب من بيتي في محافظة "أحد المسارحة"، متسائلاً: أين فناني وفنانات المنطقة؟، مبيناً أنه موجود في جمعية الثقافة والفنون بجازان ثلاث سنوات، ولم يقرأ خطاب من الأمانة أو البلدية يطلب من فناني الجمعية المشاركة بأفكارهم أو آرائهم!.
وفي نفس السياق ذكر "مجدي مكين": أن بعض المجسمات تبدو للأسف أصغر من المطلوب، حيث ينبغي أن تكون أكبر لتتلاءم مع مساحة الميدان أو الزاوية التي وضع فيها هذا المجسم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.