أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    وزير السياحة يؤكّد التزام المملكة بتحقيق الاستدامة في قطاع السياحة    نمو قطاع المعلومات والاتصالات ينمو 19%    وزير المالية: المملكة أنفقت أكثر من نصف إنفاق العالم في فترات كورونا    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الفالح: السعودية تجاوزت أهداف رؤية 2030 وضخت أكثر من 3.3 تريليون دولار    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    "البيئة": قيمة مخالفات نظام مصادر المياه واستخداماتها تتجاوز 7.1 مليون ريال    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    إلى رقم 47 استمتع بها.. ترامب يكشف عن رسالة بايدن «الملهمة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    كوليبالي: الفوز ب«عرض كبير» هدفنا    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحب يوم إنك مقرّه ومرساه ** عندك مداهيله وعندي بنوده
الحب رجل وامرأة وإعجاب وحرمان
نشر في الرياض يوم 03 - 01 - 2011

يقال إن المحبين يحلمون، فإذا تزوجوا صحوا من الأحلام كما يصحو النائم..
ويقول المثل الشعبي:
(من أخذ عشقاً.. طلق عيافاً)
قلت: وهذا يحدث فعلاً ولكنه ليس الغالب، وإنما سار المثل للتعجب، فمن يتزوج عن عشق لا يتصور منه أن يطلق زوجته التي أحبها، ولا أن يعافها بعد أن كان هائماً بها يتمناها.
ولعل سبب الطلاق بين بعض العشاق هو الإسراف في الخيال، ورسم صورة كمالية للمعشوق يغذيها الحرمان ويزركشها الخيال، فإذا تم الزواج والوصال هبط الخيال من عليائه وربما أصابه الكساح، وذاب الحلم كشمع تحت الشمس.. شمس الواقع.. فالمعشوقة.. أو المعشوق،. كلاهما إنسان عادي محاسن ومساوئ ولكن العاشق قبل الزواج لا يرى غير محاسنه، بل ويكثرها بعيون الحب التي تشبه المجهر، ولا يرى، المساوئ، فالحب هو العمى عن مساوئ المحبوب..
ولكن بعد الزواج والعشرة وتصادم الشخصيات وظهور كل طرف على طبعه تظهر المساوئ للعاشق وتقل المحاسن مع انعدام الحرمان وربما تحصل الصدمة عند قليلي الفهم ضيقي الأفق والاستيعاب فيقع الطلاق.
إنما من شبه المؤكد أن الحرمان يزيد الحب ويشعل الخيال والوجد فكل ممنوع متبوع وكل مبذول مملول..
وما الحب - في البداية والنهاية، إلا وليد الإعجاب والانبهار مع الحرمان.
وقد قل العشق العميق في العصر الحديث بسبب الفضائيات وسهولة الرؤية، أما حينما كان الرجل لا يرى الفتاة إلا لمحاً فقد كان العشق يملأ الأجواء.. فاللمحة ذبحة.. وكان المحب يتغزل بمعصم الفتاة أو إصبعها إن رآه..
الآن تتفنن الفضائيات في إبراز الجميلات مع الاخراج المدروس والمكياج الفاتن والأزياء الأنيقة ما جعل الكثيرين يزهدون فيمن يرون على الطبيعة.. وكذلك بعض النساء، صارت القنوات هجيرها وسميرها، وصارت تتابع أوسم الرجال وأكثرهم أناقة وشهرة.. ولربما عشقت ممثلاً مشهوراً أو مذيعاً وسيماً وزهدت في الآخرين..
ولهذا آثار سيئة على من طار به - أو بها - الخيال مع أجنحة الفضائيات فإنه يريد أن تقفز له محبوبته من شاشة التلفاز ويزهد في بنت الناس إذا حصل الزواج رغم أنها جميلة شريفة عفيفة بنت أجواد، لكنه اعتاد على الممثلات والمذيعات وتبرمج خياله وحبه وأحلامه على تلك الأشكال..
وما يقال عن الفتيات يقال عن بعض الرجال..
عموما فإن الحرمان يلهب الحب ويسلب اللب..
يقول جميل بثينة:
«ولست على بذل الصفاء هويتها
ولكن سبتني بالدلال وبالبخل»
بينما الجميلات اللاتي لمحن له بالزواج منه - وورد أن بعضهن أجمل من بثينة - زهد فيهن!!:
«ولرب عارضة علينا وصلها
بالجد تخلطه بقول الهازل
فأجبتها بالرفق بعد تستر:
حبي بثينة عن وصالك شاغلي
لو أن في قلبي كقدر قلامة
فضلاً، وصلتك أو أتتك رسائلي
ويقولون إنك قد رضيت بباطل
منها.. فهل لك في اعتزال الباطل؟
ولباطل ممن أحب حديثه
أشهى إلي من البغيض الباذل»!
ويقول كثير عزة:
«وإن تبخلي يا ليل عني فإنني
توكلني نفسي بكل بخيل»
وهذا يصدق أنه «ألذ شيء إلى الإنسان ما منعا..» وأن «ما تملكه اليد تزهد فيه العين».
وتاريخ العرب مشهور بمصارع العشاق كعروة بن حزام وقيس بن الملوح وتوبة الحميري، وقريباً ابن عمار (صاحب الألفية المشهورة) والدجيما صاحب السامرية (يا جر قلبي جر لدن الغصون).. ولعل رفض العرب تزويج من اشتهر بعشقها من أسباب ذلك، إضافة إلى أن العشق هنا يصبح (فكرة ملازمة ووسواساً قهرياً).. رحمهم الله جميعاً.. وقد ورد (من أحب فكتم فمات فهو شهيد) وهو حديث ضغيف..
وزاده كلفاً في الحب أن منعت ** أحب شيء إلى الإنسان ما منعا
ومن شعر عبدالله بن سبيل، ولعل فيه دليلا على أن الحرمان يشعل نيران الحب:
«الحب يوم ان مقره ومرساه
عندك مداهيله وعندي بنوده
عن حال مشغوف غدا داه برداه
يبغى الدوا، والدا خطير بزدوه
عن صاحب بيني وبينه مساداه
لا هوب رايدني ولا أحرزت أروده
ليته إلى كزيت له خط يقراه
الا ويعطيني حرايض ردوده
لو طال ياسه ما هقيت اني انساه
اذكر تعاجيبه ولجلاج سوده
وأزوال واجد، مير مهيب مشهاه
النفس ياقف له عياف يذوده»
ويقول الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن بمعنى جميل وشعور صادق:
«كلما قلت له: يا ابن الحلال
المحبه عطا وانت بخيل
التفت يمي وهو عجل وقال:
لذة الحب في الشي القليل»
وللعباس بن الأحنف:
«أحرم منكم بما أقول وقد
نال به العاشقون من عشقوا
صرت كأنني ذبالة نصبت
تضيء للناس وهي تحترق»!
شبه نفسه بالشمعة التي تنير للآخرين وهي تذوي وتذوب في النار.. وكان العباس عاشقاً صادقاً قال في محبوبته (فوز) أجمل الأبيات وأسبغ عليها أحلى الصفات، فربما حبب العشق للآخرين، وربما تراسل العشاق بأشعاره في زمانه وتزوجوا من خلالها بينما ظل هو محروماً، خاصة أن من عادة العرب قديماً ألا يزوجوا من تغزل ببنت من بناتهم كما حصل للمجنون مع ليلى - وغيره - خشية أن يظن الآخرون أن بينهما علاقة قبل الزواج!
* * *
وأكثر العاشقين لا يزيدهم الحرمان من المعشوق إلا تعلقاً به، ولا يزيدهم عذاب فراقه إلا هياماً واشتياقاً:
«ولي فؤاد إذا طال العذاب به
هام اشتياقاً إلى لقيا معذبه»
والسبب أن العاشق يجعل خياله أسيراً لمفاتن محبوبه، ويتصوره دائماً، ويضفي عليه محاسن لا تنتهي، ويظن أن الحياة بدونه لا معنى لها، وأنها تنتهي، وكل هذا من آلام الحب التي يسميها الفلاسفة أوهاما.. لأن العاشق يتوهم أن سعادته بيد معشوقه، وأنه لا يوجد كامل الحسن سواه، فالحب أعمى كما يقولون.. وبهذا يعيش العاشق عذاباً أليماً ممزوجاً ببعض السعادة.. سعادة اللقاء العابر.. والنظرة العجلى.. والكلمة الخجلى.. والأماني والآمال:
«أنت النعيم لقلبي والعذاب له
فما أمرك في قلبي وأحلاك»
وهو صراع مؤلم قمة «الكوميدياء السوداء)..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.