محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترقب صدور تشريعات تنظيمية لتسهيل تحول تكساس نحو الطاقة الشمسية
نشر في الرياض يوم 31 - 12 - 2010

ظلت تكساس لفترة طويلة مركزا لشركات النفط الكبرى المتخصصة في استخراج النفط من أعماق الأرض. والآن تسعى أوستن التي يوجد بها مقر الجامعة لأن تصبح نقطة انطلاق نحو سوق يمكن ان تكون سوقا ضخمة لتوليد الكهرباء من شمس تكساس الحارة.
ويمكن أن تحذو بقية تكساس حذوها وتتحول إلى الطاقة الشمسية إذا أقر برلمان الولاية تشريعا يعطي حوافز من شأنها أن تغير اقتصاديات شراء الألواح الشمسية وتحولها من سلعة يقبل عليها الخاصة الى سلعة متوفرة في الاسواق.
وتنظر شركات الطاقة الشمسية الأمريكية الكبرى مثل شركة صان باور التي نشأت في وادي السيليكون بكاليفورنيا وازدهرت في إطار تشريعات محفزة للطاقة المتجددة أصدرتها الولاية إلى تكساس كموقع جديد لنشر التوسع في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.
وتكساس ثاني أكبر الولايات الأمريكية من حيث السكان بعد كاليفورنيا هي مركز لقطاع الطاقة الأمريكي. وفي هذه الولاية تقع المراكز الرئيسية لشركات النفط التقليدية مثل اكسون موبيل وكونوكو فيليبس وهي تتصدر ايضا الولايات المنتجة للكهرباء من طاقة الرياح. وقالت جولي بلاندين نائب الرئيس التنفيذي للعلاقات العامة والإعلام في صان باور "من الطبيعي أن نفكر في تكساس لتكون في النهاية واحدة من أكبر أسواق الطاقة الشمسية في البلاد إن لم تكن أكبرها على الاطلاق."
وفي وقت سابق من الشهر التزمت صان باور وهي أكبر شركات الطاقة الشمسية في كاليفورنيا بفتح فرع لها في أوستن يعمل به 450 موظفا. وقالت بلاندين ان تكساس قد تتفوق على كاليفورنيا يوما لتصبح أكبر الولايات الأمريكية انتاجا للطاقة الشمسية.
وقال مايكل هورفيتز كبير محللي الطاقة النظيفة في شركة روبرت دبليو. بايرد وشركاه ان شركة صان باور لديها سجل قوي لتسويق الطاقة الشمسية واستطرد "تكساس ضخمة... من المنطقي ان تصبح (الشركة) واحدا من أوائل اللاعبين الذين يقتحمون هذه السوق."
ولدى تكساس الكثير الذي يمكن أن تقدمه. فهي واحدة من أكبر أسواق الكهرباء في الولايات المتحدة وهي كما يعرف أي شخص زارها في الصيف ولاية ذات شمس ساطعة دائما.
وتقول وزارة الطاقة الأمريكية ان تكساس تمتلك "موارد غير محدودة للطاقة الشمسية" وان ترتيبها الأول بين الولايات الأمريكية في امكانيات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.لكن هذه الإمكانيات الكبيرة ما زالت حتى الآن غير مستغلة بشكل كبير. فما زالت كاليفورنيا أكبر منتج للطاقة الشمسية في الولايات المتحدة وهو ما يرجع بشكل كبير كما يقول ارون تشو المحلل في هابواليم سيكيوريتيز إلى ما يزيد على ملياري دولار من الحوافز والقوانين التي تلزم المؤسسات بالحصول على نسبة 33 في المئة من الكهرباء التي تستهلكها من مصادر متجددة بحلول 2020 .
أما تكساس فليست حتى من بين أكبر عشر ولايات منتجة للطاقة الشمسية.
ومن الممكن أن يتغير هذا الواقع اذا غيرت تكساس قوانينها العام القادم بناء على مقترحات قد تلزم شركات الولاية بشراء الكهرباء التي يتم توليدها من الطاقة الشمسية كما ستقدم 500 مليون دولار على مدار خمس سنوات للسكان والشركات لشراء الالواح الشمسية لتوليد الطاقة على ان يسدد المبلغ لاحقا.وقال راسل سميث المدير التنفيذي لاتحاد تكساس لصناعات الطاقة المتجددة في أوستن "هذه الحوافز ستذكيها وتشعل فتيلها... ستشبه طاقة الرياح (في تكساس) إذا تم الأمر بشكل صحيح."
وظل انتشار الطاقة الشمسية في تكساس يتم بشكل جزئي فهو حتى الآن يتم من مدينة إلى مدينة. ووضعت مدينة أوستن هدفا لتحقيق 35 في المئة من الطاقة التي تحتاجها من مصادر متجددة بحلول 2020 وترغب المدينة في أن يتضاعف إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية إلى 200 ميجاوات خلال هذه الفترة. كما وضعت مدينة سان أنطونيو أهدافا مشابهة.
!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.