تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوق الأميركية للطاقة الشمسية ستنمو أضعافاً
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2010

واشنطن - «نشرة واشنطن» - تتحول الولايات المتحدة إلى محطة لتوليد الطاقة الشمسية مع تدافع الشركات المحلية والدولية للاستثمار في مشاريع جديدة. وقدرّت دراسة حديثة أعدتها شركة «جي تي إم» للبحوث، وهي شركة لتحليل الأسواق تركز على صناعات الطاقة المتجددة، أن سوق الطاقة الشمسية الأميركية يمكن أن تنمو ثمانية أضعاف إلى ثمانية بلايين دولار بحلول عام 2015. وتدفع سياسات الولايات هذا النمو لأنها تفرض على شركات الطاقة توليد جزء معيّن من كهربائها من مصادر متجددة.
وجعلت حسوم ضريبية سخّية من جانب الحكومة الفيديرالية وحكومات الولايات الهادفة إلى حفز قطاع الطاقة النظيفة، مثل الاستثمارات، أكثر تنافسية في مقابل محطات الطاقة التقليدية العاملة بالوقود الأحفوري، التي تحصل على مساعدات مالية حكومية. وأواخر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، تحالفت شركة «ساميت باور»، وهي شركة مطورة للطاقة الشمسية مقرها في سياتل، مع «شركة الطاقة المتجددة»، وهي أحد أكبر مصنعي اللوحات الشمسية التي تعمل بتقنية الفولتية الضوئية، ومقرها النروج، لتشكيل ائتلاف شركات لبناء محطات للطاقة الشمسية في غرب الولايات المتحدة.
ووقّعت شركة «نورثلايت باور» الجديدة عقداً لتزويد مرفق كهربائي في كاليفورنيا بالطاقة من مزرعة للطاقة الشمسية بقوة 60 ميغاوات ستُبنى في الوادي الوسطي المشمس في كاليفورنيا، وسيبدأ إنتاجها أواسط عام 2013، وسيكفي لتزويد نحو 45 ألف منزل بالكهرباء. ولدى الشركة أيضاً مشروع صغير للطاقة الشمسية مخطط لولاية نيفادا، لإنتاج 51 ميغاوات من الكهرباء بدءاً من عام 2012.
ورأى مدير التنمية في شركة «نورثلايت باور» ديفيد فيليكس، «أن غرب الولايات المتحدة هو المكان الذي نرى فيه أفضل فرصة في المستقبل القريب، لكننا سنفكر بكل تأكيد في التوسع جغرافياً مع مرور الزمن»، وأضاف: «يملك الغرب مزيجاً من سياسات الولايات الداعمة وموارد الطاقة الشمسية، فاللوحات الشمسية في الغرب تنتج كمية أكثر من الكهرباء مما تفعله في الشرق».
وأشار فيليكس إلى تفاؤل المستثمرين في «نورثلايت باور» بالنسبة إلى الولايات المتحدة، خصوصاً مع بدء سحب المساعدات المالية الحكومية في بعض الدول الأوروبية التي تعاني من ضائقة اقتصادية. ولفت أيضاً إلى أن «الولايات المتحدة عموماً وغربها خصوصاً يشهدان إشراقاً جيداً للشمس، ونحن أحد أكبر مستخدمي الكهرباء في العالم، وهذا هو السبب الذي نرى فيه جميع هؤلاء الداخلين إلى السوق اليوم من الأوروبيين والآسيويين».
ومقرر أن تشرع كاليفورنيا في تطبيق أكثر القوانين شمولاً لتحديد الحد الأقصى لانبعاث الكربون والمتاجرة به في البلاد في كانون الثاني (يناير) 2011. وردّ الناخبون هناك اقتراحاً في انتخابات تشرين الثاني الماضي لتأجيل التشريع التاريخي الذي يُمهدّ لافتتاح سوق الكربون عام 2012، والتي تغطي 40 مليون نسمة، وأكبر ولاية في البلاد من حيث الاقتصاد.
وتؤمّن خطة تحديد الحد الأقصى لانبعاث الكربون والمتاجرة به الحوافز الاقتصادية للمرافق الكهربائية والشركات الأخرى، التي تخفض انبعاثاتها من غاز الاحتباس الحراري، في وقت تُعاقب فيه المرافق والشركات المخالفة، ما يوجد طلباً على تكنولوجيا الطاقة الخضراء. وكاليفورنيا مشارك أساسي في اتحاد لولايات ومقاطعات أميركية وكندية يسعى إلى تأسيس سوق إقليمية غربية لتحديد الحد الأقصى للكربون والمتاجرة به، حيث ستلعب الطاقة الخضراء دوراً كبيراً.
وأتاحت وزارة الداخلية الأراضي العامة للمشاريع الكبرى خلال الأشهر الأخيرة، من أجل مساعدة صناعة الطاقة الشمسية. ففي تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، منح وزير الداخلية كين سالازار شركتي «تيسيرا سولار أوف تكساس» و»شيفرون إنرجي سوليوشنز أوف كاليفورنيا»، حق استخدام قرابة 2752 هكتاراً من الأراضي العامة في صحراء كاليفورنيا، لبناء محطات للطاقة الشمسية وتشغيلها. وبإمكان هذين المشروعين مجتمعين تزويد نحو مليون شخص بالكهرباء، وإيجاد قرابة ألف وظيفة جديدة، وفقاً لوزارة الداخلية.
ومنذ ذلك الحين، أُعلن عن حقول جديدة للطاقة الشمسية في كاليفورنيا ونيفادا مع شركات خاصة أخرى للطاقة الشمسية، ما يرفع إجمالي طاقة توليد الكهرباء الشمسية على الأراضي العامة إلى 1200 ميغاوات. وكتب سلازار أخيراً في مدونة على الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض أن «هذا يُشكِّل زيادة مقدارها 1200 عن مجموع ما جرى بناؤه قبلاً على الأراضي العامة». وخلص إلى القول إن «هذه المشاريع تشكل حجر الزاوية في مستقبل الطاقة عندنا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.