محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساعة انطلاق دورة الألعاب الآسيوية «تدق» اليوم في غوانجو
12 ألف رياضي يتنافسون على 476 ميدالية ذهبية
نشر في الرياض يوم 12 - 11 - 2010

تفتتح اليوم في مدينة غوانجو الصينية دورة الالعاب الاسيوية ال 16 والتي تستمر حتى ال 27 من نوفمبر الجاري.
وقامت غوانجو استعدادا لاستضافة الالعاب الاسيوية ببناء شبكة طرق جديدة وجسور عدة ومجمعات سكنية ومحطات للسكك الحديد وخطوط مترو الانفاق، وعملت على تنظيف مياهها وهوائها فحظرت حفلات الشواء على جوانب الطرق ابتداء من الاول من نوفمبر.
وانجزت المدينة الثالثة التي تستضيف الالعاب وهي ليست عاصمة بعد هيروشيما اليابانية (1994) وبوسان الكورية الجنوبية (2002)، ايضا مشاريع ضخمة لتجديد المناطق الحضرية، وفرضت السلطات الكثير من القيود على حركة المرور، وامرت باغلاق مواقع البناء والمعامل.
وحظرت السلطات المولجة الموضوع الامني قبل 5 ايام من الافتتاح الرسمي للالعاب، سير اي نوع من المركبات في شوارع المدينة من الساعة السابعة صباحا وحتى الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (غرينيتش + 8) باستثناء حافلات خصصتها للنقل العام لتخفيف حدة الاجراءات المتخذة اعتبارا من الاول من الشهر الجاري، اضافة الى القطارات.
ومنعت ايضا الشركات من القيام بأي أعمال تجديد داخلية أو اعادة الطلاء خلال الألعاب التي تعتبر ثالث أضخم حدث رياضي بعد الالعاب الاولمبية ونهائيات كأس العالم لكرة القدم.
وأطلق الرئيس الصيني هو جينتاو مسيرة الشعلة من وسط العاصمة بكين قبل شهر بالتمام والكمال لتجتاز 21 مدينة في البلاد وصولا الى غوانجو بعد ان يكون قد تناوب على حملها 2010 اشخاص.
بدأ تسجيل الارقام القياسية في اسياد 2010 قبل ان تنطلق المنافسات رسميا في غوانجو التي تستضيف ما يزيد على 14 الف شخص بينهم اكثر من 12 الف رياضي من الجنسين من 45 دولة اسيوية يتبارون في 42 رياضة (رقم قياسي) و53 فعالية (رقم قياسي) للحصول على 476 ذهبية (رقم قياسي).
وقد ادخلت على الالعاب التي اعتمدت في اسياد 2006 في الدوحة 5 رياضات هي الخماسي الحديث والتزحلق والكريكت ورياضة الرقص وقارب التنين (دراغون بوت)، وحذفت منها رياضة بناء الاجسام التي لا تتناسب كثيرا مع التركيبة الفيزيولوجية لرياضيي الدولة المضيفة التي اكتفت بواحدة فقط من اصل 8 ذهبيات في اسياد الدوحة دون اي ميدالية اخرى من اي لون كان.
ويأمل المنظمون بتسجيل عدد من الارقام القياسية يفوق ما تحقق في اسياد الدوحة الذي شهد تحطيم 7 ارقام قياسية عالمية ومعادلة رقمين (معظمها في رفع الاثقال) وتسجيل 24 رقما آسيويا جديدا، تكون موزعة على رياضة متعددة.
ورصدت الصين في اطار تشجيع الرياضيين على تحطيم الارقام القياسية مبلغ 10 الاف دولار لكل من يسجل رقما عالميا في الدورة اضافة الى كأس من حجر "اليشب" الكريم.
وباعتبارها رائدة للالعاب بشكل لا جدال فيه، حشدت الصين بعثة "الفية" من 977 رياضيا ورياضية بينهم 35 بطلا اولمبيا يشرف عليهم 477 مدربا، اي ما يقارب ضعفي المشاركين في اسياد الدوحة (647 رياضيا) الذي كان بمثابة حجر الاساس لقوتهم خلال اولمبياد بكين 2008.
ويضم الوفد الصيني في عداده اكثر من 250 رياضيا شاركوا في اولمبياد بكين بينهم ابطال معروفون منهم البطل الاولمبي في 110م حواجز العداء ليو جيانغ صاحب الرقم القياسي سابقا، ونجم كرة الطاولة وانغ لي كين ولاعب البادمنتون لين دان ولاعبة الترامبولين هي وين نا.
وبات من الصعب اسيويا على غير الصين كسر احتكار بلد المليار و300 مليون نسمة في المدى المنظور خصوصا ان الفارق في الحصاد الصيني من الذهب في اسياد الدوحة 2006 هو قرابة 3 اضعاف حصاد كوريا الجنوبية التي دحرجت اليابان الى المركز الثالث في الدورات الست الاخيرة (165 مقابل 58).
وتعول الصين بالدرجة الاولى على السباحة لا سيما الغطس (10 من 10 في الدوحة) ورفع الاثقال ورياضات فن القتال باستثناء الملاكمة والمصارعة، والرماية وكرة الطاولة (6 من 7 في الدوحة) والبادمنتون (4 من 7) والدراجات (فئة السيدات).
ويمكن للمشاركين الاخرين ان يأملوا باحراز الذهب في الرياضات الاخرى خصوصا العاب القوى.
ومن المتوقع الا يقل حفل الافتتاح جمالا من افتتاح الالعاب الاولمبية قبل سنتين، حيث شدت اللوحات التي عرضت انتباه المتفرجين المشاهدين عبر العالم لما تضمنته من التفرد والذوق الرفيع.
واظهرت البروفات التي بثتها شاشات التلفزيون في الايام الاخيرة ان مخرج الحفل سيعتمد في معظم فقراته على لوحات يتواجد فيها "التنين الرمز" بشكل كبير بالوان زاهية واضاءة غاية في الجمال والروعة.
وسيكون حفل الافتتاح مختلفا عما حصل في كل الالعاب العالمية السابقة لانه سيخرج من اطار الملعب ليقام على ضفاف نهر اللؤلؤة في جنوب الصين على جزيرة تم انشاء اكبر مسرح مائي فيها في العالم يتسع ل 28 الف متفرج وسيكون بحجم ملعب لكرة القدم.
تجدر الاشارة الى ان مسابقة كرة القدم انطلقت قبل الافتتاح بخمسة ايام نظرا لطول فترة المنافسات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.