تفاوت كبير نجده الآن بين جمهور الشعر في وقتنا الحاضر،بين جمال الشعر في الماضي وبين ماهو عليه الآن .. الشعر أصبح الآن عابراً لدى الغالبية إلا في النادر، لأننا لم نعد نهتم بالجميل بقدر ما نهتم بالظهور الإعلامي بكافة قنواته المختلفة فلدينا الآن فضاء إعلامي مليء بقنوات الشعر التي بها من الغث والسمين، وهذا قد يسميه الأغلبية بالتطور في مسيرة الشعر والشعراء على حد سواء في هذا الوقت، مع أني أخالف ذلك لأنه من المفترض أن تكون مكانة الشعر أكبر من استعراض الحديث الباهت عن الشعر والشعراء الآن الذي أصبح لا يرقى حتى للمتابعة. الشعراء القدامى استطاعوا بحق أن يصلوا إلى الذائقة من خلال قصائدهم العذبة واستطاعوا أيضاً الوصول إلى شريحة كبيرة من المتلقين للقصيدة الشعبية التي جسدت الصورة الحقيقية لهم بكافة أغراضهم الشعرية وصورهم المختلفة.. ولذلك نجد أن قصائدهم تلك مازالت حتى يومنا متداولة عند الذين يبحثون عن الذوق الراقي والرفيع من المتذوقين للشعر،وهي بحق أصبحت جمال الشعر الحاضر. في هذا الوقت ومع تطور الصورة الشعرية الحديثة، أصبح للمتابع رؤية خاصة بين القديم والحديث في مساحات الشعر، وأصبح ينظر الآن بمنظار أكبر من السابق إلى فضاء الشعر،إذ أصبح المتلقي يستعرض العديد من أشكال النص الشعري سواءً قديم أو حديث،وهذا شيء جميل إذا ماتذكرنا فترة من الفترات كان فيها حكراً وإنغلاقاً على فئة معينة سيطرت بكل قوتها على النشر في مختلف الصحف والمجلات تاركةً ذلك القديم الجميل من الشعر في طي النسيان والإهمال. للشعر بلاشك جماله وروعته،وله طابعه الخاص في صياغته ومن هنا يبقى جميلاً وحاضراً،ولعل الجمال يكمن في بقائه حاضراً يعانقنا دائماً خصوصاً إذا أتى من حيث يهطل الإبداع الكتابي له ، فشعراؤنا القدامى هم من جعلوه يبقى حاضراً ومبدعاً نستشف منه الآن أجمل وأعذب المعاني ،بل نتذوقه في مساءات الشعر ومجالسه. القصيدة وهي تختال إبداعاً وجمالاً، تحتاج بالمقابل إلى قراءة مبدعة تدل على بقائها حاضرة ليتم الوصول إليها ،ولعل أول ما يتبادر إلى الأذهان في تلك العملية هو بناؤها.. قوتها.. ألفاظها وجزالتها والطريقة المثلى في صياغتها،ولذلك أقول :إن شعراءنا القدامى قد أبدعوا بالفعل في ذلك ،والا لما بقيت قصائدهم متداولة حتى الآن في مجالس الشعر والقصة،وهذا جعل الجمال الحقيقي للشعر يبقى حاضراً بكامل أناقته وروعته. ومن على ضفاف الإبداع الشعري سطر لنا مبدعو الشعر أروع قصائدهم ممزوجه بحسٍ راقٍ جعلنا نتلذذ بحكايات مسائهم ومعاناتهم ومشاعرهم المتفردة في بيئتهم وطبيعتهم العذبة . أخيراً : مات ظلي وأنهمر دمعٍ يسيل وصحت كلي لاوجود ولاسرور شاب ليلي وانحنى شيخٍ نحيل مات حلمه وانزرع همٍ يجور