وزير الدفاع والسفير الصيني لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير مستشفى متخصص لعلاج الإدمان    جمعية "إرادة" تحقق الذهبية في جائزة التجربة التعليمية    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    أمير الشرقية يدشن مشروع كاميرات المراقبة الذكية بالمنطقة الشرقية    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    الإستشراق والنص الشرعي    المتشدقون المتفيهقون    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالت أم قصرت !!
حول العالم
نشر في الرياض يوم 12 - 10 - 2010

تنتشر بين شبابنا هذه الأيام موضة إطالة الشعر وربطه من الخلف بمطاط أو "بكلة" صغيرة.. ورغم أننا أصبحنا نشاهدهم في كل مكان إلا أنني أتساءل إن كنت تتذكر: أول مرة رأيت فيها انساناً يربط شعره بهذه الطريقة!؟
...أنا شخصيا أذكر أين؟ ومتى؟ وكيف كانت صدمتي حين رأيته لأول مرة......
كان ذلك في اليوم التالي لوصولي لولاية منيسوتا عام 1987 وذهابي للتسجيل في معهد اللغة.. كان يوما باردا تغطي فيه الثلوج ممرات الجامعة وكنت أمشي خلف امرأة عقصت شعرها خلف رأسها (والعقص في لغة العرب يعني ربط الشعر وجمعه كالكرة).. وحين أدارت وجهها لدخول البوابة فوجئت بأنها رجل ملتحً حاد القسمات فأصبت بالصدمة والارتباك واعتقدت أنه شاذ يتشبه بالنساء (ولاحظ أنني أتحدث هنا عن 24 عاما مضت).. غير أنني اكتشفت لاحقا أنه رجل ولا كل الرجال كوني تعاملت معه كثيرا بحكم عمله مديرا لمعهد اللغة في جامعة هاملن. وأذكر أنني مازحته ذات يوم بقولي: "لو مشيت في السعودية بشعرك هذا لسحبتك الهيئة من الشارع وأعادتك لبيتك أصلعَ" فلم يضحك ولم يفهم لماذا قد يشغل أحدهم بطول شعره أو قصره...
... وهذه كانت أول مرة..
أما آخر مرة فكانت قبل يوم من كتابة هذا المقال حين صليت مع والدي في مسجد الحي فوقعت عيني على رجل في الصف الأمامي عقص شعره خلف ظهره ولكنه لم يثر هذه المرة صدمتي أو استغرابي.. ويبدو أنه لم يثر حتى استغراب المصلين لأنني التقيت ببعض الجيران في الخارج فسألتهم عنه فأجمعوا على أنه شاب فاضل "لا يفوته فرض في المسجد" فتعجبت كيف تغيرت نظرتنا خلال عشرين عاما للشعر الطويل من الميوعة والتأنث إلى الرجولة وكريم الأخلاق!!
... وبين (أول مرة) و(آخر مرة) عملت في ثلاث مدارس ثانوية زاملت فيها مديرين كانوا متشددين في مسألة اطالة الشعر واعتباره تشبهاً بالنساء.. وكنت أختلف معهم دائما ليس لأن صدمتي انتهت في أمريكا بل لأن هناك شواهد تاريخية ودينية تؤيد وجهة نظري..
فمن الناحية التاريخية كان الشعر الطويل دائما دليل رجولة وخشونة ولا دخل له اطلاقا بالتشبه بالنساء.. فالشعر المسدول كان من صفات الفرسان والشجعان وابطال الاساطير كعنترة بن شداد وسيف بن ذي يزن وآخيل اليوناني وشمشون الجبار (الذي فقد قوته حين قصت دليلة شعره).. وحتى وقت قريب كانت إطالة الشعر وجدله كظفائر من مظاهر الرجولة في البادية ومايزال هذا المظهر البطولي يستغل في الروايات والأفلام الحديثة، خصوصا حين يترافق مع ذقن خفيفة...
أما من الناحية الدينية فلا ننسى أن الصحابة والفرسان في عهد الرسول كانوا من اصحاب الشعور الطويلة.. بل إن خاتم الانبياء كان طويل الشعر يسدله تارة ويضفره تارة ويفرقه تارة اخرى .. فقد جاء عنه في الصحاح ان {له شعرا يضرب منكبيه وأنه {كان يبلغ شعره شحمة اذنه وقال ابن ماجة في باب الذوائب ان شعره {فوق الوفرة ودون الجمة والوفرة مابلغ شحمة الأذن، والجمة مانزلت إلى المنكبين!!
... ومن هذا كله يتضح ان الربط بين الشعر الطويل والتشبه بالنساء حالة طارئة وغير دقيقة بل وتتأرجح بين الرفض والقبول بمرور السنين...
*** *** ***
والآلآلآن .. عزيزي الأصلع ..
هل كنت تعتقد فعلا أنني أتحدث عن الشعر الطويل ، أو حتى أهتم بمن يطيل شعره أو يقصره !؟
(أبدا) .. فالشعر الطويل مجرد أنموذج لثلاثة مظاهر اجتماعية ومراحل تاريخية (تنقلنا فيها بين زمن الرسول، وعام 1987، وقبل يوم من كتابة هذا المقال)..
وخلال هذه المراحل تغيرت نظرتنا للظاهرة ذاتها بين القبول، والرفض، ثم التسامح هذه الأيام..
وما أرجو ملاحظته هنا وتعلم الدرس منه مستقبلا أننا في كل مرة كنا نساند موقفنا بآراء دينية وفرضيات أخلاقية تناسب توجهنا العام والزمن الذي نعيش فيه.. وهذا الأمر كررناه مع متغيرات كثيرة مماثلة (مر بها مجتمعنا في العقود الماضية) قبل أن نكتشف متأخرا أننا شغلنا أنفسنا بمواضيع شخصية وفردية وخلافية لن تنتهي الدنيا بسببها... طالت للكتفين أم قصرت للركبتين...!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.