عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    ثمّنت مواقف الدول الشقيقة الرفضة لها.. «الخارجية»: تصريحات نتنياهو عن «التهجير» لصرف النظر عن جرائم الاحتلال    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    البرهان: تشكيل «حكومة حرب» لاستكمال مهام الانتقال    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعت عليه امرأة جميلة فأصيب بالعمى على كبر
جبر بن سيار شاعر القرن الحادي عشر الهجري 2-3
نشر في الرياض يوم 09 - 10 - 2010


فتوق الهواري بالمعادي وثورها
وصفر القنا يقعد صغاها وزورها
وشعث النضا يبحث كدا الضد وقعها
الى ما اعتلوا فرسانها في ظهورها
الى ما ارجفت دار المعادي تهزهزت
ضلوعه رعب ٍ خوفةٍ من عثورها
والى صدرت عن موضع الحرب خلفت
صفوف ٍوقايعها الحدا مع نسورها
واصبر على الدنيا ولو ما تقدمت
لدنياً بها أمواج غزار ٍبحورها
واصبر على زلات الاصحاب طوله
ولا يدرك الطولات الا صبورها
رفيقك لو عاداك يومٍ تعمد
فهو عند زومات العدا في نحورها
فلا خير في رجلٍ الى عاد طلعه
قريب وملاق الحكايا هذورها
او راعي سياسات بالدنين باشط
والاضداد في ديرانها ما يزورها
من الغش ممزوجٍ وبالوجه باسم
اخا مدحل ساعات الاقفا عقورها
هذاك كا الداء باطني وظاهر
مقامه لو نال العلا في حدورها
قم ايها الغادي على عيدهيه
تفوج دياميم الحكايا هذورها
وان ارمعت من دون الارعان خلفت
سراب ٍ غطا روس الروابي وقورها
تبوج بضبعيها الزيازي لكنها
سبرتات ربد ٍ زوعت من قفورها
لكن انتحاها جلبة اليم زجها
ولاكن يقرب نازح الما خطورها
لواحةٍ حذف الخطا في تنوفه
سوا عندها أحزامها من وعورها
عليها فياضي بالغنام مغرم
بحلو القريض الى تعلا بكورها
الى سرت من دار بن سيار مجنب
يقربك من دار ابن عيسى نشورها
سرها ودع ضلع الحنيفي مجنب
يسار ومن ضرما يمين قصورها
وضربها ملك وتلفي جماعه
متساويه بدانها مع حضورها
عثامنه كم وهلوا من قبيله
بالاوطان جزواها الثنا من شكورها
معكفه ارقاب السباي ضحى الوغى
إيلين أهملت عسمان الايدي سيورها
فعمهم التسليم مني وخص لي
قداها ومصطلي اللضا من شرورها
ومن له بعيان المعالي بصيره
من الحلم كنه فاتح ٍ من صدورها
غدا الشوف مني يا ابن عيسى مخسلج
والاوقات ترمي بالقضايا شرورها
فقد ناظرت عيني الاطباء وعالجت
ادواي ولا يجلي لعيني ذرورها
عقوبة تبحيري بالأركان محرم
خدلجه لبان النجاشي عطورها
رمقته يستلم اليماني يقبل
الى الركن او ثوب الحواشي جرورها
فكبر مبتدي بسبع ٍ لكنه
قمر مزنة في اربع ٍ من بدورها
دهشت وطفت السبع عكس وكادني
حساب الليال أيامها مع شهورها
الشاعر:
هو جبر بن جبر بن سيار بن حزمي من أهل بلدة القصب ويكنى بأبي شتوي،عاش شاعرنا في القرن الحادي عشر الهجري ، وقد جاء عند ابن بسام أن وفاة جبر بن سيار كانت في عام 1085ه.
دراسة النص:
ورد النص في مخطوط قديم لجامع مجهول ويبلغ عدد أبياته خمسة وستين بيتاً،وتزيد وتنقص في بعض المصادر الأخرى وتختلف عنها في بعض الأبيات نتيجة تحريف الرواة وخطأ النساخ في قراءة غير الواضح من الجمل،فعدلوا بعضها دون قرينه فنتج عن ذلك تحوير مخل في المعنى أخفى بعض الدلالات المهمة في النص،وإليك أخي القارئ مثالاً على تحريف ألغى دلالة انتساب الشاعر فقد جاء في مصادر أخرى:
ابا قاسمٍ عيد الهجافا محمد
(سلام حميد) من بقاها ونورها
نلاحظ ما بين القوسين أنه يأخذ المعنى إلى التحية والسلام فقط في حين المعنى الصحيح والذي ورد في المخطوط هو (سنام حميد) أي الأرفع منزلة في قومه (حميد) وفي هذا دلالة على نسب الممدوح أبا قاسم محمد بن عيسى بن عثمان من بني حميد.
والقصيدة تتضمن أكثر من موضوع ولذلك سنستعرضها على جزءين نركز في الجزء الأول على قصة إصابة الشاعر بالعمى،فقد بدأ الشاعر قصيدته مؤكداً على ان السيوف والرماح هي من تترك في العدو آثاراً لا تنمحي فتمنع الأعداء من التفكير في التعدي أو الظلم،بل ان ما يخلق الخوف في نفس العدو هو مبادرته في دياره وغزوه على ظهور الإبل،فلا يغادرون ساحة المعركة إلا وقد تركوا صفوفاً من طيور الحدأة والنسور تمزق جثث القتلى كناية عن كثرتهم،كما يؤكد الشاعر على تحمل الصديق والصبر على خطئه وهو مما يعلي من شأن الرجل،وأن علو الشأن لا يدركه إلا رجل صابر،كما أن الصديق لو حصل معه خلاف فسينسى الخلاف ويقف معك في وجه الأعداء عندما تحتاج ذلك،يؤكد شاعرنا أن لا خير يرجى في رجل يعتدي على الأقرباء ولا يذهب لقتال الأعداء وهو في نفسه يخفي الحقد والحسد حتى وان كان ضاحك الوجه،فهو يظهر الود عندما يجمعه معهم المجلس وعندما يتفرقون فهو كالكلب العقور الذي لا يسلم عرضهم منه،وهو أشبه بالمرض ولو انه نال منزلة رفيعة فتكون بشكل مؤقت ولابد أن يسقط من علوه،وبعد ذلك يبدأ الشاعر مخاطباً للنجاب الذي يمتطي ناقة نجيبه(قم أيها الغادي على عيدهيه)فيمتدح قوتها وسرعتها ويصفها وصفاً جميلاً مشبهاً إياها بالنعامة مرة وبالقارب الشراعي مرة أخرى،ثم يصف من يمتطيها بانه مغرم بالشعر ويردده عندما يعتلى على ظهر الناقة،ثم يصف مسيره من القصب متجهاً جنوباً جاعلاً جبل طويق(ضلع الحنيفي) يساره وبلدة ضرماء يمينه إلى ان يصل منزل من يقصده الشاعر وهو محمد بن عيسى فيمتدح قبيلته حاضرها وباديها ويثني على ابن عيسى والذي هو رأس قومه،ثم يشتكي له من أنه قد فقد نظره نتيجة إطالة النظر في امرأة جميلة وهي تطوف بالكعبة وكيف انه عكس الطواف ليتمكن من مشاهدتها،وتختلف الروايات بين أن الشاعر أطال النظر فيها أو قبلها عند الحجر او أحتك بها وجميعها مبنية على إشارات للشاعر نفسه من قصيدة لأخرى كقوله في رده على قصيدة ابن مانع:
لمسته وقد أولجت كتفي بكتفها
وفاح علي المسك من ما غدايره
وقد جاء في تقديم القصيدة في المخطوط "جبر بن سيار راعي القصب في الوشم صاحب هوى وانه حج في بعض السنين ويوم جا يحب الحجر شاف له شخص أعجبه وتوافقوا عند الحجر ودنق على الحجر وهي كذلك ويوم شافه جعل الحبة في البنت ودعت عليه بالعمى وصار أعمى بيومه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.