القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    إجراء قرعة بطولات الفئات السنية للدرجة الثانية    «خليجي 26»: رأسية أيمن حسين تمنح العراق النقاط ال 3 أمام اليمن    الأخضر يتعثر أمام البحرين    المنتخب العراقي يتغلّب على اليمن في كأس الخليج 26    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    رحلة تفاعلية    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    الشرع : بناء سوريا سيكون بعيدا عن الطائفية والثأر    للمرة الثانية أوكرانيا تستهدف مستودع وقود روسيا    القمر يطل على سكان الكرة الأرضية بظاهرة "التربيع الأخير"    صلاح يعيد ليفربول للانتصارات بالدوري الإنجليزي    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    مقتل 17 فلسطينياً.. كارثة في مستشفى «كمال عدوان»    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بضاعتهم رُدت إليهم !

بدءاً لا مفر من القول إن التسييس الديني لم يكن حالة طارئة أو استثنائية في العالم العربي؛ حيث عانت منه جميع الدول العربية ، وذلك بفضل فكر الحركات الإسلامية السياسية منذ أبي الأعلى المودودي التلميذ المخلص لحركة ديوباندي الهندية ومؤسس الجماعة الإسلامية في باكستان ، وقد كان الصوت غير العربي الأكثر وضوحًا ، ولعب فيما بعد دورًا مهمًا في نشر فكرة الإسلام السياسي دوليًا ، داعياً إلى الصحوة الإسلامية !
ولا ريب أن سيد قطب هو المؤسس الحقيقي للتشدد الديني ، كما يعد بحق رائد الصياغة الثورية للفكر الإسلاموي الحديث؛ فلقد ارتكز فكره على نقطتين أساسيتين هما: الحاكمية والجاهلية ، ومن هنا سكنه هاجس الصراع مع الأنظمة الحاكمة ومع العالم كله
وكانت الشرارة الأولى لهذا الفكر قد بدأت مع الإخوان المسلمين ، حيث مثل هذا التيار أخطر أنواع الفكر الإسلامي المسيس بهدف تغيير الحكومات العربية وإقامة الخلافة الإسلامية مقامها مروراً بتكفير الحكام والمجتمعات.
ولا ريب أن سيد قطب هو المؤسس الحقيقي للتشدد الديني ، كما يعد بحق رائد الصياغة الثورية للفكر الإسلاموي الحديث؛ فلقد ارتكز فكره على نقطتين أساسيتين هما: الحاكمية والجاهلية ، ومن هنا سكنه هاجس الصراع مع الأنظمة الحاكمة ومع العالم كله ؛ لأن الصراع معهما في نظره صراع عقدي لا مجال للتهاون فيه. ومن هذا الباب دخلت إلى الفكر السياسي الإسلامي جميع الأفكار الداعية إلى التكفير والإقصاء واستباحة الدماء والأموال والتعدي على الحريات وغيرها من السوءات التي شوهت وجه الإسلام الناصع . كل هذا بدعوى إقامة الدولة الإسلامية، ولا يخفى على ذوي العقول أن هذه الفكرة ذات بعد سياسي هدفها إبعاد الحكام والاستيلاء على السلطة ، ومنذ انهيار الاحتلال العثماني للبلاد العربية لم تطرح تلك الأحزاب برنامجاً سياسياً حقيقياً وواقعياً، ولم تكن يوماً معنية بتقديم حلول أو اجتراح آليات لعلاج مشكلات المجتمعات ، بقدر ما كانت تتقن إثارة المشاعر والأحقاد ونشر الفتن الطائفية ،ومخاطبة العواطف الدينية والقومية واستفزازالقوميات الأخرى !
ولقد انتشرت ثورية سيد قطب في العالم الإسلامي من المحيط إلى الخليج وتشظت كالقنابل الانشطارية، وآمنت بها وتبنتها مجموعات ثورية ، وكلنا يعلم كيف أثر فكره في الأجيال المسلمة، وكيف نشأت التنظيمات والتجمعات السرية والحركات الباطنية وثورتها على شعوبها .
رصد الكاتب الإسلامي رفعت سيد أحمد مدير مركز يافا للدراسات والأبحاث هذه العلاقة وخروج الحركات الإسلامية من عباءة الإخوان المسلمين، بقوله: " بوجه عام يمكن رصد عدد من الحقائق بشأن التنظيمات القائلة بالعنف المسلح في مواجهة النظم السياسية كوسيلة أساسية لنشر دعوتها ورسالتها الإسلامية التي يعتقدونها منذ الأربعينيات من القرن الماضي ، وانتهاجها لأسلوب العنف بإنشاء الجهاز الخاص للإخوان عام 1940"
إذن تلك الجماعة هي الأم الشرعية للإرهاب؛ حيث بدأت نشاطها الحركي باغتيال عدد من الشخصيات العامة في مصر.
وكان من الطبيعي ألا تسلم بلادنا من أذاهم ؛ فعندما فتحنا لهم الأبواب واستقبلناهم بعد هروبهم من سجون عبدالناصر كان جزاؤنا كجزاء سنمّار ، يؤكد أحد أعضاء لجنة المناصحة في تصريح لجريدة المدينة السعودية على أن تيار (الإخوان المسلمين) وتفرعاته السعودية الحركية تحديداً، كالبنائين والقطبيين والسروريين، هم الذين أفرزوا القاعدة والقاعديين، ومهّدوا لهم - كتنظيم وأسلوب عمل – الطريق حركياً لاستقطاب الكوادر والأنصار. وهو الأمر الذي أكده الأمير نايف وأنهم " أصل البلاء " ، بقوله : " من دون تردد أقولها إن مشكلاتنا وإفرازاتنا كلها جاءت من الإخوان المسلمين ... وبحكم مسؤولياتي أقول إن الإخوان لما اشتدت عليهم الأمور، وعلقت لهم المشانق في دولهم ، لجأوا إلى المملكة فتحملتهم وصانتهم ... لكن للأسف لم ينسوا ارتباطاتهم السابقة، فأخذوا يجندون الناس، وينشئون التيارات، وأصبحوا ضد المملكة"!
ويتهم أحمد صبحي منصور جماعة الإخوان بالتآمر على الدولة السعودية التي استضافتهم خلال حكم عبدالناصر قائلا: إنها اشترطت عليهم ألا يمارسوا العمل السري داخلها لكنهم تخلوا عن وعدهم وأنشأوا حركة معارضة من السعوديين الذين هرب بعضهم إلى الخارج ومن رحم تلك المعارضة السعودية خرج أسامة بن لادن أكبر إرهابي في العصر الحديث. ( صحيفة الأنباء الإلكترونية ) .
ويرى منصور أن "خطورة " التيار المتشدد لا تقتصر على السعودية وحدها بل تمتد إلى مصر التي تعرضت إلى "غزو ديني " وصل بشعبها إلى مرحلة الغيبوبة بعد أن أجهض ، في رأيه ، حركة الإصلاح الديني التي بدأت منذ مطلع القرن العشرين ! يقيناً أننا لا ندافع عن التشدد الذي يخالف في بعض صوره سماحة الإسلام ونصاعته ، ولكننا نرى أنه من العدل عدم إلقاء مسؤولية ما يحدث في مصر على التشدد في بلادنا ، يقول سعد الدين إبراهيم :" من المؤسف أن تظل دعوة الإمام محمد عبده لإصلاح الأزهر ممنوعة من التنفيذ حتى بعد موته بمائة عام " .
وكان محمد عبده نفسه يشكو من تشدد علماء بلاده بقوله - طبقاً لما جاء في سيرته التي كتبها تلميذه الإمام رشيد رضا- : إن " إصلاح الأزهر أعظم خدمة للإسلام فإن في إصلاحه صلاحاً لجميع المسلمين وفي فساده فساداً لهم. وإن أمامه عقبات وصعوبات من غفلة المشايخ ورسوخ العادات والتقاليد بينهم".
وعند احتضاره قال محمد عبده متحسراً على عناد الشيوخ:
ولستُ أبالي أن يُقال محمدٌ
أبلَ أم اكتظتْ عليه المآتمُ
ولكنّ دِيناً قد أردتُ صلاحَه
أحاذرُ أن تقضي عليه العمائمُ
ويضيف سعد الدين إبراهيم قائلا : " في عصر السادات وانتعاش الفكر السلفي حظي الأزهر باتساع أفقي غير مسبوق فامتدت المعاهد الأزهرية الابتدائية والإعدادية والثانوية في معظم القرى المصرية لتصبح موازياً للتعليم العام، وأنشئت جامعة جديدة أزهرية في أسيوط وعشرات الكليات الأخرى في معظم المحافظات والأرياف ... كل هذا التوسع الإقليمي كان للكليات التقليدية فقط ، وهي التي تدرس التراث على حاله دون نقد أو تجديد " .
وهذا شبيه بما فعله الإخوان المسلمون في مؤسساتنا التعليمية التي عاثوا فيها أدلجة وتسييسًا ، ثم يضيف ما يؤكد أننا وهم في الهمّ شرق : " أسهم هذا التوسع الأفقي دون إصلاح منهجي إلى علو شأن ما يُعرف بالإسلام السياسي وسيطرته على الحياة الدينية والعقلية والثقافية مما عقّد الأزمة السياسية، ووضع عراقيل في طريق الإصلاح السياسي والإصلاح الديني الذي أضحى مطلباً حقيقياً" !.
إذن التشدد الديني كان في مبدئه حالة خاصة عندهم لا علاقة لنا به ، بل إنه كان للإخوان المسلمين رؤاهم المتشددة قبل أي احتكاك لهم بنا ، وذلك إبان حكم الملك فاروق فقد تمكنوا من إقناعه بإلغاء الأحزاب والإبقاء على حزبهم فقط ، ومصادرة الصحف والمجلات الموجودة في الأسواق ، ومنع الخلاعة في السينما والمسرح والإذاعة، وتمكين رجال الحسبة من مراقبة الناس ، وحثهم على أداء الصلاة، وتطبيق الأحكام الشرعية. كما دعوه إلى وجوب تطبيق الشريعة والحدود الشرعية، ومنع الاختلاط في المدارس والعمل، وجعل مواقيت العمل تتفق مع مواعيد الصلاة، والوقوف في وجه تحديث مصر، الذي بدأ في عهد محمد علي باشا والخديوي إسماعيل. (صحيفة إيلاف ، كذا موقع الإخوان المسلمين : آخر ما كتب الإمام حسن البنا ) ! ولم يكن الإخوان وفدوا إلى بلادنا في تلك المرحلة ، وكانت قد حددت العلاقة بينها وبين الإخوان عند حدود التعاطف والدعم دون أن تسمح لحسن البنا بفتح فروع للجماعة في المملكة كما حدث في بلاد أخرى ، فعندما طلب من الملك عبدالعزيز تأسيس فرع للإخوان المسلمين في السعودية أجابه بإجابة ديبلوماسية تدل على حنكة الملك في التعامل مع الحركات والجماعات الدينية بقوله : " كلنا مسلمون وكلنا إخوان " !
وكانت لحسن البنا أفكار تتعلق بالمرأة استقاها من الدين الإسلامي وليس من الدين المتشدد في بلادنا وذلك في مطلع الأربعينيات من القرن المنصرم ،إذ كان يرى أن " المرأة للمنزل أولًا وأخيرا " ، وأن تتعلم فقط " القراءة والكتابة والحساب والدين وتاريخ السلف الصالح، وتدبير المنزل ومبادئ التربية وسياسة الأطفال وكل ما تحتاج إليه الأم في تنظيم بيتها ورعاية أطفالها " ؛ وأما غير ذلك من العلوم التي لا حاجة للمرأة بها فعبث لا طائل تحته ، ليست المرأة في حاجة إلى التبحر في اللغات المختلفة ، والدراسات الفنية الخاصة ، والتبحر في دراسة الحقوق والقوانين ، وحسبها أن تعلم من ذلك ما يحتاج إليه عامة الناس " ولأن " المجتمع الإسلامي مجتمع انفرادي لا مجتمع مشترك.." فإنه يوجب التفريق بين المرأة والرجل فالاختلاط خطر محقق ، وعلى المرأة ملازمة بيتها، كما يجرم الاختلاط في المدارس العامة والمطاعم والملاهي والحدائق ، وأن تعليم المرأة واختلاطها وتزينها بضاعة أجنبية لا تمت للإسلام بصلة ..( نقلا عن موقع الإخوان المسلمين ) !
ومع هذا ما زال هناك من يصرّ على " أن التدين الذي يعتبر شكلياً إضافة إلى انتشار الحجاب والنقاب في مصر منذ سبعينيات القرن العشرين له صلة مباشرة بالعمالة التي عادت إلى البلاد حاملة أنماط السلوك في السعودية التي لا تسمح للنساء بكشف وجوههن في الشوارع أو قيادة السيارات " وهذا يتناغم مع إصرار أحمد صبحي منصور على القول بأن التشدد الديني في بلادنا تسلل إلى مصر... وكانت النتيجة تحويل التدين المصري القائم على التسامح حتى في العصور الوسطى إلى تدين متشدد في عصر حقوق الإنسان ! وهنا لا أملك إلا أن أقول إنها بضاعتكم ردت إليكم ، فهاهو أحد المؤرخين لحركة الإخوان المسلمين يقول : " استوعبت المملكة منذ مطلع السبعينيات عدداً كبيراً من الإخوان المسلمين الذين عملوا في المدارس والجامعات وباقي مؤسسات الدولة ، كما فسحت المجال للمصريين من غير الإخوان ، لكن الإخوان استحوذوا على الوظائف وجعلوها مقصورة على من يرشحونهم من الإخوان وهو ما دفع العديد من المصريين العاديين لتنمية علاقات مصلحة خاصة مع الإخوان المسلمين طلباً للعمل أو الترقي عبر التشبه بهم أو ممارسة طقوسهم وهو ما ستعاني منه مصر بعد ذلك فقد أصبح جزء من شعبها يعيش ويحصل على العمل بموافقة الإخوان المسلمين بل ويتمتع بحمايتهم في مقصد العمالة المصرية في ذلك الوقت وهو المملكة العربية السعودية " .
وهذا يؤكد أن الإخوان المسلمين كان لهم الدور الأكبر في ترسيخ مظاهر التدين المتشدد لدى شريحة واسعة من المصريين ، فحتى الذين لا ينتمون لهم صاروا يتشبهون بهم كي ينالوا بركاتهم . بل إنه عندما سمح أنور السادات في بداية عهده للتنظيمات الإسلامية المُسيّسة بالعمل ، لكي يواجه التيارات التي كانت تناوئه لم يتوقع أن نهايته ستكون على أيديهم " والشاهد أن المناخ الذي منحه السادات للإسلام السياسي تحول خلال العقود التالية – حسب أحد المؤرخين لحكم السادات - إلى ظاهرة مشينة ، تتغلغل في كل مناحي الحياة ، من انتشار الحجاب والنقاب إلى فكر الجهاد والاستشهاد ، وقد رأينا المظاهر البشعة لهذا الفكر التحريضي المتزمت في المواجهات الدموية بين الدولة المصرية وتنظيمات إسلامية متطرفة على امتداد أربعة عقود منذ السبعينيات !
أخيراً هل بلادنا وحدها مصدر التشدد أم أنه حالة عربية إسلامية؟ وماذا عن أبي الأعلى المودودي ، وهو من زعماء التشدد ، هل تلقى تعليمه أو أقام عندنا؟ وإن كانت بلادنا مصدر التشدد في مصر فماذا عن جهود المجدد محمد عبده الإصلاحية؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.