«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من شائع الأمثال
حديث الثلاثاء:
نشر في الرياض يوم 10 - 08 - 2010

حقيقة توقفني كثيراً وأنا أقرأ في تراثنا القديم، وإنتاج أشهر رجالنا في العصر الحديث، هذه الحقيقة هي أن هناك تلاقياً واسعاً متعدداً في الفكر، والثقافة، والمواقف بين الأجيال، بل بين الأوطان والثقافات.
أوقفتني بعض الأمثال في ثقافتنا، وما أعظم ثرائها، وكيف أن لها مثيلاً في معناها في الثقافات الأخرى.. لكن للأمثال في لغتنا العربية سمتاً خاصاً.. ولنا فيها تذوق متميز، ومن الأمثال المعروفة للجميع: (من شابه أباه فما ظلم) يقولون في الانجليزية: (الابن شبيه والده). لكن المثال العربي وفيه كلمة (ما ظلم) تعطيه بُعداً كبيراً، ما ظلم نفسه في ثبات أصله، فهو شبيه والده، ما ظلم والده فهو مثيل له في شكله وكيانه، ما ظلم الحقيقة فهو شبه أبيه في كثير من سماته، وهكذا تفسيرات واسعة تدل عليها (ما ظلم).
إني - ويا للأسف - أرى ندرة الوفاء، وقلة العرفان بالمعروف في زمننا هذا قد كثرت - وتحتاج إلى ألف مثال يُعبر عن مختلف أنواعها، بل إن بعض الشعراء عد الوفاء كالأشياء التي هي من صنع الخيال؛ لكثرة ما يحدث من غدر ونكران
** ** **
والأمثال لدى مختلف الدول ثمرة تجاربها، وفي جزيرتنا العربية رفد خصب من الأمثال تختلف من مكان إلى آخر، فهناك أمثال شعبية، وأمثال عربية تتباين من موقع إلى موقع آخر، وذلك معروف لنا جميعاً، وفيه كتب ومؤلفات متعددة.
لكن إذا خرجنا من إطار جزيرتنا إلى أوطان أخرى، ستجد أن هناك أيضاً تشابهاً في مضمون الأمثال وأهدافها، وإن اختلف نص بعض ألفاظها.
من أمثالنا العربية الشائعة: (من لدغه الثعبان خاف من الحبل)، وهو في قول آخر (من نهشته الحية حذر الرسن الأبلق).
وقد جاء في ترجمة بيت لشاعر غربي يقول المثل نفسه:
إن اللسيع لحاذر متوجس
يخشى ويرهب كل حبل أبلق
ولدى الإنجليز قول مشابه: (الطفل المكتوي بالنار هو الذي يخافها).
ولننظر إلى الأثر المعروف الشائع عند العرب: (لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين).
ويصوغه الأوروبيون بقولهم: (لا يقع الثعلب في الشرك نفسه مرتين).
وهذا المثال وما جاء على معناه يدل على إفادة المرء من تجاربه السابقة؛ بحيث يحذر الوقوع فيها مرة أخرى، هذا للإنسان الواعي الحصيف.. أما سواه فلا تنفعه تجارب أو أقوال.
** ** **
ومن التجارب المشتركة بين الشعوب تجارب الأصدقاء، والرفقاء، وموقفهم عند الشدة والرخاء، فالمثل العربي الشائع (عند الشدائد تعرف الإخوان) (الصديق عند الضيق)، وفيه يقول الشاعر العربي:
خير إخوانك المشارك في الضر
وأين الشريك في الضرِّ أينا؟!
الذي إن شهدت سرك في الحي
وإن غبت كان أذناً وعينا
مثل در الياقوت إن مسه النار
حلاه البلاء فازداد زينا
وقريب من ذلك عند الأوروبيين - إذ يقولون في مثل هذا المعنى: (الرفيق الأمين عند الحاجة).
ويرتبط بموضوع الصداقة وتجاربها ما يجمع الأصدقاء من صفات مشتركة تقرب بعضهم إلى بعض، وأخلاق تصل بينهم، وتؤثر فيهم، ولهذا المعنى صور كثيرة عند العرب: (وكل قرين بالمقارن يقتدي)، وأفصح من كل ذلك قوله - صلى الله عليه وسلم -: (مثل الجليس الصالح، والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير.. إلخ).
وقول الشاعر:
إذا لم تدر ما الإنسان فانظر
من الحزنُ المفاوضُ والمشيرُ
بمعنى: انظر إلى من هو محل الثقة من هذا الإنسان، وبذلك تعرف كنهه.
وقول الآخر:
لا تسألن عن امرئ واسأل به
إن كنت تجهل أمره ما الصاحبا
وقول عدي بن زيد الجاهلي:
عن المرء لا تسل، وسل عن قرينه
فكل قرين بالمقارن يقتدي
وهو نفس كلامنا اليوم (قل لي من تعاشر، أقل لك من أنت).
وللإنجليز مثل مقارب لذلك (المرء يعرف بأقرانه).
** ** **
ومن أقدم التجارب الإنسانية المشتركة ما يعانيه بعض الناس من نكران لجميل صنعوه، ونسيان مجتمعهم لعطاء قدموه، والجحود لما كان منهم من خير وإخلاص أنكروه.
ولا عجب في ذلك - فبعض الناس لا يقر بنعم الله عليه، بل يجحد فضله السابغ حوله - (إن الإنسان لربه لكنود - وإنه على ذلك لشهيد).
** ** **
ويتشابه في ذلك الغدر والخيانة - فهما صفتان أرذل من الجحود والنكران، ويتذكر العرب مقولة (جزيت جزاء سنمار) التي تقال حينما يفعل المرء خيراً ويرد عليه شراً، ومردها تلك القصة الشهيرة - حينما بنى سنمار قصراً للملك الفارسي، توافرت فيه كل معالم الجمال والسلامة والبيئة النظيفة، وحين فرغ سنمار من بناء هذا القصر وإعداده - قال سنمار: (لو علمت أنكم توفوني أجره لبنيته بناء يدور مع الشمس حيث دارت) فقال له الملك: ما دمت قادراً على أن تنشئ أحسن من هذا فلماذا لم تبنه؟ ثم أمر به فرمي من أعلى القصر؛ فخر سنمار صريعاً.. فجرى المثل من ذلك.
والعرب تقول في هذا المعنى:
ومن يصنع المعروف في غير أهله يلاقي كما لاقى مجير أم عامر
وأم عامر هذه هي ضبعة طاردها قوم فلجأت إلى خباء أعرابي؛ فأجارها وجعل يطعمها ويسقيها، وذات مرة كان نائماً فأقدمت عليه الضبعة وبقرت بطنه فمات فلحق بها ابن عمه فقتلها، فقال هذا البيت الذي انتشر، وصار مثلاً.
** ** **
إني - ويا للأسف - أرى ندرة الوفاء، وقلة العرفان بالمعروف في زمننا هذا قد كثرت - وتحتاج إلى ألف مثال يُعبر عن مختلف أنواعها، بل إن بعض الشعراء عد الوفاء كالأشياء التي هي من صنع الخيال؛ لكثرة ما يحدث من غدر ونكران، والتخلي عن الأهل والصحبة، وبذلك تضيع المروءة - لذا يردد كثير من الناس قول الشاعر:
وعلمت أن المستحيل ثلاثة
الغول، والعنقاء، والخل الوفي
وقول الآخر:
أشدد يديك بمن بلوت وفاءه
إن الوفاء من الرجال عزيز
ولكن مع هذا كله لا أدعو إلى القنوط من وجود الأوفياء المخلصين، المعترفين بفضل الآخرين؛ فهم بيننا - والحمد لله - مع قلتهم.
** ** **
ومن الأمثال الشائعة المعروفة: (زامر الحي لا يُطرب)، (أزهد الناس في الرجل العالم أهله وجيرانه)، (العود في أرضه نوع من الحطب)، مع أن العود الذي هو أصل الطيب غالي الثمن عند غير أهله، ومنها: (من عرفك صغيراً احتقرك كبيراً).
وهذه الأمثال وأمثالها تدل على عدم اهتمام بعض الناس ب (ما) وب (من) ألفوه في حياتهم، أو وجدوه حولهم منذ صغرهم، ومن باب الطرفة قابلني ذات مرة أحد المسنين الذي كان آخر عهد بعضنا ببعض حين كنت في الخامسة عشرة من عمري، قال لي وكنت عميداً لكلية جامعية: (محيميد: لا زلت تقرأ..) بمعنى مازلت طالباً.. لكني كنت سعيداً بهذه الأبوة البريئة النابعة من فطرة طيبة.
** ** **
وفقنا الله جميعاً إلى الخير والصواب، والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها، اللهم اجعل صدورنا سليمة معافاة، وأمدنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.