يتجلى الدور الوطني للمواطن السعودي في محافظته على مكتسبات أمته ومقدراتها بل وفي الذود عن محارمها وحرماتها ويزداد دوره تجلياً بمشاركته في القرار الوطني بأنواعه المختلفة وهو قرار يرعى شؤون المجتمع وينظم حياته. الأمر الذي يُشهد له ويُشاهد تحت قبة مجلس الشورى وبين أروقة مركز الحوار الوطني وأركانه ومن خلال الأبواب المشرعة لقادة هذه الأمة ومسؤوليها، وهنا يكمن سر العطاء الوطني بروحه التكاملية المستوحاة من صدق في القول وإخلاص في النية والعمل، حيث يناوب ويتناوب أبناء هذه الأرض الطاهرة أدوارهم الوطنية في مسيرتهم التنموية. مما أثار وأغاظ أعداء مرتكزنا الديني ووحدتنا الوطنية وتماسكنا الاجتماعي سواء الأصل في العداوة أو المغرر به ليأتوا بجديدهم القديم وهو التهديد باختطاف شخصيات وطنية، وهم في حقيقة الأمر قصدوا اختطاف وطن يحتضن بين جنباته بيت الله الحرام وقبر رسوله عليه الصلاة والسلام. ليعي المواطن بعد ذلك ويدرك أن هدف هؤلاء الإستراتيجي والمخطط له من أعداء الإسلام على وجه العموم وأعداء السنة المحمدية على وجه الخصوص ليس الشخصية الوطنية بذاتها الاعتبارية وإنما أمن الوطن في عقيدته وفكره وأمن الأرواح والأنفس وأمن الوطن الاقتصادي وأمن الأعراض والمحارم.. وهي الأبعاد الوطنية التي يشكل ويتشكل حولها المواطن ليصبح بفطرته المعهودة نسيج حزام أمان وأمن وقائي وخط رادع دفاعي دون وطنه فميادين طلب الشهادة وقلاع الشرف والرجولة دليل على أن المواطن كله شخصية وطنية فعالة ومؤثرة فهذا جندي شجاع سقط متعطراً بدم شهادته وذاك زميله الضابط يلحق به وهذا موظف مدني وذاك مواطن لا ينتسب إلى وظيفة رسمية.. وهكذا جميعهم استشهدوا في سبيل الله نحسبهم والله حسيبهم مع شهداء أحد وبدر ومع شهداء كل معركة دارت رحاها وبها جند الله قد رفعوا راية التوحيد بيد وكتاب الله باليد الأخرى، وهو ما فعله ويفعله حماة عرين وطن الحرمين الشريفين الذين جاءوا وجاء وطنهم امتداداً لأول دولة أسست في الإسلام على يد هادي البشرية وموجهها محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة والسلام. كيف لا وكل من سقط شهيداً من أبناء هذا الوطن قد نال قبل ذلك شرف خدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين لبيته العتيق وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم حاله حال آبائه وإخوانه وأبنائه أهل هذه البلاد المقدسة يتقدمهم بقيادة تلك الخدمة ولاة الأمر الذين أيدهم الله بنصر من عنده فهم من صنع المعروف الذي حمى البلاد والعباد من شر مصارع السوء، وما الموقف الوطني الذي حدث للمواطن محمد بن نايف بن عبدالعزيز عنّا ببعيد حيث ظهرت أمارته في إنسانيته وحسن خلقه وشع سناء تدينه في حرصه على أحد محارم الوطن وأبنائها الأطفال الذين تم اختطافهم دون رحمة من حكام ظلام الكهوف وظلمة الضمير. وصدق الشاعر حين قال: وقضى محمد بن نايف عمره بين الأسنة والرماح جهادا عقدت عزيمته لنصرة دينه صلب الشكيمة همة وفؤادا رباه والده الكريم على التقى وعلى المكارم عدة وعتادا في الختام: دعوة إلى من هم منا ونحن منهم، إلى من جمعنا وإياهم بيتنا الكبير «المملكة العربية السعودية» عشنا سوياً فوق أرضه المقدسة وتحت سمائه المباركة. عودوا إلى وطن لا مثيل له ولا بديل عنه. عودوا إلى عيون بكتكم وقلوب رقت لكم وعقول اشتغلت بكم فهذا أب وهذه أم وهذا ابن في حاجة لكم. استيقظوا وانقضوا على من تخندق للانقضاض على محارمكم وحرماتكم فمن مدكم بالسلاح هو الذي صنع حراب الخوارج وهو من دس السم في طعام نبيكم صلى الله عليه وسلم. عودوا واعتبروا من رجال ثارت غيرتهم على وطنكم وهم لا ينتسبون له إلاّ في العروبة والإسلام فهذا أخ عربي وذاك أخ مسلم يضع نفسه دون وطن الحرمين الشريفين فأين أنتم؟!. *المديرية العامة للجوازات