المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الجنادرية 25» تستعد لاستقبال زوارها بالتراث والثقافة
جمهورية فرنسا ضيف الشرف لهذا العام
نشر في الرياض يوم 12 - 03 - 2010

تواصل اللجان العاملة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية استعداداتها لانطلاق فعاليات المهرجان في دورته الخامسة والعشرين حيث تكثف بالتعاون مع الجهات المشاركة جهودها للتحضير لهذه التظاهرة الثقافية التراثية الهامة وذلك بمتابعة وإشراف مباشر من نائب رئيس الحرس الوطني المساعد الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري.
وأوضح اللواء سعد بن مطلق أبو اثنين قائد معسكر الجنادرية رئيس لجنة التنظيم والاستقبال أنه يجري العمل على قدم وساق لعمل طريق ليصل المهرجان ومواقف السيارات مربوطاً بطريق الثمامة (التخصصي)، وقد تم تجهيز عدد كبير من دورات المياه لكافة الزوار وبكافة المواقع.
وأشار اللواء أبو اثنين إلى أنه تم زيادة الرقعة الخضراء وغرس عدد من النخيل التي تزين مدخل وساحات المهرجان الداخلية حيث غرست أكثر من 1100 نخلة، وقال أبو ثنين انه امتداد للتقليد الثقافي الذي ينتهجه المهرجان في استضافة دولة شقيقة أو صديقة كضيف شرف تشارك الجمهورية الفرنسية في جنادرية 25 كضيف شرف وسيتعرف الزائر على الثقافة الفرنسية ومدنها من خلال العروض التي ستقدم في الجناح الفرنسي.
وعن الأجنحة الجديدة المستحدثة ذكر اللواء أبو اثنين أنه سيتم هذا العام تدشين مقر إمارة منطقة مكة الكرمة والذي يمثل كلا من محافظة جدة ومكة المكرمة والطائف إضافة إلى مبنى وزارة التربية والتعليم ليضم جميع إدارات التربية والتعليم في المملكة ومبنى الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومشاركة جامعة الملك عبدالله . ومبنى دارة الملك عبدالعزيز والذي يمثل قصر المربع التاريخي. وقال انه تم الانتهاء من رصف السوق الشعبي هذا العام بالبلاط ( انترلوك ) الجيد لتسهيل حركة الزوار وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن وعن جديد المعارض في قرية الجنادرية لهذا العام 1431ه شمل معرض وزارة الصحة ومعرض وزارة المياه ومعرض وزارة الاقتصاد والتخطيط ومعرض مؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني وهيئة الغذاء والدواء وهيئة حماية المستهلك وحقوق الإنسان ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومعرض هيئة الهلال الأحمر وتشارك دول مجلس التعاون الخليجي في معارض السوق الشعبي دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر ودولة الكويت ومملكة البحرين كما تم إضافة أربعة مجسمات لهذا العام مجسم جبل أبو مخروق ومجسم البازان ومجسم السواني ومجسم القرية.
وتضم الأنشطة التراثية والحرفية في قرية الجنادرية الحرف اليدوية ( 300 ) حرفة متنوعة والأكلات الشعبية والمزرعة التقليدية وتشمل المورد والسواني والحراثة والدياسة وختام الأرض وصرم النخيل وتشارك إمارات المناطق بحوالي 20 فرقة للفنون الشعبية وعدد أفراد كل فرقة 35 شخصا وأشار اللواء أبو ثنين الى أن مدة المهرجان 14 يوما تشمل يوم الافتتاح الرسمي وستكون الأيام الاولى من المهرجان مخصصة للرجال بعد ذلك ستخصص بقية أيام المهرجان للعوائل ممتمنيا أن يسعد زوار المهرجان بكل جديد .
العمالة تقوم بتنظيف المواقع
زيادة المسطحات الخضراء لراحة الزوار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.