أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8 % في سبتمبر من 2024    الأمن الغذائي: السماح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق للأسواق العالمية    هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    أكثر من 750 ساعة تخدير و60 عملية فصل ناجحة لتوائم ملتصقة من 21 دولة حول العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرقة كركلا... المئات يرقصون على أمل الاحتراف
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2010

بعد غياب دام سنوات، تعود فرقة كركلا للرقص المسرحي لتطل على جمهورها الباريسي، عبر عرضين لمسرحية «زايد والحلم»، تقدمهما على خشبة «لوباليه دي كونفريه» في 8 و9 أيار (مايو) الجاري.
وتجسد المسرحية التطور الذي واكبته الفرقة التي لم تتوقف عن الرقص في أكبر وأهم مسارح العالم حتى في أحلك أيام الحرب الأهلية، ناقلة عن لبنان صورة زهو وإبداع.
ولعل من بين هذه التطورات انضمام عضوين جديدين من أسرة كركلا الى المؤسس عبدالحليم كركلا، هما ابنته أليسار التي تتولى تصميم الرقصات وابنه ايفان الذي يجمع بين الإخراج والديكور والسيناريو والإضاءة.
وبتوجيه من الوالد والمؤسس تعمل أليسار وإيفان المتخرجين من كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية على ضمان استمرارية اللغة الجديدة للمسرح الراقص التي ابتكرها عبدالحليم كركلا وتستند الى العلم والتقنية المعاصرة والتراث. وعما آلت اليه أحوال الفرقة، في عهدته وشقيقته، يقول ايفان الذي التقته «الحياة» في باريس، ان الفرقة نمت وتغيرت على مستوات عدة، وارتقت الى مستوى المؤسسة سواء من الناحية الفنية أو من ناحية تحضير أعمالها.
ولكل زمن، برأي ايفان فنه، ولا يمكن اليوم تقديم عمل كان يقدم منذ عشر سنوات لا من الناحية التقنية ولا من ناحية المضمون الذي يترقبه الجمهور.
والفرقة تطورت من حيث أدائها وتقنيتها بحيث باتت تتعاون مع جمع كبير من الفنانين العرب المشهورين، وأيضاً مع فنانين عالميين لهم دور مباشر في تحديد شكل الفن المعاصر.
والتركيز منصب على حد قول ايفان على الفرقة المكونة من 35 راقصاً وراقصة من المحترفين المتفرغين للرقص ستة ايام في الأسبوع، وأيضاً على مدرسة كركلا للرقص التي تضم حوالى 900 تلميذ من أعمار وأوساط مختلفة.
وتكمن أهمية المدرسة، في كونها تتولى اعداد جيل جديد ينشأ مع الفرقة ومع نمطها الفني، على رغم ضيق أفق الاحتراف.
ويأسف ايفان لانحسار هذا الأفق الذي يعتبر ان مرده الى أن الفكرة عن الرقص في لبنان مختلفة عما هي عليه في أوروبا، حيث يلتحق العديد من الأولاد بمدارس الرقص بدافع الاحتراف، لكن هذا غير شائع في بلدنا.
وعن اختيار مواضيع المسرحيات المختلفة التي تقدمها الفرقة، يقول ايفان إنه يتعاون في ذلك مع والده عبدالحليم ولكنه يشير الى أن المواضيع هي التي تختارنا في بعض الأحيان.
وهذا ما حصل مع مسرحية «زايد والحلم»، حيث رغبت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بإنجاز عمل مسرحي حول سيرة الشيخ زايد واختارت فرقة كركلا المسرحية للقيام بهذا العمل.
والمسرحية التي أنجزت منذ سنة ونصف تقريباً وعرضت حتى الآن في دول عدة، منذ أن افتتحت في أبوظبي، مستوحاة وفقاً لإيفان من حياة مؤسس دولة الإمارات ومن بيئته ومن الهوية العربية والصحراوية.
ولإعداد هذا العمل وتطويره الى موضوع مسرحي يكون بمتناول الجمهور سواء كان عربياً أم أجنبياً، كان لا بد من أبحاث استغرقت شهوراً عدة، للوقوف على الجانب التاريخي وليس السياسي للشيخ زايد، ولإبراز موقعه كأب للإمارات والأبعاد الانسانية لشخصيته.
والملف في سيرة الشيخ زايد، بنظر ايفان هو تحقيقه للحلم الذي نشأ عليه، فوحد بلده وأسس دولة وطور فيها أجواء ثقافية ملفتة.
وهذا ما سيتسنى مشاهدته في باريس خلال عرض المسرحية المكونة من 15 مشهداً موزعة على فصلين، ويشارك فيها الفنان عاصي الحلاني كضيف شرف، وينضم الى راقصي فرقة كركلا في المشهد الأخير فرقة من الصين وأخرى من أوكرانيا اضافة الى فرقة تمثل التراث الإماراتي.
ويمثل هذا المشهد ذروة المسرحية، حيث ينتشر حوالى 140 راقصاً وراقصة من الجنسيات المختلفة، للرقص في آن معاً على موسيقى واحدة، في ما يصفه ايفان بتحية لموقع الإمارات كمنارة ثقافية في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.