محافظ الطائف يقف على فرضية الدفاع المدني    الأمير سعود بن نهار يطلق بطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025    قواعد محددة لأزياء رواد المطاعم الفاخرة    شات «DeepSeek» الصيني يهز عرش «إنفيديا».. ويقلق التكنولوجيا الأمريكية    الهلال ينهي تعاقده مع نيمار بالتراضي    نائب وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة 105 من طلبة الكلية الجوية    الصحف الإيطالية: الخيمة السعودية إرث جمع حضارات آلاف السنين    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    انطلاق مناورات تمرين "رماح النصر 2025" في مركز الحرب الجوي    أمير القصيم يبارك الوصول ل 5 ملايين شجرة ضمن مبادرة "أرض القصيم خضراء"    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    شباك الفتح تقود «الدون» للهدف 920    محرز يسجل رقماً تاريخياً مع الأهلي    العدالة يواجه الفيصلي.. الجبلين يلاقي أحد.. وأبها مع العربي    برعاية خادم الحرمين.. انطلاق أعمال المؤتمر العالمي عن تاريخ الملك عبدالعزيز    مصرع 3 من أباطرة المخدرات في مصر وبحوزتهم 58 كيلوغراماً ب 10 ملايين جنيه    مختص في «الموارد» ل «عكاظ»: لا نِسب إلزامية لتقييم الأداء في نظام العمل    أمير المدينة المنورة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة «على خُطاه»    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    أجمل رحلات العمر    لغز «كورونا» يعود.. هل خُدع العالم بوباء مصنوع ؟    أيهما أفضل الشيك الذهبي أم البقاء على رأس العمل؟    3 آلاف استفادوا من مركز تمكين المرأة بغرفة الشرقية    603 جولات لضمان الإستثمار الأمثل للمواقع التعدينية    مناقشة وزير تحت قبة «الشورى» !    نائب وزير الدفاع يرعى تخريج كلية الملك فيصل الجوية    " النصر أولوياته متباينة"    في الجولة 17 من دوري" روشن".. ضمك يصعق الاتحاد في الوقت بدل الضائع    في الجولة ال 19 من دوري يلو.. العدالة يواجه الفيصلي.. والجبلين يصطدم ب« أحد»    محافظ الخرج يشيد بجهود «رفادة» الصحية    المخيم الملكي والصورة الأجمل    السلوكيات الخاطئة    مملكة الإنسانية تواصل مساعداتها للشعوب الشقيقة    الإسعاف الجوي بالقصيم يباشر حادث انقلاب مركبة بعنيزة في زمن قياسي    أحفاد أنشتاين في شوارعنا!    وسائل "التباعد" الاجتماعي    إطلاق المرحلة الثانية لتوثيق مواقع التراث المغمور بالمياه    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    "الدارة" تدشّن فعاليات مختبر التاريخ الوطني    جائزة عادلة وتمكين أطفال السرطان    لوم ليس له معنى !    منظمة التعاون تدعم صمود الفلسطينيين وترفض التهجير القسري    الدفاتر    ترمب: حظر خدمة المتحولين جنسياً بالجيش.. وإعادة الرافضين للقاح «كوفيد»    نائب أمير الشرقية يستعرض أنشطة الأمر بالمعروف    "فتح" ترفض تهجير الفلسطينيين    المشهد القادم أكثر لطفا !..    المسامحة بلا حدود    اكتشاف علمي جديد لتنظيم السكر وإنقاص الوزن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُنقذ عشرينياً من تبعات حادث مروري مروع    مكتب وزارة البيئة بالزلفي.. محاضرة عن أضرار المخدرات وسبل الوقاية منها    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل    اكتمال الاستعدادات لبطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025 في نسخته الأولى    جامعة أمِّ القُرى تطلق الأسبوع الإعلامي في نسخته الثانية    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    السعودية باختصار    ولاء بالمحبة والإيلاف!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا إليسا وليس خالد عبدالرحمن يا روتانا؟
بعد بيانها الأخير الذي كشفت فيه نسب توزيع ألبوم "تصدق بمين"
نشر في الرياض يوم 24 - 01 - 2010

قالت روتانا للصوتيات في بيان سابق لها نشرته (الرياض) بتاريخ 1 يوليو 2009م إنه ليس من عادتها الكشف عن حجم مبيعات ألبومات فنانيها وذلك حتى لا تتوتر العلاقة بينها وبينهم إضافة إلى أن من شأن ذلك أن يؤثر في مساعيها لمواجهة القرصنة وغياب حقوق الملكية الفكرية". ومع ذلك.. فقد صرّح مصدر مسئول من روتانا في بيان نشرته وسائل الإعلام العربية الأسبوع الماضي بما يناقض البيان السابق يؤكد فيه على الإبقاء على الفنانة اللبنانية إليسا ضمن قائمة فناني روتانا إضافة إلى كشفه لتفاصيل حجم توزيع ألبومها الجديد "تصدق بمين".
فهل يعني هذا التصريح أن روتانا ستنتهج سياسة جديدة تكشف من خلالها عن حجم مبيعاتها؟. أم أن الأمر محصور فقط بألبوم إليسا "لغرض في نفس يعقوب" ثم تعود الأمور إلى مرحلة التعتيم السابق؟. وإذا كان هذا نهجاً جديداً للشركة فالسؤال المطروح هو: لماذا كانت البداية مع إليسا بالذات؟. يقول المصدر في تصريحه إن ألبومها "وزّع 750 ألف نسخة كاسيت وسي دي من بينها طبعتان في مصر وطبعتان في لبنان وأربع طبعات في الخليج" أي أن الخليج استأثر بضعف الاستهلاك وهذا على الرغم من الشكاوى المتكررة التي أطلقتها إدارة الصوتيات ضد "قرصنة" الإنترنت التي أدت إلى تراجع المبيعات في الخليج بالذات.
وبعيداً عن أي تأويل تبقى قضية الكشف عن الأرقام مطلوبة وهي تعبر عن شفافية يحتاجها سوق الأغنية ليعرف من خلالها توجه الجمهور ومستوى الذوق العام.. وعليه فالجمهور الخليجي -ونحن جزء رئيسي منه- يحتاج إلى معرفة نسب التوزيع للفنانين الخليجيين لأن هذا الجمهور لا يتابع في الأغلب إلا هؤلاء النجوم وتركيزه منحصر عليهم دوناً عن بقية النجوم العرب.
ونتمنى أن لا يكون الأمر حكراً على إليسا لوحدها وهي التي ارتبطت مع إدارة روتانا للصوتيات بسجل حافل من المجاملات، فالجوائز العالمية التي حصدتها إليسا لم يكن إلا بسبب دعم إدارة الشركة المبالغ فيه والذي تجاوز دعم كل فناني وفنانات العرب حتى بات الجميع يؤمن بأن الشركة قد تتنازل عن فنان العرب محمد عبده أو رابح صقر أو عبدالمجيد عبدالله لكنها لن تتنازل بأي حال من الأحوال عن إليسا وعبدالله الرويشد، ويبقى السر مطويّاً في قلب المصدر المسئول الذي أعطى الأمر بنشر البيان الأخير.
وثمة أمر آخر يتعلق بمصداقية البيان الأخير وبأرقام التوزيع التي احتواها؟. فكيف سيتأكد الإعلام والجمهور منها إذا لم تكن مرفقة في جداول معتمدة؟. ومادام الأمر هيناً إلى هذا الحد ولا يحتاج سوى إلى بيان بسيط فلماذا لم يتم التصريح عن توزيع ألبوم فنان العرب محمد عبده أو حسين الجسمي أو كاظم الساهر أو حتى خالد عبدالرحمن الذي رفضت الشركة سابقاً الإدلاء بأي تفاصيل عن نسب توزيع ألبومه الأخير رغم أن الأرقام لا تسر لا عدو ولا حبيب!؟.
البعض يربط تصرف الشركة الجديد مع ألبوم إليسا بأنه بسبب ارتباطها بشراكة مع مجموعة "نيوزكروب" وأنا أتمنى ذلك لكني أشك فيه. وأعتقد أن هذا البيان أوقد النار من جديد على إدارة الصوتيات في روتانا وفتح ملف مجاملاتها المتكررة على حساب عدد من الفنانين الآخرين من بينهم نجوم سعوديون كبار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.