غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطاهر وطار من فراش المرض بباريس ل«الرياض»: كتبت «قصيد في التذلل» بأصبع واحدة نكاية في من يستعجلون نعيي
عقب حصوله على جائزة العويس الثقافية ..
نشر في الرياض يوم 31 - 12 - 2009

ما يزال الروائي الجزائري المعروف الطاهر وطار أو " عمي الطاهر " كما ينعت في الأوساط الإعلامية والأدبية متشبثا بالكتابة وهو على فراش المرض يصارع بالكيماوي ورما سرطانيا يريد سلب الحياة من يده ، فكتب " قصيد في التذلل " بأصبع واحد ، هكذا قال ل " الرياض " لأن بقية أصابعه كانت شبه ميتة من تأثيرات العلاج الكيمياوي فكان ذلك الأصبع طريقته في محاربة الموت بالكتابة فوق سرير باريسي يشتكي منه غربته الجديدة بعيدا عن أهله وجاحظيته ومحبيه .
" الرياض " هاتفت " عمي الطاهر" وباركت له حصوله مؤخرا على جائزة الدورة ال 11 لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية للعام (2008-2009 ) التي منحت له من بين 262 مرشحا في حقل القصة والرواية والمسرحية تثمينا لما اعتبرته المؤسسة " قدرته التجريبية التي مزجت الأصالة بالواقع الاجتماعي وجرأته في بناء الشخصيات والأحداث لمعالجة قضايا محلية وبيئية بلغة متطورة تقارب في روحها العامة كلاسيكيات الرواية " ، وبصوت كان يتنفس الحياة ، يتنفس الصحة ، قال الطاهر وطار إن وقع الجائزة لم يكن يختلف عن العلاج الكيماوي الذي يخضع له من حيث إنها جاءت تماما كجرعة حياة جديدة أمدته بالقوة : " سررت بها كثيرا ، لأنها تأتي في وقت أصارع فيه شبح الموت الذي يضاجعني كل ليلة ، ثم تأتي وأنا ما زلت أخوض معركة مزدوجة في الجزائر مع غلاة الفرنكفونية من جهة والمعرّبين المستسلمين من جهة أخرى " وفي رأي الطاهر وطار ما يزال من أسماهم ب " غلاة الفرنكفونية " من المسلوبين فكريا ولغويا يتمادون في إعلان الحرب على اللغة العربية وإشهار عداوة تجاه عمق الجزائر العربي والإسلامي مقابل خنوع بل سكوت مخيف لفئة المعربين الذين " فقدوا عنصر الاحتجاج والرفض " وصار كثير منهم يتزلف للسلطة " ليس معنى هذا أنني ضد السلطة ، أنا أكره المتزلفين المتذللين للسلطة من المثقفين ، من خصائص السلطة الثبات والبقاء ، ومن خصائص الثقافة التجاوز ، بعض المثقفين يرهنون حريتهم ، يرهنون قدرتهم على قول الحقيقة كاملة غير منقوصة بارتمائهم في حضن السلطة " .
ولم يخف الطاهر وطار سروره الآخر بالجائزة التي التفتت أخيرا كما قال لذلك الجزء الجغرافي " المنسي أحيانا " من الوطن العربي وهو المغرب العربي ، وزادت سعادته عندما وجد اسمه إلى جانب قامات مغاربية أخرى حظيت بالإنصاف مثل شيخ الليسانسات التونسي عبد السلام المسدي .
الطاهر وطار الذي عبّر قبل أزيد من 4 أشهر عن خشيته من أن يداهمه الموت وهو لم يكمل نصه الروائي " قصيد في التذلل " الذي ظل يشتغل عليه منذ العام 2007 ، لكن ها هو ينتصر على خوفه ويوقّع من باريس آخر روايته المكتوبة بأصبع واحد ، نكاية في الذين استعجلوا نعيه كما قال ، وهي الرواية التي هرّبها من سريره الباريسي المعتل باتجاه إحدى الصحف الجزائرية التي نشرتها متفرقة منذ بداية شهر رمضان الفارط استعدادا لطبعها على نفقتها تكريما لصاحب " اللاّز " و " جازية والدراويش " و " الشمعة والدهاليز " ، آلمه أن يتنكر الوطن لعطاءاته ، لقاماته كواحد من كبار الكتاب والروائيين العرب فيحوّله إلى " حرّاق " مثلما يقال في العامية الجزائرية أي إلى مقيم غير شرعي في بلد تبجّل فيها الثقافة وأهلها ، بعدما فشلت جهوده في تجديد بطاقة إقامته ما يحول دون إمكانية عودته إلى باريس في حال غادر إلى الجزائر لزيارة أهله بعد الانتهاء من جلسات الخضوع للعلاج الكيماوي الدوري واضطراره لطلب التأشيرة للعودة إلى المستشفى مجددا .
ولعل أكثر ما آلم شيخ الروائيين الجزائريين عدم تهنئة بلده له بعد حصوله على جائزة العويس وهو على فراش المرض يكابد لوحده محنة الصحة قائلا " الوحيد الذي هاتفني مباشرة بعد إعلان فوزي هو الأديب الهاشمي سعيد " المتحصل على جائزة ''الهاشمي سعيداني'' التي يمنحها الطاهر وطار ضمن جمعيته الثقافية " الجاحظية " عن روايته الجميلة ''عاشق النور'' / وهي الجائزة التي قرر وطار منذ إنشائها العام 2005 منحها اسم القاص الجزائري الراحل ''الهاشمي سعيداني'' الذي كان " يحس بالتهميش لأنه معربا وليس مفرنسا " مثلما يقول صاحب " الشهداء يعودون هذا الأسبوع " .
ونلمس في كلام الطاهر وطار الذي سافر إلى باريس منتصف ديسمبر / كانون الأول 2008 بعد تأزم وضعه الصحي على خلفية اكتشاف الأطباء لورم خبيث على مستوى الكبد ، عتابا شديدا لوزارة الثقافة الجزائرية دون أن يسمها ، وللمركز الثقافي الجزائري بباريس الذي يديره الكاتب المشهور ياسمينة خضرا الذي يكتب باللغة الفرنسية ، والذي سبق لوطار أن فتح النار عليه لتجاهله مرضه وعدم زيارته في المستشفى .
وكانت أحلام مستغانمي ، صاحبة الثلاثية الشهيرة ( ذاكرة الجسد وفوضى الحواس وعابر سرير ) تمنت في الكلمة التي قرأتها خلال الحفل التكريمي الكبير الذي خصتها به وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي في الثاني من شهر نوفمبر / تشرين الثاني الماضي بمناسبة حضورها الجزائر لبيع و توقيع كتابها الأخير " نسيان كوم " ضمن فعاليات معرض الجزائر الدولي للكتاب ، لو أن الوسام الذي وضع على صدرها يوضع على صدر الطاهر وطار القابع فوق فراش المرض في باريس وعلى صدور روائيين سبقوها للكتابة قائلة " أتقاسم هذا الوسام مع كلّ من رفعوا شأن الجزائر بأقلامهم وثقافتهم وموهبتهم أينما وُجدوا يحضرني منهم الغالي الطاهر وطّار شفاه الله وأطال عمره " قبل أن تضيف " يُحرجني جدًّا أن يُوضع هذا الوسام على صدري.. بينما ما زالت قبور من سبقوني الى المجد عارية " .
نذكر أن رواية قصيد في التذلل " تأتي ثلاث سنوات فقط بعد آخر ما كتبه وطار أي رواية " الولي الطاهر يرفع يده بالدعاء " التي لم تحظ بنفس رواج سابقتها . ويقف وطار في " قصيد للتذلل " عند " مسار اليسار في الجزائر وثنائية الثقافي والسياسي، وكيف يسعى الثاني إلى تدجين الأول " . وكان وطار ذكر أن رغبته في الانتهاء من النص الجديد جعلته يعود للكتابة وهو في المستشفى وأن كل ما كان يخشاه ان ينشر العمل بعد رحيله تحت عنوان " رواية لم تكتمل " .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.