«ثلاثي العاصمة» يتحدَّون الوحدة والخليج والتعاون    شرطة الرياض تطيح 9 تورطوا في 33 حادثة احتيال    مفوض الإفتاء في جازان خلال مبادرة اللحمة الوطنية دين ومسؤولية: الخير فينا فطرة ونسعى للأفضل    16 يوماً على دخول تعديلات نظام العمل حيز التنفيذ    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    ريما بنت بندر تحضر تنصيب الرئيس ترمب وتنقل تهاني خادم الحرمين وولي العهد للرئيس الأمريكي    وزير الداخلية يعزّي أسرة المورقي    الطائي أمام النجمة على ذكرى الثلاثية.. نيوم يستقبل أبها.. البكيرية يواجه العدالة    %83 من أطفال المملكة يعيشون في بيئة محفزة للتعلم    «الجوال» يتصدّر مسببات حوادث المرور في نجران    مركز الأطراف الصناعية في مأرب يُقدم خدماته ل 484 مستفيدًا خلال شهر ديسمبر الماضي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    أكسجين ووقود صيني في المدار    لأول مرة إنتاج شاي سعف النخيل    سيناريوهات اختفاء الأكسجين لمدة 60 ثانية    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    الفضة تغير لون الجلد    وماذا بعد صفقة غزة؟    26.7 مليار ريال قيمة مبيعات NHC" وشركائها    تمكين الشباب ودعم الشركات الصغيرة    رتال تطلق مشروع نوبو في مدينة الخبر    مجلس الشورى في زيارة إلى الحدود الشمالية    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    في الجولة ال 18 بدوري" يلو".. نيوم يلتقي أبها لتأكيد الصدارة.. والنجمة يواجه الطائي    منافسة لدعم الشركات المحلية المتخصصة في تقنيات الفضاء    "التجارة" تعزز التشريعات بصدور وتطوير لوائح جديدة    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    أداء «النقل» على طاولة «الشورى».. الاثنين    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    الأدب الكلاسيكي وفلسفة القديم والجديد    كتاب الموتى الرقمي والحق في النسيان    روائع الأوركسترا.. واستقرت بها «الرياض»!    المواطن السعودي عبدالرحمن بن مساعد !    «الخارجية الفلسطينية» تُطالب بفرض عقوبات على المستوطنين    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    السعودية ورهان العرب..    الحرب على غزة وتفكيك السردية الإسرائيلية    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    244 مليونا تعيق رحيل نيمار    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض تقبض على 9 أشخاص ارتكبوا 33 حادثة احتيال مالي    عبدالعزيز بن سعد يستقبل رئيس جامعة حائل المكلف    أمين القصيم يلتقي وكيل الوزارة المساعد للتخصيص    نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    من القيد حتى الإغلاق.. المحاكم العمالية تختصر عمر القضية إلى 20 يوماً    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكامن الحزن في قصيدة جديع بن سودان
نشر في الرياض يوم 27 - 09 - 2009

الساحة الأدبية الشعرية والنثرية مليئة بالبوح والتعبيرات عن حزن وفرح، وألم أو توجد وسرور وابتهاج، وتحسر أو اشتياق ، بل إن الشعر خاصة قام على أساس هذا الإحساس والشعور ومن أجل بثه تنفيساً وارتياحاً.
وهذه الأحاسيس المبثوثة فيها ما هو صادق يتضح الصدق في ثنايا مضامينه، ولكن البعض الآخر منها وهو كثير يندرج ضمن الخيال لا يتعدى كونه استشعارا صناعيا لا معاناة داخله تدعمه ولا يجد المتلقي نبرة الواقعية.
إنها أشعار وقصائد فيها شعور المصاب بحق والمجروح بصدق، والمكلوم بحرقة، وفيها أيضا استشعار مستمد من خيال شاعر على أريكة مخملية الملمس وفرش لينة المداس تدار حوله القهوة ويدير بالجهاز قنوات الفضاء يتابع تنوعها فلم يأت طعمها ومذاقها أصيلاً بل دخيل على الشعر لغرض فخر أو مكانة أو شهرة أو أي مقصد آخر كالتقليد والتبعية.
وبين هذا وذاك كما بين الثرى والثريا، من حيث التفاعل الذي يحمل المتلقي والمتذوق للشهر.
أما الشعر بخوائه وفراغه فالأمثلة كثيرة والساحة مليئة ولا حاجة للتمثيل، أما المشاعر الصادقة والتي تنزف حروفها، وتئن عباراتها وتتوجع معانيها وتتنوع صورها وتتعدد مواجع قائلها فلعلنا نأخذ مثالاً عليها قصيدة: جديع بن سودان العنزي. وهي قصيدة ليست من عمق التاريخ بل هي من عصرنا، ولذا فنحن أقدر على تتبع مضامينها، ولنا أن نتصور وضع قائلها قبل أن يبوح بها، بل قبل أن تفجعه الفاجعة في زوجته التي لم تطل العشرة بينهما مدة طويلة، فقد غاب في رفقة وبقيت في البلدة [ هناك من رواها أنها بلدة الحريق بالوشم، وأنه من عنزة سكان الوشم، قصر العنوز في الحريق وزوجته من الجلعود وسكنه كان في الرياض ويزور أقاربه وأقارب من بلده في العجلية وأم سليم بالرياض والقبر لزوجته في مقبرة العجلية، وهي مقابر معروفة ومسورة منذ زمن يقرب من مئة سنة ] وهناك من يقول أنه من الأسياح، وهذه ليست مغزى الموضوع ولا هدف من أهدافه ولكنه معلومة عارضة تبقى في هامش المقال وندلف إلى القصيدة التي لن نختلف على أنها دمعة حرى من جفن غرق بالدموع والشاعر يتلقى خبر وفاة زوجته، أم ولده وليس له منها سواه ، في وقت ! يأمل أن يراها بعد عودته من رفقته كما ودعها، فلا تزال فرحته بها في سنييها الأولى، لكنها ماتت في وضعها للمولود. لم تسع الدنيا شاعرنا فالحزن قد أطبق فكيه على صدره وقلبه واعتصره الهم على ولده في زمن يسود فيه الفقر وتعم الحاجة.
صار من مرتفع إلى آخر يشرف على الأفق البعيد لعله يجد متنفساً ينثر فيه بقية من هذا الحزن والضيق ، وليبعد قليلة عن رفقته من أجل بوحه في فضاء لا يسمعه مخلوق. لتكون العبارات غير راجعة بلوم أو حسرة.
لكنها سمعت ورويت وقدرت معانيها وتم تقدير ظروفه الصعبة فركب مع أول سيارة قادمة من البر ليعود إلى ولده الذي فقد أمه وهو لم يرها، كذلك عاد إلى أمه وبقية أهله يتحسس وجعه ويلملم جرحه وبقية حزنه.
وهذه قصيدته التي تنضح بالألم، والتي بدأها بمخاطبة أعلى الجبل الذي عانقه أول مرة لينظر بجوار الرجم لأفق تحته من علو الجبل:
يارجم عديتك وعدى بي البين
والقلب في رأسك تبيح كنينه
الله لا يسقي مفاليك عامين
ذكرتني راع الطبوع الحسينه
مرحوم ياللي جهزوا يوم الاثنين
العصر من فوق النعش شايلينه
حطوا على منبوز الأرداف سافين
رصوا عليه اللبن وموحدينه
ياليت كفي حدر خده عن الطين
والكف الآخر فوق صافي جبينه
ياليت يومي قبل يومه بيومين
وإلا المرض من بيننا قاسمينه
شربت أنا من صافي الغبن كاسين
قطّع معاليقي وكبدي متينه
ياونتي ياشين فرقا المحبين
ياعين ياللي من فراقه حزينه
ياسهر عيني والمخاليق ممسين
يا قلبي اللي مثل دق المكينة
قالوا حزين وعشرك اليوم ثنتين
قلت اعذروني زين الاطباع وينه
قالوا تخير في البنات المزايين
قلت العذارى غيرها منكرينه
قالوا عجوز وقلت أنا فالكم شين
الخمس والعشرين قيمة سنينه
وجدي عليها وجد راعي بعارين
ممسي خلاوي والسَّرق حايفينه
هن راس ماله وشلعوهن شياطين
وأصبح على الجرّه يفرّك يدينه
أو وجد من لحقوه طلابة الدين
صكت عمي القايله مطلبينه
لحقوه عكفان الشوارب مغلين
وتشاوحوه بكل شلفا سنينه
هذا وصلوا عد نبت البساتين
على نبي ٍّكلنا تابعينه
ومن القصيدة يتضح مدى تطابق صورها مع معاناته بشكل فعلي لا تمثيل فيه ولا خيال فالجرح ينزف بكل الأسى، إنه واقع ومعاناة يرزح تحت وقعها ويتجرع مرارتها، فهو في البداية يستجمع بقية من صبره محاولا نسيان بعض الموقف الحزين، ولكن الرجم يذكره بقبر زوجته، ومن عادة الرجم أن يكون متراكبة صخوره ومهدودة بعضها على جوانبه، وفي هذا المشهد تذكير بلا شك لمن يتصور القبر وإن كان غيره لا ينتبه لتلك الصورة والخيال حولها ، لكنه ارتسمت في ذهنه صورة القبر من أول ما لمح الرجم من بعيد ، وكان هارباً من حزنه إلى علو الجبل وفي عزلة الصمت فوقه ، لكنه فوجئ بالذكرى تنبعث و تتجدد.
ثم في ثنايا القصيدة يتوجد على زوجته ويصفها بالحسن واستحواذها على قلبه ومحبته فلا يريد بديلا عنها وهذا من الوفاء منه وفي الوقت نفسه هو يمدحها بخصالها الطيبة وخلقها الرفيع لأنه ذلك مما يغليها عنده ولا يجد لها بديلاً فيما يظن.
ويصف حاله في الأخير بل يشبه نفسه بمن فوجئ بضياع رأس ماله، وبمن ركبه الدين ولحقه من يطلبه في وقت لا يقوى على الهرب ولا على الخلاص ولا يجد مخرجا، لكن بلا شك فالله هو الملجأ لكن لعله لم يكمل القصيدة بهذا لغلبة الحزن عليه كما أنه لم يذكر ولده فالهم والحزن قد أنساه الكثير.
والشاعر هنا من قوة الصدمة تجمعت حزم الحزن وأربطته وكل شحناته وطرقاته في زوجته ، متغافلاً عن كل شيء حوله ولده وحاله وفقره وعن بقية أسرته ، ليس لأنهم أقل أهمية بل لقوة الصدمة ، فلم ير سوى الأمل الذي تحطم في غفلة وفي مفاجأة لم تكن على باله، فلم يترك زوجته مريضة ولم يكن في البلدة وباء، وكانت في وضع عادي وهو مع رفقة كلها تفاؤل وأمل، وكان يأمل أن تضع مولودها بسلام وصحة لكن قدر الله وما شاء فعل.
رحمة الله الشاعر جديع العنزي، وزوجته وأهله وأثابهم خيرا على مصائبهم التي تجرعوها، نسأل الله أن يكونوا وجدوا خيرا، ونسأل الله لنا ولكم كل خير ومسرات، ولا أراكم الله مكروهاً آمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.