القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرهان: اختلاق القصص الوهمية هدف لجذب المشاهدين
المسلسلات التاريخية.. احتجاج قبائل.. وضعف نصوص.. وأخطاء مثيرة!
نشر في الرياض يوم 03 - 09 - 2009

أحدثت المسلسلات التاريخية المعروضة على شاشات القنوات الفضائية في السنتين الأخيرتين ردود فعل واسعة وضجة اجتماعية وإعلامية وصلت ببعضها إلى القيادات السياسية في الدول العربية واتخذ في حقها قرارات بوقف عرضها أو منعها نهائياً خصوصاً المسلسلات التي تتناول شخصيات تاريخية مشهورة. (الرياض) في هذا التحقيق تناقش مسببات ظهور هذه المشاكل وأبعادها وسبل حلها مع المتخصصين في التاريخ والموروث الشعبي والإعلام.
محمد الشرهان
(بلعون هو الصنم)
راوية الموروث الشعبي والقاص الأستاذ محمد الشرهان يرى أن المسلسلات الشعبية التاريخية تقع في تجاوزات واضحة، وكثيراً ما يتم إيقاف عرض المسلسلات البدوية، لأجل أن كتّاب هذه الأعمال تجاوزوا المحاذير الشرعية أو الاجتماعية، فصوروا بطل القصة بصور لا يرضاها أهله وذووه، وليس ذلك لسبب معين إلا لحرص القائمين على العمل على جذب المشاهدين باختلاق قصص وهمية، أو المبالغة في تصوير سلوكيات هذا البطل أو ذاك بما لا يرضاه أهله ومحبوه، كما حدث في مسلسل "محسن الهزاني" حيث صوره الكاتب بأنه شاعر غزلي مفرط في الغزل، في حين كان الشاعر معتدلاً في غزله تغلب على ديوانه قصائد الزهد والورع، وهذا ما أغفله الكاتب، ولكي ندرك حجم المصداقية في المسلسلات البدوية من عدمها ما علينا سوى متابعة لهجة الممثلين، فهي مقياس دقيق لمعرفة صدقية العمل ودقته، فغالباً ما يؤدي هذه الأدوار ممثلون لا يجيدون لهجة القبيلة أو المجتمع الذي يتناولونه في مسلسلهم، بل يكتفي البعض منهم بإجادته للهجة البدوية على عمومها في حين كان على القائمين على هذه الأعمال مراعاة فوارق اللهجات بين إقليم وآخر وقبيلة وأخرى، وهذا خطأ مُشاهد وعثرة واضحة في أداء هذه الأعمال، بالإضافة إلى أن مثل هذه الأعمال تخطئ الخطأ نفسه حين تتحدث عن شاعر في شمال المملكة، وتصور أحداث المسلسل في فيافي نجد أو العكس.
وأضاف الراوية الشرهان أن البعد المكاني والزماني ونقل الأحداث من أرض الواقع مع محاولة محاكاة ظروف وأحداث ذلك الزمان يعد من أساسيات العمل الدرامي، وعلى سبيل المثال يقولون في أغلب المسلسلات "بلعون" وبلعون صنم، ولم يكن أهل الجزيرة يقسمون بغير الله، ومع ذلك يتكرر هذا الخطأ في كثير من المسلسلات لعدم معرفة كاتب العمل الدرامي بالبيئة والمجتمع الذي يتحدث عنه، ولذلك سوف يلاحظ أن ما يشاهد في الدراما ليس كما تقرأه في بطون الكتب.
منصور العساف
(التاريخ كأسلاك الكهرباء المكشوفة)
من جانبه يقول الباحث في الشؤون التاريخية الأستاذ منصور بن محمد العساف ل(الرياض): مشكلة كتَّاب النصوص "السينارست" في المسلسلات التاريخية أنهم يتعاملون مع معطيات التاريخ تعاملهم مع أحداث ومجريات المسلسلات المؤلفة والمبتكرة خيالاً لا نقلاً وثائقياً علمياً، ولذا هم لا يثمنون قيمة المادة العلمية التي يتعاملون معها والأحداث والرموز التاريخية التي يتعرضون لها فتجدهم مقصرين في استشرافهم لردود أفعال المشاهدين بعد عرض أعمالهم الفنية والتي طالما قوبلت باستهجان من معظم الأوساط الأكاديمية والشعبية والمنتديات الثقافية، لا لشيء إلا لأن هذا العمل أو ذاك لم يراع الدقة والأمانة العلمية في عرضه لأحداث مخرجات التاريخ ناهيك عن أن التعامل مع المادة التاريخية كالتعامل مع أسلاك الكهرباء المكشوفة ولا بد للكاتب أن يتعامل من خلالها مع الأقوال الراجحة والروايات الموثوقة.
وأضاف العساف قائلاً: أذكر على سبيل المثال في المسلسل الشهير "أبناء الرشيد" أخطاء فظيعة في تشويه أخلاقيات وتصرفات هذا الخليفة ناهيك عن عدم عرض الأسباب الحقيقية أو الأكثر ثقة في ما يسمى في التاريخ الإسلامي ب"نكبة البرامكة"، فالكاتب اعتمد أضعف رواية من أصل خمس روايات مرجحة عند الطبري الذي زعم المؤلف أنه اعتمد عليه في كتابته لنصوص المسلسل والسبب في هذا الاختيار أنه أراد إضفاء نوع من الرومانسية والإثارة وإقحامها داخل أحداث المسلسل، ولم يراع صدقية وأمانة النقل كما تجنى على شخصية الرشيد باختيار الرواية الأضعف، وفي مسلسل "أبي جعفر المنصور" رضي الكاتب بالأخبار الموضوعة كحادثة القصيدة التي لم يستطع المنصور حفظها والمنسوبة للأصمعي، وهذا كله وضع وافتراء وليس له سند ولا حتى رواية تاريخية، كما زعموا أن عيسى الغواص كان نصرانياً في حين كان الرجل مسلماً ينقل الرسائل بين معسكرات المسلمين غوصاً عبر البحر، وفي مسلسل "الحجاج بن يوسف" أخطاء فادحة، إذ فات على القائمين على العمل أن عبدالله بن الزبير يعد من الصحابة الذين لم تظهر لهم لحية وهم بضع من الصحابة حتى قال صحابي مشهور: والله لو أن اللحية تباع وتشرى لاشتريتها لأحدهم، وهذه الأخطاء لا تقف على الأفلام التاريخية الدرامية فقط بل حتى الأفلام الوثائقية، وفي فيلم "عمر المختار" فات على مصطفى العقاد وزملائه أن الجلاّد الذي أشرف على إعدام المختار لم يكن من رجال الفاشيست الإيطاليين بل كان أفريقياً أسود اسمه محمود ويلقب ب "اللونقو" أي طويل العنق، عرف بخيانته وسوء أخلاقه وعمالته للعدو، وهذا ما صرح به سجّان عمر المختار "ليفي" بعد مرور خمسين سنة على استشهاد الشيخ رحمه الله وذلك في حوار أجراه معه الصحفي الإيطالي الشهير "باولو باقانيني" وثمة معلومة يجدر بنا ونحن نقرأ التاريخ أن نقف أمامها وهي أن الغالب يشوّه صورة المغلوب، ولذلك يجب أن نحذر من بعض المراجع لاسيما وأن اختلاف الديانات والمذاهب والأعراق يفعل فعله في النفوس.
د. عبدالرحمن الفريح
(إثارة مسيئة واستفزاز !)
المتخصص في التاريخ والحضارة وأحد المعنيين بنصوص المسلسلات التاريخية وعضو اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة وجمعية التاريخ والآثار بالخليج الدكتور عبدالرحمن الفريح قال ل(الرياض): ليس من هدف المسلسلات التاريخية أو ليس من هدف بعضها تقديم الروايات من خلال منهج البحث التاريخي إذ هي في الغالب تلجأ إلى ما هو لافت لبعض المشاهدين ويستحوذ على اهتمامهم من خلال الإثارة وما هو مشوق في العرض ولو على حساب الدقة العلمية، فمسلسل "هارون الرشيد" الذي عُرض في القنوات الفضائية تم الاعتماد فيه على روايات الطعن والتشكيك وهي تظهر الشخصية وعصره بغير الصورة التي ظهرت من خلال المسلسل، بالإضافة إلى مسلسل (الحجاج بن يوسف) لم يسلم من الجنوح والرغبة في الإثارة اعتماداً على روايات تحط من شأن بعض الأعلام التاريخية، وتبقى مهمة كتاب نصوص المسلسلات في الدقة بالاستقراء والاستنتاج والمقارنة والتعديل والتدليل حيث هم المعنيون بالمادة العلمية التاريخية والذين يتوجه المتابع إليهم بالنقد ويؤاخذون ويلامون.
وأضاف الدكتور الفريح قائلاً: أما المعترضون على المسلسلات التاريخية بحجة أنها تتطرق لأسرهم وذويهم أو أعلام أو شعراء من قبائلهم وهم لا يريدون ذلك فإن الاعتراض المجرد ليس مجدياً وهو وإن كان مفيد مؤقتاً لكنه لن يفيد في كل الأزمنة حيث أن المادة التاريخية هي ملك للجميع والمسلسلات شأنها شأن الكتب والمصنفات وإن لم تظهر اليوم تظهر غداً والأجدى في مثل هذه الحالة هو بيان وجهات النظر من قبل المعترضين وبثها بالحجة والمنطق والدليل والبرهان وجميع من أراد الرد من المختصين والمتابعين وليست حكراً على خاصة بمن تتطرق المسلسلات لأسرهم وذويهم وقبائلهم على أن الأمر يبقى في المقام الأول من مهمة معد وكاتب النص بحيث يتجنب الإثارة المسيئة والاستفزاز وينأى بنصه عن الطعن والتشويه وإثارة الفتن.
بندر الزندي
(مسؤولية القنوات والتدقيق)
الإعلامي بندر الزندي له رؤية تجاه القنوات الفضائية فيقول: من المفترض على القنوات الفضائية الاهتمام بعملية التدقيق في النصوص التاريخية والاستدلال بالروايات الصحيحة من بطون الكتب وعدم الاتجاه إلى الروايات الضعيفة عبر تشكيل لجنة خاصة تضم كبار المدققين والمهتمين بشؤون الحضارة والتاريخ حتى لا تقع بعض القنوات التي تعرض هذه المسلسلات في حرج من بعض القبائل التي ينتمي إليها شاعرها المشهور وتبعد عن الاحتجاجات والمرافعات القضائية وتراشق التصاريح الصحفية بين أبناء قبيلتين على سبيل المثال، بالإضافة إلى ان الكثير يجهل بعض السير التاريخية ولا يهتم بقراءة الكتب وبالتالي فإنه يتقبل ويعتبر ما يعرض على شاشة التلفاز هو الحقيقة بعينها عن تلك الشخصية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.