محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    صُنَّاع الفراغ !    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    أسرار الجهاز الهضمي    إنجازات المملكة 2024م    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا اتكالي على ذي القوة العالي
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 26 - 08 - 2009

أولا: كل عام وأنتم بخير، عبارة نطلقها في المناسبات السعيدة وبخاصة الأعياد، عبارة شكر ودعاء واحتفاء بالمناسبة، وهي من أحدث عبارات التهاني لإيجازها وشموليتها، وكان الشائع من التهاني: الشهر مبارك، من العائدين الفايزين، عاد عيدكم وعاش حبيبكم، رمضان كريم، مبروك قدوم الشهر ثم دخوله فانقضاء العشر والنصف والعشرين منه ودخول العشر الأواخر ثم العيد فالست، إلى غير ذلك من أساليب الاحتفاء والتذكير بأهمية المناسبة في حياتنا والتنبيه إلى الاهتمام بها، وفقنا الله لما يحب ويرضى.
ولما للتهاني من معان سامية ودور في تجديد الصلات وتعميق أواصر المحبة فإن لها وقعاً سحرياً في نفس المتلقي، فبها يزن مقدار الحميمية التي تعبر عنها التهنئة، والمشاعر التي يكنها المرسل إلى المتلقي، والمشاعر التي تختلج أسطرها بل مفرداتها.
ومن مظاهر التهاني المعاصرة الاستعراض في التعبير، ومهارة التشكيل، واستخدام وسائل الاتصال الحديثة التي يسرتَ الاتصال ووسعت دائرة التواصل، ولكل وسيلة إيجابيات وسلبيات، ولكن ما العمل في زمن اتسعت فيه العلاقات، وزادت المشاغل، وضاق الوقت عن استيعاب ما يود الإنسان عمله، فجاء استخدام القوائم منهجاً لتقديم التهاني؛ لكي يضمن المرسل وصول التهنئة إلى كل من يحب، فما عليه إلا أن يسطر العبارة التي يستحسن، ويرسلها إلى كل من تضم القائمة بضربة واحدة على الهاتف الجوال، وإذا استحسن تهنئة تلقاها من صديق تكفيه مئونة التفكير في تنميق عبارة تهنئة أرسل التهنئة لمن تضمه القائمة، فتصبح تهنئة تعميمية، وقد تحمل عباراتها خطاب مؤنث أو مذكر فيدرك المتلقي مصدرها فيزهد في المرسل ويشعر أن التهنئة أصبحت من أعباء الواجبات، وقد لا يلمس فيها حميمية الخصوصية وقد لا يقرؤها، وقد ترسل إلى غير أهلها، ما علينا، حسبنا الاحتفاء بالمناسبة، وأن يتذكر بعضنا بعضاً، وأن تعم تقاليدنا من ليس لهم اهتمام بهذه الفضيلة.
ثانياً: من خلال اطلاعي ومتابعتي لمسار الشعر الشعبي (النبطي) منذ نشأته في القرن السابع الهجري إلى اليوم لفت انتباهي ظاهرة ينفرد بها بين فنون الأدب، ألا وهي بدء المطولات من القصائد بذكر الله واختتامها بذكره تعالى والصلاة والسلام على نبيه صلى الله عليه وسلم، واشتملت القصائد على مضمون ديني سائد في فترة وصفت بأنها شهدت عودة إلى الجاهلية من تبرك بالشجر والحجر والقبور وغير ذلك، حتى بادر المصلحون إلى رد الناس إلى الدين الصحيح، ولعل الشاعر الساخر حميدان الشويعر من شعراء القرن الثاني عشر الهجري الذي أدرك ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله من الذين كانوا يسدون النصيحة بالتزام تعاليم الدين فيقول:
يا ابو خليل اسمع وصية ناصح
تلبسك في الدارين من تيجانها
عليك بالتقوى أفخر ملبس
تنجيك في الغد من لهب نيرانها
وعندما سمع عن دعوة الشيخ قال:
النفس وان جت لمحاسبها
الدين أخير مكاسبها
كانك للجنة مشتاق
تبغى النعيم بجانبها
اتبع ما قال الوهابي
وغيره بالك تقربها
أما شعراء العصور السابقة (السابع والثامن الهجري) فهذا الشاعر أبو حمزة يقول:
الله لا يتكل جميع أمورنا
إلا إليه فهو خير وكيلا
ويقول أيضاً:
يا الله يا المطلوب يا جزل العطا
يا اللي بكمت الحاسدين ادراء
تفكني من غي نفسي والهوى
وتجعل محل مسكني طيباء
إذا اجتمع شيطان نفسي والهوى
كيف النجاة وكلهم أعدائي
وللشاعر الكليف المعاصر لأبي حمزة قصيدة طويلة منها:
الحق في كتب النبي محمد
والسيف عن عيلاتها يبرى لها
وقوله:
وإلى وليت فكن حفيًّا ريِّفاً
فالنفس لابد الا له يسالها
واحذر محاسبة الا له بموضع
فيه النفوس رهاين باعمالها
ويقول عرار بن شهوان من شعراء القرن التاسع الهجري في فضل القرآن الكريم:
ولا من تلا القرآن آي وفضلها
مع العلم تقراه الثقات العوارف
وتقول الشاعرة أميمة من القرن نفسه:
أمر كتبه الله صار وتكون
وسبَّب علي من الاعادي قرودها
ومن شعراء القرن العاشر الهجري يستهل الشاعر ابن زيد قصيدته بقوله:
ألا لا أرى حيا تدوم حياته
ولا إلف إلا عن أليف مفارق
ومن عاش في الدنيا يرى من يشوفه
إلى سلم منها او يرى غير شايق
وكل إلى ما ياذن الله صاير
والافلاك فيها بين تالٍ وسابق
ومن شعراء القرن التاسع والعاشر الشاعر العليمي الذي يصف رحلته إلى عمان في طلب الرزق والرفادة من أميرها، وقد تشبثت به زوجته عند وداعه كما تشبثت زوج ابن زريق به وهو يغادر الكرخ من بغداد إلى الأندلس طلبا لرفادة خلفائها:
استودع الله في بغداد لي قمراً
بالكرخ من فلك الازرار مطلعه
وقوله:
وكم تشبت عند الوداع ضحى
وادمعي مستهلات وأدمعه
وكأن الحوار الذي جرى بين العليمي وزوجه شبيه بالحوار الذي جرى بين ابن زريق وزوجه، يقول العليمي:
على الله اعتمادي واتكالي
مجيب مطالب المتوكلينا
عزمت وشمت والله لي عوين
فيا سعد الذي هو له عوينا
ركبت مطيتي ثم التفت
إلى ان عشيرتي تمشي الهوينا
تباريني كما بدر منير
سبت قلبي بعرنين وعينا
تزج الدمع من عينين نجل
فقلت اضفي الغطا لا تفضحينا
فقالت يا العليمي لا تلمني
ترى قلبي من الفرقى حزينا
إلى قوله:
فقالت يا فدا روحي ومالي
متى ارجى زولك الغالي يجينا
فقلت اجي براي الله سريعا
قريبا لا تباطين السنينا
فقالت لي بتيسير الا له
فهو ربي أمان الخايفينا
وودعتك إله لا يخون
وداعة عين راعية الجنينا
عسى ياقاك شر الحادثات
إله الناس محيي الميتينا
وقالت سر تراك وداعة الله
لعلك تنثني والحال زينا
فقلت عوايد الله الجميلة
فياما قد تغربنا وجينا
والشاعر رميزان من شعراء القرن الحادي عشر الهجري يستهل احدى قصائده بقوله:
مكارم الاشيا باجتناب المحارم
ونبل المعالي باحتمال المغارم
ومن أخرى يقول:
وخير من استولى ومن ساد بالقرى
ومن عاش دنيا سالمات عقايده
ويقول الشاعر عامر السمين من شعراء القرن الحادي عشر مستهلا احدى قصائده:
أنا اتكالي على ذي القوة العالي
ربي سنادي واعتقادي بآمالي
مالي حجا أو رجا إلا برحمته
وهو ملاذي على عسري وإقلالي
ويقول معاصره الشاعر المشنق:
الاشيا إلى والي العباد تصير
ولا عن مقادير الاله مطير
ويقول الشاعر خليل بن عايد من شعراء القرنين الحادي عشر والثاني عشر:
مقصودي الباري مزيل المهمات
زبني عن الحاجات مغني المفاقير
زبني عن اسباب الامور العظيمات
أوي زبن من تنصاه ما ذير
ربي إلهي مقصدي فيه مكفاة
رجواي مذخورى عليه التدابير
ويقول بديوي الوقداني من شعراء القرن الثاني عشر والثالث عشر في استهلال إحدى قصائده:
أول استبداي با سمك يا حنون
يا كريما ما تخالفه الظنون
أمرك المحفوظ في كاف ونون
وانت لي في كل مغواتي دليل
ويقول في الختام:
والف صلوا ما سجع بالاشتراك
ساجع القمري على غصن الاراك
في رياض علها نو السماك
كل يوم الركب له فيها مقيل
ولما كان الاستهلال يخضع للمناسبة فإن الشاعر يجد في الختام متسعا من المجال لأنه أودع قصيدته ما يود تضمينه من القول لذا لا تخلو قصيدة ما من ختامها بذكره تعالى أو الصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم.
أما متن القصيدة فمما تقدم نلاحظ في وصايا الشعراء الأمر بتقوى الله ومن ثم الحث على طاعته واتباع تعاليم الإسلام في الاعتقاد والتوكل والتوحيد والرفق والرحمة والمحافظة على حقوق الجوار وادائها وحماية الأعراض وغير ذلك مما يحث عليه الإسلام. وهذا لا يعني خلو المجتمع الإسلامي في الفترات التي استشهدنا بنماذج من صلاح عقيدة شعرائها من وجود ما التزم اصلاحه من شيوع بعض الخرافات والممارسات المجانبة للدين والتي لا يسلم زمن منها مهما اتسم العصر بالعلم والوعاظ والمصلحين، ولكنني أخشى أن يكون ضعف مهارة المؤرخين في الكتابة وميلهم إلى مناصرة اتجاه بعينه كل ذلك قد يلحق بالزمن المستهدف بالكتابة بعض تشويه ملامحه. ختاما أود أن أسجل هنا أن مصادر ما ذكرت من نماذج هو كتاب «الشعر النبطي ذائقة الشعب وسلطة النص» للدكتور سعد الصويان، وكتاب: «خير ما يلتقط من شعر النبط» لجامعه عبدالله بن خالد الخاتم، وكتاب: «الازهار النادية من اشعار البادية» لجامعه محمد سعيد كمال. وللصويان تميز الباحث المتمكن ودراسة الاكاديمي الحذق. ولعل لي عودة إلى هذا المجال، وأعتذر عن عدم التحليل فالنماذج لا يعجز المتلقى تحليلها وفهمها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.