أمير القصيم ييتفقد المرافق البلدية والخدمية شمال مدينة بريدة    عاصفة ثلجية تضرب ولايات الساحل الشرقي الأمريكي    60 شاحنة أولى طلائع الجسر البري الإغاثي السعودي لمساعدة الشعب السوري الشقيق    الأمير محمد بن سلمان يهنئ ملك البحرين وأمير وولي عهد الكويت    جمعية المساجد بالزلفي تُحدث نقلة نوعية في مشاريع بناء المساجد بتطبيق كود البناء السعودي    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة يُنقذ خمسيني بإعادة بناء جدار القفص الصدري الأمامي    انطلاق «المسار البرتقالي» لمترو الرياض.. واكتمال تشغيل المسارات ال 6    اضطرابات في حركة الطيران بألمانيا نتيجة سوء الأحوال الجوية والثلوج    أمانة الشرقية تنهي سلسلة من المشاريع التطويرية في 2024    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    رئيس وأعضاء لجنة أهالي البكيرية يشكرون أمير القصيم على رعايته "يوم الوفاء السابع"    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    هيئة التأمين ُتبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    «الإحصاء»: انخفاض استهلاك المياه الجوفية غير المتجددة بمقدار 7% في عام 2023    مهرجان الحمضيات التاسع يسجّل رقمًا قياسياً بحضور أكثر من 70 ألف زائر    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل شابين وتداهم منازل في الخليل    بعد إغلاق «الهدا».. متى يتحرك طريق السيل ؟    بقايا طريق أحد القنفذة يهدد الأرواح.. وجهات تتقاذف المسؤولية    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    أرض العُلا    رضيع بدوام يجني 108 آلاف دولار في 6 شهور    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة إلى مطار دمشق الدولي    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    زيارة وفد الإدارة الجديدة للرياض.. تقدير مكانة المملكة ودعمها لاستقرار سوريا وتطلعات شعبها    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    ماريسكا: على تشيلسي أن يكون أكثر حسما    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    القيادة التربوية نحو التمكين    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الشيخ والشعر
صبا
نشر في الرياض يوم 26 - 06 - 2009

لا يختلف في مطالعة سريعة على مجمل النصوص الشعرية، التي دخلت ما يمكن أن نسميه "ديوان خالد الشيخ"، أنها تتباين في أسماء الشعراء وعصورهم ومدارسهم واتجاهاتهم وأساليبهم ولغاتهم..
تتمايز تلك النصوص الشعرية باعتبار أن خالد الشيخ كملحن يعمل بذهنية بانورامية جمعت الكثير من الشخصيات في شخص واحد. فهو تارة ابن الحي الشعبي، وهو ابن الأرستقراطية، وممثل النخبة المثقفة، وهو ممثل الطبقات الأخرى، وفيه قلب البحريني التقليدي والحداثي، وفيه عين الواقعي والرومانسي، وفيه الأندلسي والمغربي والعراقي والعماني.
ولد في البحرين منتصف القرن العشرين ودرس نهاية السبيعينيات في الكويت ومصر، وجال العالم العربي والأوروبي والأمريكي والآسيوي. حمل عوده ليردد صدى ثقافة اليسار العربية الناشطة آنذاك في الكويت من خلال قوائم واتحادات الطلبة الجامعيين وما بين ترديد أعمال الشيخ إمام عيسى وشاعره أحمد فؤاد نجم، وهي إحدى مكوناته الثقافية، ومحاولة البناء عليها عندما وضع ألحاناً كتبها علي الشرقاوي وسواه لصوت محمد يوسف، فقد وضع نفسه على أولى خطوط تجاوز القطرية المنغلقة منطلقاً إلى العالم العربي فاعلاً ومنفعلاً ومتفاعلاً. يغني نصوص الشعر بمختلف جغرافية الحرف العربي ولهجاته، وهجراته وعصوره، فهو ينتشل ابن زهر من موشحاته وأندلسه، و أبو الحسن الششتري من أزجاله ومغربه، وابن شرف الدين والآنسي من حمينياتهما ويمنهما..
ولم يقف عند صفحات الشعراء الأقدمين حين يعز عليه أن يوجد لضجيج النغم في رأسه جملة شعرية تستوعبه بل طاف بين شعراء البحرين والكويت وعمان والسعودية والإمارات وقطر واليمن، قائمة طويلة لا تبدأ عند علي الشرقاوي وعلي عبد الله خليفة وإبراهيم بو هندي وفتحية عجلان وحصة البوعينين، ولا تمر عابرة على مبارك الحديبي وعبد اللطيف البناي وفائق عبد الجليل وحيدر الهزاع، ولا تصل عند محمد العبد الله الفيصل وخالد الفيصل وبدر عبد المحسن ومحمد الزهراني وهتان، ولا تقف عند علي الصومالي ومحمد السويدي والمحضار وستار السكيني..
كما أنه من ضمن تلك البانورامية الشعرية وقع في فتنة القصيدة العربية بمختلف مدارسها ورموزها من قداماها الصمة القشيري ( إلى ريا) ومالك بن الريب ( المرثية ) مروراً بنزار قباني ( عيناك ) ومحمود درويش (أبيات غزل ،أغنية حب ، لحن غجري..) ، وسميح القاسم ( زنابق لمزهرية فيروز )، وعلوي الهاشمي ( جراح في عيون الحب) وقاسم حداد ( وجوه/ نصوص قبر قاسم ) وصولاً إلى غازي القصيبي ونوري الجراح..
ويبقى في مختبر خالد الكثير من النصوص الشعرية المنتظرة زمن اختمارها وظهورها إلا أن هذه التنويعة الفياضة تكشف عن حركية الإبداع لدى خالد، ومدى إلحاحية إنقاذ الجمل الموسيقية من الانفراط والزوال، وهو بهذا يشبه رأس بليغ حمدي الذي كانت تسعفه شعريته الغنائية بينما يفتقد ذلك خالد، وحين يتولى ملحنون إنجاز شريط كامل سواء لصالح صوتهم مثل طلال مداح وعارف الزياني وخالد الشيخ بالطبع أو لسواهم مثل خالد الزايد ( رباب )، وجمال سلامة ( سميرة سعيد ورجاء بلمليح )، وعبد الله الرميثان ( نبيل شعيل)، فلم يكن خالد نفسه بعيداً عن إنجاز أشرطة كاملة لكل من عبد المجيد عبد الله وعبد الله رشاد.
وما تكشفه مسألة إنجاز شريط كامل هو اختبار قدر الملحن في موقف يجعل أكثرهم يلجأ إلى أسلوبه الخاص في تناول الرومانسي والشعبي وهذا ظاهر لدى خالد الزايد مع رباب ويضيف إليه التقليدي ( الموشح ) عند جمال سلامة مع سميرة سعيد إلا أن طلال مداح وعارف الزياني وضعا عينهما على التجربة الشخصية وما يمكن أن يؤديه النص الشعري واللحني باعتبارهما تعبيراً انفعالياً ووظيفياً عن الشخصية وتجربتها لا وظيفياً كما عند خالد الشيخ حين يكون النص ذريعة لوجود اللحن!.
ولكن لنا أن نتساءل: هل كانت ذكرى المواجهة والاعتقال إبان فترة الشباب ومتطلبات خط اليسار ما جعله يمعن في الخروج من عباءة المباشرة والتحريض التي وسمت نصوص الأغنية السياسية آنذاك نحو فضاء لا يعطي من المعنى إلا غموضه، ومن اللفظ إلا بعيده، ومن التجربة إلا قليلها..
وهذا ما جعل تجربة خالد الشيخ تتورط في شعر منزوع الفعالية( أو منتهية) كما حدث مع شعراء ميتين (أصحاب الشعر الحميني) –برغم أن ألحانه كانت محاولة إحياء متعسرة دفع ثمنها تهمة السطو عليها كأغان لا كنصوص!-، وآخرين شعرهم غارق في فنية اللغة الشعرية لا معناها مثل محمد السويدي وبدر عبد المحسن بينما تبقى نماذج قليلة ولكنها لامعة في تجربته توازت فيها قدرة المعنى في النص مع لعبة النغم في اللحن مثل: شراع الهوى، عطني وعد، مرة فرح، أعاتب، ضيعوك، قبل لا تروح، لأنك تمر بالليل.. أو مع سواه مثل: آن الأوان ، الليل ، لمني بشوق ، خذني حنان ، تصور..
وفي هذه التجارب ينكشف أن لخالد الشيخ ديواناً شعرياً – وهذا من باب المجاز - ضم الكثير قبل زمانه ومكانه والقليل من زمانه ومكانه، وجمع التناسق اللفظي والمجازي بقدر ما وقع في التنافر والتمايز معاً..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.