الذهب يتراجع من قمته التاريخية وسط انتعاش الدولار وترقب لقرارات ترامب    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    منظمة التعاون الإسلامي تُدين بشدّة تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    الامير محمد بن سلمان وترمب يناقشان توسيع الشراكة بين بلديهما    استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة لاتحاد التايكوندو    مغادرة الطائرة السعودية ال12 لإغاثة الشعب السوري    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    «كايو سيزار» يكمل أجانب الهلال    مهرجان الخرج للتمور    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    عاصم يحتفل بقدوم عمر    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    أمير الرياض يطّلع على جهود مركز ذوي الإعاقة بالحمراء    هندسة الحروب بين الشعوب!    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    شهقة ممصولة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإشاعة على النت «قوة دفع رباعية» للتظليل وتشويه علاقاتنا ومنجزاتنا الحضارية
ما ينقل في المواقع والمنتديات أخطر مما تتناقله الوسائل الأخرى.. ومع ذلك العقوبة غائبة!
نشر في الرياض يوم 23 - 04 - 2009

تتمتع الإشاعة عادة بقوة دفع ذاتية، هذا في الأحوال العادية عندما كانت تنتقل بواسطة الأسماع والوشوشات بين الناس، لكنها اليوم وفي زمن الانترنت تحولت إلى "قوة دفع رباعية" تجاوزت حدودها القولية لتتحول إلى بناء ذاتي قادر على توظيف الدليل إن لزم الأمر.. ثم التحرك بسرعة الضوء دون أن تتباطأ بحكم تباعد المسافات أو تتعثر في مراكز الحدود، فالتقنيات الحديثة قادرة على تمريرها كمارد خرافي بلمح البصر من بلد لآخر ومن قارة لأخرى.
الإشاعة بتقنيات حديثة
لقد ساهم الانترنت بشكل كبير في رفع كفاءة الإشاعة، بعد أن كسر متواليتها المعروفة، والتي كانت تستلزم نقلها بين المعارف أولا بأول بواسطة الحقن في الأذن، وعلى نطاق ضيق، ربما يحتاج إلى المزيد من الوقت لتتسع دائرته بطريقة إلقاء الحجر في المياه الراكدة، غير أن النت جاء لينقلها عبر الإيميلات، والمواقع غير المسؤولة بكبسة زر لتسري كالنار في الهشيم ولتبلغ مديات أممية متخطية كل الحواجز والعقبات.. ذلك لأننا استوردنا هذه التقنيات دون ثقافة تحضيرية، ما جعلها تبدو كما لو كانت محركات نفاثة لإرسال الشائعات بنفس طريقة إطلاق مركبة فضاء كوكبية.
في المجتمعات المغلقة تأخذ الإشاعة التي تعتمد الثقافة السمعية معدلات عالية من الإيمان بالصدقية.. لأن هذه المجتمعات تبني قناعاتها على قاعدة (ما يطلع علم من جدار)، وقاعدة (لا دخان بلا نار)، وهذه القناعات هي محصلة لمسلكيات اجتماعية تنعدم فيها قيمة المعلومة الصحيحة إما لعدم وجودها أصلا، أو للشك في دقتها بناء على تجارب سابقة، وكلما كان المجتمع خاضعا لسلطة العيب حتى فيما لا عيب فيه.. كلما كان أرضا خصبة لاستشراء الإشاعة ونموها بشكل أكبر، وبفحص مضمون بعض الإشاعات يتبين أنها ليست أكثر من استهداف مبطن لطابع التكتم الذي يعيشه المجتمع، أو حالة تسلل إلى ما وراء الغطاء القشرة.. بمعنى أن مادة الإشاعة ربما لا تشكل على الدوام ارتكابا خاطئا، وإنما مجرد فعل جرت العادة على ألا يُمارس إلا بعيدا عن الأعين، وهنا قد يكون من يفعل الشيء ذاته، هو ممن يروج للإشاعة أو يعمل على تمريرها.
تمزيق الحجب شهوة نفسية إنسانية، وأسطورة طاقية الإخفاء هي جزء من هذه الشهوة التي لا يُمكن ترويضها إلا بواسطة جرعات مكثفة من الوعي، ورفع معدلات الثقافة، وهي مسألة عسيرة وشاقة لا تتم إلا للمجتمعات التي تسعى لتحقيق ذاتها بالعمل دون الالتفات إلى الآخرين.
غطاء الخصوصية
وفي مجتمعاتنا حيث تسود جملة من السلوكيات الاجتماعية تحت غطاء الخصوصية وتتسع دائرة العيب إلى أقصى مدى من التورم.. تتسيد الإشاعة الموقف بشكل مخيف إلى حد أنها تكاد تكون هي الحقيقة الوحيدة التي يتم تداولها دون أيّ شعور بالذنب، أو الإحساس بدخول حرم النميمة أو الغيبة أو كليهما معا.. لأن المجتمع كان أن سلّم كل آذانه.. بل كل حواسه لقاعدة النار والدخان دون أن يمنح نفسه أي فرصة لفحصها أو مناقشتها، ومراعاة ما إذا كانت تتصادم مع أدبياته الدينية.. هو لا يُناقش هذه المسائل، لأن برمجة القناعات المقولبة في الذهن الجماعي لم تترك له مجالا لمعالجة هذه القناعات أو التثبت من صحتها.
حتى على مستوى الوعظ.. هذا إن اعتبرنا أن الوعظ يُمكن أن يكون وسيلة توعية في مثل هذا الوقت.. حتى على مستوى الوعظ تتم مناقشة الإشاعة كما لو كانت مادة مسلّما بحقيقتها، وإنما على الإنسان السوي أن يتعفف عن أن يكون أحد حلقات بثها.. هذا كل ما في الأمر.. في حين أن التوعية يجب أن تذهب إلى إقامة مصدات عقلية تحتقر الإشاعة بوصفها عملا دونيا ولا أخلاقيا.
شائعة الزئبق الأحمر
وحين نتأمل كمثال كيف استعرت شائعة الزئبق الأحمر مؤخرا، وكيف عصفت بمدخرات البعض ممن اكتشف أنه وقع ضحية شراء خردة لا قيمة لها، ندرك كم نحن مهيأون وجاهزون كمجتمع لإتاحة الفرصة لأي متربص أن يُصيبنا في الصميم، وأعتقد من جانبي أن الإشاعة كانت إحدى أهمّ أدوات سوق الأسهم وانهياراته القاتلة قبل أن يُلدغ (المؤمنون) المساهمون من ذات الجحر عشرات المرات!.
لقد أسهم المجتمع بغير وعي، في تأسيس مستوعب ضخم لتنامي الإشاعة، استجابة لشهوة كشف المستور، والتلذذ بمعرفة المحجوب.. دون أن يعي أن هذا المستوعب يمكن أن يقوده بالنتيجة وعبر الإشاعة أيضا إلى ما يقوض أمنه الاقتصادي والمعيشي وحتى النفسي.. لأنه ترك مهمة المصدر المسؤول برمتها إلى: (هم يقولون)، دون أن ينشغل كثيرا بمعرفة من هم أولئك الذين يقولون، وعندما وفر له النت وشاشة الموبايل حرية وسرعة تداول ما يُقال، ربط عقله برسن تلك التقنية، وانقاد لها طوعا كما لو أنها لا تنطق عن الهوى، وهذه هي المعضلة.. بل إن الكثيرين أصبحوا يُحيلون أسانيدهم فيما يتحدثون فيه إلى الانترنت أو رسائل الجوال كما لو كانوا يُحيلونها بعد الجرح والتعديل لأكثر الرواة عدلا واستقامة.
وهذا التوظيف لتقنيات العصر بهذه البلاهة لا يكشف فقط عن عمق الهوة في الوعي ما بين أساسيات الاستخدام، ونوع البضاعة المنقولة فيها، وإنما يكشف أيضا عن مساهمة غير واعية في تكريس أي غثاء في الأذهان دون أي مسؤولية أو اتهام بالكذب والتلفيق، لأن العهدة على الجوال أو الانترنت.. وهي عهدة تجد للأسف شيئا من الاعتبار أو على الأقل عدم التكذيب.
تكميم الأفواه
قطعا لا أحد يستطيع أن يُكمم أفواه الناس، ولا أن يوقف حركة أصابعهم فوق لوحة مفاتيح الكمبيوتر أو أحرف مسجات الجوال، ولا أحد يستطيع أن يمنعهم من الثرثرة كما يحلو لهم طالما وفرت لهم هذه التقنيات أن يكتبوا ما يشاؤون تحت أسماء وهمية ومستعارة.. لكن المشكلة هي في طرق التوعية التقليدية والبليدة التي ننتهجها لتنبيه المجتمع من خطورة الشائعات، وإمكاناتها التقنية المجنحة.. فقد استمعت بمحض الصدفة إلى برنامج فضائي يتناول شائعة ماكينات الخياطة، واكتشفت أن ثمة اتفاق ضمني على ضرورة التصدي لمروجيها (هكذا)، وكأننا مازلنا نعيش في مجتمع القرية.. بحيث يمكن لإمام المسجد أن يتثبت من النقولات ليصل إلى الفاعل، ويُمسكه بأذنه أمام الملأ ليكون عبرة لمن يعتبر، هذا التسطيح في معالجة الأمر هو الذي يُفقد التوعية مصداقيتها، ويجعلها مجرد رفع عتب ليس إلا، بدليل أن الجهات الرسمية لم تجد بدا من أن يتدخل الناطق الرسمي في وزارة الداخلية للجم تداعيات تلك القصة المخجلة، وهؤلاء ينسون أو يتناسون أنهم أمام آلة عنكبوتية أخطبوطية لا يُمكن التفاعل معها بأسلوب البحث عن الإبرة في كومة القش.. بقدر ما تستدعي استنهاض الوعي بنفس أدوات العصر وأدبياته لا لوأدها - هذا مستحيل - وإنما فقط لكيفية التعاطي معها.. حتى لا يتحول المجتمع إلى إسفنجة تمتص كل الأوساخ والجراثيم ليقتل نفسه بنفسه.. ثم ان التوعية التي نريد لها أن تتعاطى مع الإشاعة على النت يجب أن تواجه أولاً بنظام العقوبة التي تكون عليها اي وسيلة اتصالية أخرى، فما يتم تناقله في بعض المواقع والمنتديات الإليكترونية أخطر مما تتناقله الوسائل الأخرى ومع ذلك العقوبة غائبة عنها!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.