إيران ، خلال الثلاثين سنة الماضية ، مرت بأربع مراحل : مرحلة الخميني بحضوره الطاغي على كل تفاصيل المشهد السياسي ، ومرحلة : الرفسنجانية ، ومرحلة : الخاتمية ، ومرحلة : النجادية ( = المراحل الخامئنية ) . وهي مراحل على تمايزها في التفاصيل الفرعية ، والسلوكيات المباشرة تتأطر بنظام صارم متطرف متخلف ، لا يستطيع ، لا السيد : خاتمي ، ولا غيره من أركان النظام الحاكم في طهران ، ممارسة شيء من الإصلاح الحقيقي ؛ وإلا وجد نفسه في مواجهة النظام الذي يتربع على عرشه : الولي الفقيه ، الحاكم على مجمل السياسة ؛ دونما حسيب أو رقيب . تختلف هذه المراحل فيما بينها على مستوى الخيارات الضئيلة المتاحة في ممارسة السلطة التنفيذية . لكن ، يجمع بينها الانغماس الشديد في أتون التطرف والتخلف ، إلى درجة أن أصبح التطرف والتخلف الإيرانيان صناعة قومية ، تفيض عن مستوى الحاجة الداخلية لإيران ، فيتعمّد النظام الحاكم تصديرها إلى الخارج الإيراني ؛ بوصفها ( إكسيرا ) للعزة والكرامة من جهة ، ومشروعا ل ( التقدم الرجعي ! ) الذي يجد نفسه في التراث البائس ، من جهة أخرى . التقدم إلى الوراء ، هو الوصف المطابق للحالة الإيرانية ، في كل مراحلها الأربع التي هي في حقيقتها مرحلة واحدة متنوعة . فبعد ثلاثين سنة ، تنحدر إيران كل يوم من بؤس إلى بؤس أعمق . معدلات الفقر تتزايد منذ بداية الثورة ؛ إلى أن تصل نسبة الفقراء المدقعين اليوم إلى 40% من مجمل سكان إيران ، إيران الثراء ، ثراء النفط ، وثراء الغاز الطبيعي ، وثراء البشر العامل الكادح . فرغم كل هذه الثروات ، ورغم كل الثروات الطبيعية الأخرى ، وثراء المواقع الاستراتيجية ، وثراء التاريخ ، يعيش الإيراني اليوم حالة من الحرمان الذي لا يطاق ؛ إلى درجة هروب الملايين منهم إلى الغرب والشرق ، باحثين عن عمل ، أي عمل ؛ ليحتفظوا بالبقية الباقية من إنسانيتهم وكرامتهم الضائعة في جحيم جمهورية الملالي ، تلك الجمهورية التي لا يَسعَد بها إلا الأشقياء !. إيران اليوم ، لا زالت هي إيران الثورة الخمينية . ولقد كانت الثورة الخمينية كما يقول رياض الريس في كتابه عن إيران ( مصاحف وسيوف ) ص 19 " ظاهرة معاندة للتاريخ الطبيعي للأمم والشعوب " . أي أنها ثورة في الاتجاه المعاكس لمنطق الثورات التي لا بد أن تكون بطبيعتها الثورية باحثة عن الحرية ، وسائرة بخطواتها الملتهبة نحو التقدم . وهذا ما لم يكن حاضرا في العمق الإيديولوجي للثورة الإيرانية ، إذ هي في هذا العمق الذي بني الدستور الإيراني ، دستور ما بعد الثورة ، على وحيه الخاص ، ثورة ضد الحريات ، حتى وإن توفر شيء منها على نحو ما ، فهذا ليس أكثر من استثناء . الثورة الإيرانية كانت ثورة على تاريخ إمبراطوري . ولا يمكن فهمها وتقييمها ؛ دون وضع هذا التاريخ في السياق . وبالوقوف على الثورة كحد تاريخي فاصل ، والنظر إلى ضفتي الحدث ، نجد أنه على الرغم من طغيان الشاه وفساد نظامه ، إلا أن الخيار الذي تقدمت به الثورة الخمينية كان خيارا رجعيا ، لم تستطع التنويعات الرئاسية التي أعقبت الخميني أن تخفف من رجعيته أو تحد من تطرفه . فالرئاسات مهما تنوعت هي أدوات تنفيذية لسياسات الولي الفقيه الذي يتمتع بأعلى وأقدس وأطغى السلطات . الجميع يعرف أن دستور 1979م والذي وُضِعَ بعد نجاح ثورة الخميني ، منح : الولي الفقيه ( = الخميني خامئني ...) صلاحيات دستورية تفوق بكثير الصلاحيات التي كانت متاحة للشاه من قبل ، والذي كانت الثورة تصفه صادقة في هذا بأنه كان رمزا للطغيان والاستبداد . لكن ، إذا كان الشاه على هذه الحال ، فكيف يكون حال الذين منحوا أنفسهم سلطات مطلقة ، سلطات تفوق سلطاته بمراحل ( فضلا عن التسلط الروحي الرهيب غير الخاضع لبنود الدستور ) ، والذين كانوا أشد منه قمعا للحريات ، وأشد تأثيرا في إعاقة التقدم ، وإشاعة الفقر العام ؟!. إن مقارنة سلطات الشاه الدستورية بسلطات الولي الفقيه ( التي سأتحدث عنها لاحقا ) ؛ تجعل من الشاه طاغية صغيرا ، خاصة وأن الشاه رغم صلفه الممزوج بجنون العظمة لم يكن يدّعي أنه يحكم باسم الله ، وإنما كان صريحا في أنه يحكم بقوة الإكراه ، أو بمنطق القوة . أما الولي الفقيه ، فهو يدّعي أنه ممثل الإمام ، وأنه الذي يمارس تجسيد تعاليم الإسلام على أرض الواقع . وهنا الكارثة الحقيقية ، إذ معنى هذا ، أن حالة البؤس والتردي والكبت والشلل التنموي ، هذه الحالة الصعبة التي يعيشها الشعب الإيراني ، هي نتاج تعاليم الإسلام ! . أي أن الإسلام يُجبَر من قِبل الملالي على تحمّل فشل سياسات المتطرفين الفاشلين ، ويُجبَر الجميع بعد ذلك على أن يحترموا هذا الفشل وهذا التخلف وهذا التطرف ، بل ويعتذروا عنه ؛ لمجرد أنه يرفع شعارات الإسلام !. أعرف كثيرا من الأصدقاء ، معظمهم من العرب ، قاموا بزيارة إيران خلال السنوات العشر الماضية . بعضهم كان قبل الزيارة معجبا بالثورة الإيرانية ، وبعضهم لا يزال معجبا ببعض ملامح التجربة الإيرانية في بعض مناحيها الخاصة ، وبعضهم الآخر عاشق لشيء ما في الحياة الإيرانية ، المتخمة تاريخيا بالثراء الحياتي . لكن ، ما يجمعهم ، أنهم جميعا عادوا مصدومين من واقع الحال الإيراني . صُدِموا بمستوى تفشي الفقر وتوابعه الكارثية ، ودرجة انحطاط وتآكل البنى التحتية ، وتردي الخدمات ، وانعدام الخيارات ، واختناق الحريات ، وكأن إيران كما رأوها مباشرة في القرن الحادي والعشرين بلد لا تزال تعيش في النصف الأول من القرن العشرين . إن كثيرين من هؤلاء الذين رأوا الواقع الإيراني مباشرة ، تساءلوا بدهشة كبيرة : أين عوائد الثروات الهائلة من النفط والغاز ، ما مصيرها ، أين تنفق ؟ . لم يستطع هؤلاء أن يفهموا : كيف تكون دولة تتمتع بهذا الحجم من الثراء الكبير في المداخيل ، بينما حالها لا يختلف عن حال أية دولة فقيرة من دول العالم الثالث المقفرة من كل مصادر الثراء ؛ خاصة وأن الزعامات السياسية (الملالي) لا يعيشون مستوى من الترف الباذخ الذي يمكن أن يلتهم كل هذا الثراء . الكل يسأل : أين تذهب أموال الشعب الإيراني ، التي لا تُنفق داخل إيران ، لا على الشعب المسكين ، ولا على البُنى التحتية المهترئة ، ولا على التنمية والتطوير ، ولا على ترف الملالي الذي لا وجود له في الغالب ؟ . الكل يسأل ، وطبعا ، الجواب عند دهاقنة تصدير التطرف والتخلف ( = تصدير الثورة ) . ف( الحزب الإيراني ) في لبنان ، عمالته ليست لوجه الله ، فالأمر لا علاقة له بالمذهب من قريب أو بعيد ، وإنما هي عمالة مدفوعة الثمن بسخاء ، وبالعملة الصعبة أيضا !. والبلد العربي الشقيق ( المُمانع ) ، الذي لا يبيع نفسه لإيران مجانا ، وإنما يشترط لذلك ثمنا دائما غير مقطوع ، ثمنا يتكفل بمصاريف الترف الباذخ لكل أفراد الجوقة العربية / الإيرانية . وخالد مشعل ( الإيراني ) ، وقيادات وأبواق حماس ( الإيرانية ) ، تحتاج إلى الأموال ( الطاهرة ) الإيرانية التي تستر بها عورات سياساتها الخرقاء التي فتحت الكثير من الجروح والقروح . والخلايا الإيرانية الجاسوسة النائمة في مصر وشمال اليمن والمغرب وتونس والقرن الأفريقي ، وكثير من بلدان الساحل الغربي لأفريقيا . أيضا الصحف الإيرانية الناطقة بالعربية في مصر وغيرها ، والمدفوعة الثمن من إيران سراً أو جهراً ، تحتاج ثمن الخيانة كاملاً من قوت الشعب الإيراني . ومن له أدنى معرفة بالسياسة وقوانينها الداخلية ، يدرك أن كل هذه الولاءات الخائنة لأوطانها ، تحتاج إلى مليارات الدولارات ، كثمن للخيانة التي قد يكون ثمنها غاليا ، لكنها تبقى مهما كان ثمنها خيانة منقوعة بالعار . بعد موت الخميني ، توقع كثير من المراقبين الغربيين أن يحدث تغيّر ما في السياسة الإيرانية ، خاصة وأن هناك واجهة ديمقراطية للمجالس الحاكمة في طهران الثورة ، مما يعني أن هناك مجالاً للتنوع ، ولاختلاف التجارب ، ولتجاذب التيارات . وهذا ما جعل كثيرين من هؤلاء يراهنون على ما بعد الخميني ، ويراهنون أكثر على خاتمي . لكن ، بعد كل هذه السنوات نجد أن الممارسة الديمقراطية كانت ضمن ما يريده الولي الفقيه ، وأن الخيارات في حدود هذه الإرادة كانت محدودة . لقد شَبّه أحد المراقبين الديمقراطية الإيرانية ، بأنها مثل خيارات الذي يدخل مطعما كبيرا ، لكنه لا يجد فيه غير وجبة واحدة ، هي وجبة ( الرز ) . نعم ، قد يمنحك المطعم خيارات الوجبة الواحدة ، أي في أن تكون وجبة رز بالملح أو وجبة رز بالفلفل ، أو بأحد البهارات . لكنه في النهاية لا يقدم لك ، ولا يستطيع أن يقدم لك ، إلا هذه الوجبة الوحيدة ، ولا خلاف بين وجبة وأخرى ؛ إلا في مستوى البهارات . وكذلك هي الخيارات المتاحة في ديمقراطية الملالي في إيران ! . واضح أن هذا التشبيه يحكي الواقع الإيراني السياسي . فخاتمي الذي جاء محمّلا بالآمال ،والذي فاز بأكثر من 70% من أصوات الناخبين ، لم يكن يستطيع تقديم وجبة غير الوجبة المُعّدة سلفا ، بعد وضع الكثير من البهارات عليها ؛ لتصبح ديكتاتورية مستساغة في الداخل والخارج . ومع هذا ، لم تستطع حكومة الملالي تحمّل حتى حرارة هذه البهارات الخاتمية ، فجاء ( نجاد ) ليقدم الوجبة كما هي ، أي ليكشف بوضوح هوية النظام الحاكم في طهران . اعتبر محمود أحمدي نجاد ، محاولات خاتمي التحررية الهامشية ، خيانة لمبادئ الجمهورية الخمينية لحساب توجه الأحرار الليبراليين ، ورأى أن هذه الأصوات التي منحها الشباب الإيراني لخاتمي لم تكن إلا نتاج فساد ثقافي تسرب إلى ثقافة الإيرانيين ، عبر وسائل التغريب . وهذا بدأ ما يسميه ب( الثورة الثقافية الإسلامية الثانية ) على اعتبار ثورة الخميني هي الثورة الأولى . وقد مارس نجاد حربه ضد مظاهر الثقافة الليبرالية ، حتى في معاقل العلم والمعرفة ، وخصوصا الجامعات ، التي رأى أنها مصدر الانفتاح المعرفي . ولهذا قام بعملية ( التطهير الأكاديمي ) التي تستحق مسمى : مذبحة التعليم . يذكر الكاتب الإيراني ، ذو التوجه الليبرالي : أمير طاهري ، في مقال له في الشرق الأوسط 7/9/2007م ، أن نجاد أطلق حملته المتطرفة بتعيين ( رجل دين شبه أُميّ ) مديراً لجامعة طهران ، وهي أقدم وأكبر الجامعات الإيرانية . وفي المقابل ، أغلق ثلاثين كلية خاصة ، وصادر ودائعها ، ويجري التحقيق في شأن ثلاث عشرة كلية أخرى . كما قام باعتقال العشرات من أساتذة الجامعات ، ممن مارسوا التعليم لمدة طويلة ، وبعضهم اعتقل بعد عودته من مشاركته في مؤتمرات علمية عالمية . وكل ذلك يجري باسم : التطهير الثقافي . وفي هذا السياق ، تغيّرت كما يقول أمير طاهري أسئلة القبول في التعليم العالي الإيراني ، فأصبحت في عهد : نجاد ، على هذا النحو : " ما هي واجبات المؤمن الحقيقي في أول ليلة لدفنه ؟ كيف نال آية الله دست غيب الشهادة ؟ ما اسم الأسد الذي بكى فوق جثة الشهيد الحسين في صحراء كربلاء ؟ " . هذه هي أسئلة القبول في التعليم العالي الإيراني ، الذي يراد له أن يصنع من إيران دولة حديثة ، تنافس على الأقل دولا كماليزيا أو كوريا أو تركيا ، كما يطمح إلى ذلك كثير من الإيرانيين ، خاصة وأن الثروات الطبيعية الإيرانية تمكنهم من ذلك ، فهي تفوق الثروات الطبيعية لهذه الدول الثلاث مجتمعة . لهذا، فمن حقهم أن يسألوا حائرين : لماذا خيار التطرف والتخلف ؟ . يتبع