المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بانت مواري الدار ورسوم الأطلالي
نشر في الرياض يوم 10 - 04 - 2009

يظل العشق علامه بارزه في الشعر ولدى الشعراء، وتأتي قصائد العشق وهي تحمل طابع العذوبة واللذة لدى الشاعر، وعندما تأتي قصائد العشق وهي محملة بالآهات والأحزان والآلام، فهي بذلك تخبرنا بمدى ألم الشاعر.
العشق والمكان تربطهما علاقة كبيرة لإنتاج قصائد مؤثرة.
الشعراء على مختلف اتجاهاتهم، غرق الأغلبية منهم في الحب والهيام والعشق والذكرى.. الشاعر تركي بن ماضي هام وعشق فكتب لمحبوبته ولأمكنتها التي رآها فيها وجعل للمكان في نفسه زوايا خاصة أخذت منه حياته.
سايلت ربع الدار من دون حيها
ولا جاب ربع الدار عن ذاك بسؤالي
هنا للمكان أهمية خاصه عند الشاعر، بالرغم من أنه يقصد مابه من هيام ولكنه في نفس الوقت ذكر المكان بقوله (الدار) وهنا يتأصل حب المكان غير المباشر عند الشاعر، وكما هو معروف بأن الشعراء كثيراً ما يتغنون بأماكن ذكرياتهم وهيامهم الذي به يصفون مدى حبهم وعشقهم المتأصل في نفوسهم ومن هنا نجد مدى الصدقية في شعرهم.
كثيراً ما نقرأ قصائد عذبة ورائعة لشعراء قدامى بها أمكنة عشقهم الخالده وقصائدهم.. وفي القرن الثاني عشر الهجري ظهر العديد من الشعراء المبدعين هنا، لعل أبرزهم الشاعر المبدع محسن الهزاني الذي كثيراً ما غرق في المكان وترك لنا قصائد خالده بين عشق ومكانه.
في بلدته التي ولد فيها (الحريق) جنوب الرياض بحوالي 300 كم كانت ذكرياته وقصائده مع محبوبته التي أحبها وهام بها.. كتب لها أعذب القصائد وأبلغ المشاعر، ولعل إحدى تلك القصائد مازالت خالدة بين عشقه والمكان الذي قالها فيه. يقول:
جريت أنا صوت الهوى باحتمالا
في وسط بستان سقاه أربع فرق
طبّيت مع فرع جديد الحبالا
وظهرت عم فرع تناحت به الورق
هنا ينادي بالصوت للهوى والحب والهيام لتلك التي أخذت منه الفكر والقلب ثم يشير إلى المكان وهو ذلك (البستان) الذي يراه أمام عينيه في قريته تلك الحالمة.. ثم يقول:
روشن هيا له فرجتين شمالا
باب مع القبلة وباب مع الشرق
ومبسم هيا له بالظلام اشتعالا
بن البروق وبين يمبسم هيا فرق
وعندما نقول إن الهزاني هو من لُقب بأمير الشعر الغزلي فهذا صحيح، لأنه يجيد الوصف والدقة التصويرية في قصائده، إضافه إلى تمتعه بالصدقية التي تطغى على أغلب قصائده للنظر هنا، فهو يصف روشن هيا وهي محبوبته بأن له فرجتين من الجهة الشمالية.. وهنا تحديد للاتجاه والمكان، مع أنه يضيف تأكيداً لذلك الوصف الدقيق فيقول إن هناك بابين أحدهما من الجهة الشرقية والآخر باتجاه القبلة أي جهة الغرب.. هنا دقة وصفية متناهية بهندسة كتابية راقية وإبداع شعري متفرد.
إن للمكان أهميته الخاصة لدى الشاعر، فكثير من الشعراء يهتمون في كتابتهم النص الشعري بالمكان لأنهم يجدون فيه لذة الذكرى أولاَ ثم لذة هيامهم وعشقهم.
وعندما يأتي المكان مهماً في نفس الشاعر، فإن ذلك بالتأكيد سيولد عند الشاعر تعابير قريبة إلى قلبه ووجدانه ومشاعره.
ويختلف الشعراء في طرائق وصفهم لأمكنة ذكرياتهم وعشقهم فمنهم من يجسد تلك الصورة بوضوح، ومنهم من يسرد قصة ذلك المكان من خلال تلميحات لا يريد من خلالها الإيضاح والوضوح، وهنا تأتي نفسية الشاعر ومدى رغبته وقناعته في هذا الأمر.
ولعل المرأة وهي تلك التي يهيم بها الشاعر العاشق، قد أخذت منه الوقت والفكر، بل سلبت منه وجدانه الذي هو بالطبع يحس فيه باللذة.
يقول الشاعر سليم بن عبدالحي:
والفين ترحيبٍ على ذيك الاطلال
عم المبرز بالتحيه وسل لي
عن دار معسول النبا سمح الاقبال
غرون عليه مغوزر الدمع هلي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.