يحتاج الموضوع لقدر كبير من المصارحة والشفافية، فالمنطق لدي يقول: تترك المقدمات إذا حضرت الأولويات والزواج هذا القرار المصيري، والنقلة الحياتية السعيدة على اعتبار أنه عتبة في سلم الفرح والهناء، فالحديث عنه يستوجب المباشرة والآن تحديداً بعد غرق معانيه الحقيقية والجميلة بطوفان ارتفاع نسبة العنوسة والطلاق والتعليق، وعلاقات خارج مظلة الشرعية، وجفاف وطلاق (بيتي) داخل أسواره!. أصدقونا الخبر يامقبلين على الزواج، ويامن كنتم أزواجا، أترى خطوة الزواج كانت وسيلة أم غاية؟، ومن البداية سنورد المقصد الأخير وقبل التفاصيل فنتفق أن الرغبة استثناء وليست الأساس، والزواج ليس عبارة عن غرائز ومتع وبحث عن ملذات (ولا حياء في الدين)، ويقال: «خلق الملائكة بعقول بلا رغبة، وخلقت الحيوانات برغبة بلا عقول، والإنسان بعقل ورغبة» فلن نطلب الصفة الملائكية وننكر على الإنسان رغبته، ولكن أيضاً نريد أن نسمو عن منزلة حيوان تحكمه رغبة صرفة. .. المؤسسة الزوجية هي المكان الأنسب لإثبات التصرف الحكيم لإنسان كرمه الله على سائر خلقه وأختصه بعقل هو لجام الرعونة والتمرد، والمتحكم بجودة سلوك مقوده بيده. بصراحة هل تزوجتم لترضوا الأهل ومن اختيارهم أيضاً، أو خوفاً من فوات قطار الزواج للمرأة، والرجل كي لا يقال عنه عازف لوجود عيب فيه، او لتجنب ألسن وتلميحات ونظرات الناس لتأخير الزواج ومسمى (العنوسة)، أو لأنهم قالوا لك سابق الزمن ليصبح لك ذرية وأولاد يحملون اسمك ويسندون عجز المستقبل، او لمجرد انك تعبت حرمانا وصوما وتسعى لتجربة ما يتحدث عنه الأصحاب وتثيره مشاهد عبر الأثير، أو لأنك وإياها مرتبطان بالأصل بعقد عائلي زوجكما منذ الصغر بمبدأ (البنت لابن عمها) وحل وقت تنفيذ الأمر، أو تزوج لأن طيش المراهقة صور له أنه ما عاد يستغني عن فتاته فقرر القران بها دون حساب للتوجس والشكوك بعده، أو ذاك الذي لديه أطفال يريد لهم أما بديلة وحسب، أو الباحثين عن الاستقلال والفكاك من قيود الأهل، أو للتفاخر بين الرفاق وإثبات للشباب والفحولة أمام صحبة استراحة بتعدد الزوجات، أو فيض مال جاء فجأة وبدل التفكير بتحسين أوضاعه المعيشية وحال أبنائه غير الشريكة كتجربة إن نجحت وإلا سيبدلها بأخرى وهكذا دواليك. .. تلك الأفكار وغيرها مما يدور في فلك (وسائل) لا تصنع زواجاً ناجحا إلا بضربة حظ، او بتنازل أحد طرفيه عن أشياء كثيرة لتستمر بهما الحياة معاً لأجل أن الفأس بات في موضع الرأس وصار به أولاد أو لأن كلام الناس لا يرحم، أو بقهر وظلم وتعسف وجور إما من الأهل ليواصلا وهذا قد يقع على المرأة وأحياناً الرجل لا سيما اذا ما كان في سن صغيرة. الزواج لابد ان يكون غاية للسعادة ولهدف تكوين عائلة متماسكة ومتحابة، وشراكة على الحلو والمر، وسكنا بكل ما تحمله تلك الكلمة من معاني في قول الحق تعالى: (ومن آياته ان خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة) الروم 21 المعنى الذي لو اكتمل مراده بينهما لربحا، مع مراعاة انه قد ذكر (من أنفسكم) وبها تلميح ان هذه الزوجة جزء منه فليت انتماءه لها وتمسكه بها يغدو على ضوء ذلك، والقصد عندي ان يتصرف كما لو كان به عضو أن آنس منه شيء طفيف صبر وتوائم معه، وان بات موجع حاول معالجته والتداوي منه، وآخر العلاج البتر فإنما الزوجة في جسد الحياة الزوجية عضو يتداعى له سائر الجسد بوجع وألم. ذاك الميثاق الغليظ يقدم عليه صاحب غاية سامية وليس ليجعله وسيلة للتسلية او للوصول لمآرب هزيلة لا تبني أركانه، ولا تقوي أساسه ولا تصلب زواياه، ولن يظلله ستر وتوفيق وحفظ رب العالمين، وحينها لا غرابة أن انهار وتصدع وتهاوي بنيانه.