70% نسبة التقاعد المبكر بين الإناث    الاستثمارات العامة يطرح سندات بقيمة 15 مليار ريال    45 وزيرا للعمل يشاركون بالمؤتمر الدولي لسوق العمل بالرياض    بحثاً عن القوة المستدامة    أهمية بيانات التأمينات !    الأكثرية السورية بحاجة لجبر الخواطر    العثرة الأولى للرئيس ترمب    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    رمزية المطايا والطائرات    استبعاد بونيفاس من تدريبات ليفركوزن    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    سير ذاتية لنساء مجنونات    بعد ألمانيا.. فرنسا ترفض توطين الفلسطينيين    ترمب: DeepSeek بمثابة إنذار للولايات المتحدة    زيارة روسية تاريخية إلى دمشق    الرئيس الأميركي يلغي "أيديولوجيا التحوّل الجنسي" من الجيش    كييف: محاولات روسية للسيطرة على جزر دنيبرو    الجيش اللبناني ينتشر في المناطق الحدودية    «الأدب والنشر والترجمة » تنظم «الجسر الثقافي الممتد من الصحراء إلى النيل»    أكثر من 25 جامعة تتنافس في مختبر التاريخ الوطني    نكودو يزاحم الكبار    خادم الحرمين يرعى المؤتمر الدولي لسوق العمل    الشورى يدرس تشريع الرقابة المالية وتعديل نظام البنك المركزي    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 16.3 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    أمير الرياض يطّلع على جهود "إنسان"    وفاة محمد بن فهد بن عبدالعزيز    إصدار 500 ألف سجل عقاري.. وبناء خارطة عقارية على مستوى المملكة    الهلال يتخلص من صداع A    عودة السومة تفتح شهية الساطي    الزنك يتفوق في علاج نزلات البرد    مساعد وزير الصحة يفتتح ملتقى نموذج الرعاية الصحية    الشيخ جبريل البصيلي يستقبل الطلاب الدوليين في جامعة الملك خالد    حرم عبدالعزيز بن مشيط إلى رحمة الله    الاتحاد الدولي لكرة السلة في ضيافة المملكة العربية السعودية    البكر: «درب الهجرة النبوية» يحافظ على تراث المملكة الإسلامي    محمد بن فهد.. بصمات خالدة في تاريخ الشرقية    الهلال الأحمر يعزز التعاون مع التعليم لتطوير مهارات الإسعافات الأولية    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    البدء بإلغاء إشارة تقاطع طريق جسر الأمير نايف مع تقاطعه بطريق الملك عبد العزيز بالدمام    ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد وأكثر من 5 الآف خريج    الدباغ: 7 مليارات ريال استثمارات «الخاص» المؤكدة في عسير    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان" المرأة مساهمة حقيقية في تعزيز الهوية الوطنية وترابط المجتمع    «الغذاء والدواء» تحذر: منتج Arrowhead ملوث ببكتيريا اللستيريا    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية تركيا    نظرة الملك عبدالعزيز الاقتصادية بعيدة المدى كما تنظر الدولة الآن عبر خطط التنمية ورؤية المملكة 2030    الأمير سعود بن نهار يطلق بطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025    نائب وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة 105 من طلبة الكلية الجوية    أجمل رحلات العمر    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    إطلاق المرحلة الثانية لتوثيق مواقع التراث المغمور بالمياه    نائب أمير الشرقية يستعرض أنشطة الأمر بالمعروف    السلوكيات الخاطئة    مملكة الإنسانية تواصل مساعداتها للشعوب الشقيقة    المخيم الملكي والصورة الأجمل    المشهد القادم أكثر لطفا !..    المسامحة بلا حدود    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطمح لإنشاء سينما سعودية تصل إلى العالمية، وفيلمي الأخير وجد ترحيباً في دولة الإمارات
المخرج السعودي الشاب علي الأمير ل «ثقافة اليوم»:
نشر في الرياض يوم 18 - 02 - 2005

كما جرت العادة معنا، أن لا نرى مبدعينا إلا من خلال أعين الأشقاء في الدول المجاورة، هذا نجم سعودي شاب، مخرج أفلام قصيرة، استطاع بعد كفاح استمر عشر سنوات وبمجموع تسعة أفلام، أن يصل بفيلمه الأخير «الحلم الضائع» إلى دولة الإمارات وأن يظهر من خلال نافذة مهرجان «أفلام من الإمارات» الذي يقام سنوياً في إمارة أبوظبي.. ومن هناك تعرفنا على «علي الأمير».. وهنا كان حوارنا معه:
٭ بداية من هو علي الأمير؟
- علي بن حسن محمد الأمير، مواليد 1981، دبلوم عال في تحليل تصميم نظم المعلومات من جامعة الملك خالد، طالب بالسنة الثانية قسم الحاسب وتقنية المعلومات بالجامعة العربية المفتوحة.
٭ متى بدأت؟ ومن أشعل الرغبة الأولى فيك؟
- كان شغفي بعالم السينما يأسرني منذ نعومة أظافري، وكانت لي محاولات جادة لتطبيق رؤيتي في الإخراج من خلال تجسيد المشاعر والأحاسيس بالصورة الدرامية المرئية، والتركيز على الحركة ضمن مشاهد مسرحية كنت أعدها وأشارك بها في مسرح المدرسة. الوالد - حفظه الله - لاحظ هذا الشغف فأهداني كاميرا فيديو والتي بدأت معها المحاولات الجادة والتي أثمرت في إنتاج عملي الدرامي الأول «الانتقام» وهو فيلم صامت مدته 6 دقائق وأُنتج عام 1995م وهو بدايتي الفعلية لدخول عالم السينما.
٭ هل لمشاهداتك السينمائية الأولى دور في اتجاهك نحو الإخراج؟ وما هي أبرز الأفلام التي أثرت على وعيك ورؤيتك نحو الفن والسينما؟
- في تلك الفترة، زاد احتياجي لتعلم كل ما هو جديد في فنون السينما والتلفزيون وكان أفضل طريق لذلك هو مشاهدتي لأفلام عريقة ولمخرجين كبار اعتبرهم القدوة والمدرسة التي أسير على نهجها، أمثال المخرج فرانسيس كوبولا والمخرج ريدلي سكوت والمخرج ستيفين سبيلبرج والمخرج جويل شوماخر والمنتج المبدع والرائع Jerry Bruckheimer الذي اعتبره معلمي واستمد من أعماله التلفزيونية والسينمائية دروساً كثيرة.
٭ لمَ اتجهت تحديداً نحو الأفلام القصيرة؟ وهل شاهدت نماذج لها قبل بدايتك؟
- كانت قلة وضعف الإمكانات المادية والتقنية اللازمة هي السبب الرئيس لاتجاهي نحو الأفلام القصيرة. لكن مع مرور الزمن وجدت تمكني وإجادتي وقدرتي على الإبداع في الأفلام القصيرة أكثر من غيرها. وساعدني في ذلك مشاهدتي للأفلام القصيرة المشاركة في مهرجانات دولية مثل مهرجان برلين السينمائي ومهرجان بينالي السينمائي ومهرجان نوتردام بهولندا ومهرجانات متعددة في فرنسا، وأسلوب المخرجين الفرنسيين الشباب في أفلامهم القصيرة هو ما دفعني لإنتاج أفلام مثل هذا النوع مشابهة في الرؤية ومختلفة في اللغة.
٭ ما مدى الصدى الذي لقيه عملك الأول؟ وما مدى الانتشار الذي حققه؟
- كانت لأفلامي (الانتقام - بطل إلى النار - المال والبنون) منذ عام 1995 حتى 1997 صدى معين داخل نطاق العائلة والأصدقاء والمدينة التي أعيش فيها. وذلك لأنها خطوة جديدة وجريئة في نفس الوقت لشاب يبلغ 14 عاماً من العمر. وكان هذا القبول دافعاً ساهم في رفع معنوياتي لمواصلة السير بخطى ثابتة في هذا المجال وتحقيق الهدف المنشود.
٭ كم كلف فيلمك الأول؟ وكم أخذ منك من وقت لإتمام صنعه؟
- لم يكلف فيلمي الأول «الانتقام» أي مبالغ مالية تذكر. وذلك يرجع إلى اعتمادي على الاستفادة بقدر الإمكان من الأشياء المتوفرة في محيطي لتحقيق الأهداف والغايات المنشودة لإنجاح رؤيتي في أي عمل. ومنها بساطة المونتاج الذي استخدمت فيه جهاز تسجيل الفيديو وكاميرا فيديو وجهاز استريو ومنها صنعت جهاز مونتاج مصغرا وبسيطا. كانت مدة الفيلم 6 دقائق، استمر التصوير على مدى يومين والمونتاج ليوم واحد فقط.
٭ الكثيرون وأنا منهم لم يعرفوا علي الأمير إلا من خلال فيلمه الأخير «الحلم الضائع» والذي وجد فرصة العرض في مهرجان أفلام من الإمارات.. حدثني عن هذه النقلة؟ كيف وصلت إلى هذا المهرجان؟
- كان إعجاب الأصدقاء والأقارب بالأفلام التي أخرجتها يرفع معنوياتي ويرضي ذاتي فقط. وحينما انتهي من عرض الافلام اجمعها في رف المكتب بمنزلي وانظر إليها مجتمعة واشعر بالفخر لأنني قمت بشيء خلال الثمان سنوات التي مضت. فتلقيت اتصالاً من أحد الأصدقاء بعد مشاهدته لفيلمي الأخير «الحلم الضائع» ونصحني بالمشاركة في مهرجان «أفلام من الإمارات» في حين كنت استبعد فكرة مشاركتي الخارجية، لكني عزمت وأرسلت نسخة من الفيلم للجنة المهرجان ورحبوا بالفكرة والمشاركة التي لم تكن لتكون لولا دعم وتشجيع مدير المسابقة السيد مسعود آمر الله آل علي الذي أبدى ترحيبه الشديد بالأعمال السعودية جنباً إلى جنب مع الإماراتية. وكما قلت كانت المشاركة نقلة نوعية في مشواري وأعظم ما تحقق لي حتى الآن.
٭ ما الذي منحته لك هذه المشاركة على المستوى الشخصي؟
- منحتني دعماً معنوياً ومعرفياً، لأنني وجدت مخرجين عربا كبارا ونقادا سينمائيين مخضرمين ساهموا في تحليل وتقييم العمل الذي شاركت به وتوضيح مكامن القوة والضعف فيه مما زادني خبرة ومعرفة وكذلك فخراً وشرفاً. ومنحوني حبهم ودعمهم الكامل لمساعدتي في تحقيق رؤيتي السينمائية ومستقبل واعد للسينما في وطني العزيز المملكة العربية السعودية. ومنهم الناقد السينمائى صلاح السرميني والمنتج التلفزيوني فيص حصائري والمخرج البحريني بسام الذوادي وغيرهم.
٭ على المستوى المهني.. هل تلقيت عروضاً من قبل مخرجين أو مهتمين للتعاون أو التدريب؟
- خلال المهرجان كان لنا لقاءات مع مخرجين سينمائيين عالميين مما أتاح لنا الفرصة للتعرف على السينما العالمية وعلى الطرق المثلى لإنشاء سينما محلية. وكما تعرفت على مخرجين إماراتيين شبابا وعلمت أن هناك قواسم مشتركة من بعض النواحي الخاصة بمواجهة مشاكل تنفيذ أي عمل سينمائي، وقد اتفقنا على عمل مشترك في المسابقة القادمة بإذن الله. كما تلقيت دعوة من منتج سينمائي للدراسة في مدرسة سينمائية خاصة في ايطاليا.
٭ أنت الآن أتممت عامك العاشر في هذا المجال، ومع ذلك لم تعرف بعد، برأيك ما هو سبب ذلك؟ هل الإعلام مقصر أم أنك كسول في التعريف بنفسك؟
- بعد مشاركتي في مسابقة أفلام من الإمارات سلطت بعض الصحافة السعودية على مشاركتي في المسابقة ويشكرون علىٍ ذلك. لكن نحن الشباب بحاجة إلى دعم إعلامي ورسمي مستمر يليق بنا وبما قدمناه في مشاركاتنا الخارجية ولأننا قطعنا شوطاً كبيراً وخطوات مهمة تحتاج إلى المتابعة والعمل. وسيظل هذا الجهد مبتوراً إذا لم تتضامن المؤسسات الإعلامية والرسمية والثقافية معنا.
٭ الكثير من الشباب لديهم الرغبة في ولوج مجال الأفلام القصيرة لكنهم يستصعبون الأمر، أنت بصفتك مجربا وخبيرا.. هل الأمر فعلاً بهذه الصعوبة التي يرون؟ ماذا تقول لهم؟
- صناعة السينما مثل أي صناعة أخرى تحتاج إلى تعلم قواعد أساسية يتقنها الفرد والباقي يعتمد على ذوق وخيال المخرج، وهذا الذي يميزه عن غيره. ونصيحتي لهم أن يطلقوا العنان لأفكارهم خارج المحيط الذي يعيشون فيه، وأن لا يلتفتوا للمثبطات التي تنتشر حولهم، وأن يتحلوا بالجرأة وبالمسارعة إلى التنفيذ، والأمر بسيط جداً ولا يحتاج إلى هذا الوقت من التفكير، كل ما عليهم القيام به هو أن يبدأوا فقط.
٭ هل تنوي الاستمرار؟ البعض يقول ان الأفلام القصيرة ما هي إلا وسيلة لغاية، والغاية هنا هي الوصول إلى قلب الدراما الحالية والانغماس في عالم التلفزيون والمسلسلات.. هل هذا صحيح؟ ما هي غايتك؟
- حلمي ما زال في بدايته، واستمراري في إخراج الأفلام القصيرة لا يعني بالضرورة الوصول إلى الدراما التلفزيونية، لكن عملي لمدة 10 سنوات في مجال الأفلام القصيرة منحني شيئاً من الخبرة والمهارة اللازمة للمواصلة في هذا المجال. والغاية هي الوصول إلى العالمية وإثبات وجود صناعة سينمائية سعودية واعدة ومشاريع وطنية طموحة، وأيضاً محاولة خلق فكر إعلامي حضاري يليق بسمعة هذا الوطن.
٭ ما هي المشاريع القادمة لعلي الأمير؟
- أنا بصدد تصوير فيلم روائي قصير بعنوان «غضب الصحراء» قصة من واقع الحياة للكاتب السعودي الشاب فهد العبدالله الروضان وبمشاركة مجموعة من ممثلين سعوديين شباب وبدعم من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وسيرى النور في الأشهر القادمة بإذن الله. كما تم التخطيط حالياً لتصوير فيلم درامي مع إحدى المؤسسات الوطنية، حيث ما زال الفيلم في مراحله الأولى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.