تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الأمن يصوت غداً على مبادرة روسية - أمريكية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط
المبادرة تشير إلى أهمية مبادرة السلام العربي
نشر في الرياض يوم 15 - 12 - 2008

اجتمع السفراء في مجلس الأمن الدولي السبت لدرس مشروع قرار اميركي لدعم عملية السلام في الشرق الاوسط يفترض ان يعرض للتصويت الأسبوع المقبل.ووزع السفير الاميركي زلماي خليل زاد نص مشروع القرار خلال مشاورات مغلقة قدمت على انها مبادرة روسية اميركية لاشراك مجلس الامن في مرحلة حاسمة من عملية السلام.
وقال خليل زاد للصحافيين عقب الاجتماع "نعتبر انه من الاهمية بمكان ان يعلن مجلس الامن موقفه" من القضية الفلسطينية-الاسرائيلية، في وقت ينتظر فيه تولي الادارة الاميركية الجديدة الحكم في 20كانون الثاني/يناير وحصول انتخابات اسرائيلية مبكرة بالاضافة الى احتمال اجراء انتخابات في الاراضي الفلسطينية.واوضح خليل زاد ان المناقشات حول هذا المشروع ستتواصل الاثنين ومن المتوقع ان يصوت عليه الوزراء الثلاثاء. وقد حظي النص الذي اقترحته واشنطن بتأييد كبير من روسيا وفرنسا وبريطانيا. ويؤيد هذا النص المبادىء التي اتفق عليها الاسرائيليون والفلسطينيون مثل "عملية التفاوض الثنائية والجهود الرامية الى التوصل الى معاهدة سلام تتضمن حل جميع المسائل الرئيسية من دون استثناء".
ويدعو النص المقترح الجانبين الى "الوفاء بالتزاماتهما (...) وتجنب كل اجراء من شأنه ان ينسف الثقة ويؤثر على نتيجة المفاوضات".
واشاد جان موريس ريبير السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة بالاقتراح الاميركي قائلا ان "النص اساس جيد للغاية للتوصل الى اجماع مبدئي من اجل حل دائم في الشرق الاوسط". واضاف "انني متفائل" بشأن اعتماده يوم الثلاثاء. ويدعو مشروع القرار المقترح كذلك الى تعزيز الجهود الدبلوماسية للعمل "بالاضافة الى المفاوضات الثنائية على تشجيع حصول اعتراف متبادل وتعايش سلمي بين جميع دول المنطقة حتى يتسنى تحقيق سلام دائم في الشرق الاوسط". والاثنين يعقد اجتماع للجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) يشارك فيه وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ونظيرها الروسي سيرغي لافروف والممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا فضلا عن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.وستجري اللجنة الرباعية محادثات مع مجموعة اتصال من جامعة الدول العربية تضم الجزائر والبحرين ومصر والاردن ولبنان والمغرب وسلطنة عمان وقطر والمملكة العربية السعودية وسوريا والامارات العربية المتحدة واليمن والامين العام للجامعة عمرو موسى على ما اوضح دبلوماسيون.من جانبه، أكد مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن مشروع القرار الذي تقدمت به روسيا والولايات المتحدة إلى مجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط يهدف إلى التأكيد على المبادئ الأساسية للعملية السلمية في الشرق الأوسط. وقال تشوركين إن المبادرة المشتركة الروسية - الأمريكية لاقت رد الفعل الإيجابي من قبل بقية أعضاء مجلس الأمن الدولي. وأعرب الدبلوماسي الروسي كذلك عن أمله بأن يوافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع خلال اجتماعه يوم 16ديسمبر الجاري على هذا القرار. ونوه بأن الوثيقة المذكورة تؤكد على استعداد المجتمع الدولي في عام 2009المحافظة على مشاركته الفعالة وزيادتها في مجال التسوية السلمية العربية - الإسرائيلية.
وذكر أن مقدمة المشروع تشير بشكل خاص إلى أهمية مبادرة السلام العربية،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.